فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

قصيدة الشاعر السوري الراحل رحمة الله عليه الأستاذ/ عمر بهاء الدين الأميري في الحنين إلى أولاده حينما سافروا وتزوجوا وتركوه وحيدا في بيته وقد قال عباس محمود العقاد عن هذه القصيدة : "لو كان للأدب العالمي ديوان لكانت هذه القصيدة في طليعته " أين الضجيجُ العذبُ والشغبُ أين التدارسُ شابه اللعبُ ؟ أين الطفولةُ في توقدها أين الدمى في الأرض والكتب؟ أين التشاكسُ دونما غرضٍ أين التشاكي ماله سبب؟ أين التباكي والتضاحكُ في وقت معا والحزنُ والطرب؟ أين...



روى الحافظ ابن عساكر من طريق أبي زكريا الرملي ، ثنا يزيد بن هارون ، عن نوح بن قيس ، عن سلامة الكندي ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن علي رضي الله عنه أنه جاءه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، إن لي إليك حاجة قد رفعتها إلى الله قبل أن أرفعها إليك ، فإن أنت قضيتها حمدت الله وشكرتك ، وإن أنت لم تقضها حمدت الله وعذرتك . فقال علي : اكتب على الأرض ، فإني أكره أن أرى ذل السؤال في وجهك . فكتب : إني محتاج . فقال علي : عليَّ بحلة . فأتي بها ، فأخذها الرجل فلبسها ، ثم أنشأ يقول...



قالوا في التأديبِ والأدَباء ... قالت الحُكَماءُ : مَن أدَّبَ وَلَدَهُ صَغيراً سُرَّ بهِ كبيراً ، ومَن أدَّبَ وَلَدَهُ أرغَمَ حاسِدَه . وقالوا : أطبَعُ الطينِ ما كانَ رَطباً ، وأغرَزُ العودِ ما دامَ لَدناً . وقالَ ابن عبّاس : مَن لم يَجلسْ في الصِّغَرِ حيثُ يَكرَه ، لم يَجلِسْ في الكِبَرِ حيثُ يُحِب . وسَمِعَ الأحنَف : التَعَلُّمُ في الصِغَرِ كالنَّقشِ في الحَجَرِ ، فقالَ : الكَبيرُ أكبَرُ عَقلاً ، ولكنَّهُ أشغَلُ قلباً . وقالَ سيّدنا عليّ رَضيَ اللهُ عنه :...



صورة المقال الرئيسية وأجملُ الناسِ مِقلالٌ من الكَلِمِ وأفصحُ القولِ إيحاءٌ بغيرِ فمِ وأفقرُ الشِّعرِ شِعرٌ ما به عِظةٌ وأثمنُ الشِّعرِ ما يُبنى على الحِكَمِ وأحسنُ الناسِ مَنْ للناسِ أنفعُهم وأسوأ الناسِ زهَّادٌ بذي رَحِمِ وأسعدُ الناسِ مَنْ يحيا على أملٍ وأتعسُ الناسِ مَيَّالٌ إلى الألمِ وأصدقُ الصحبِ من في العُسرِ تبصرُهُ وأكذبُ الصحبِ من في الضيقِ عنكَ عَمِ وأصعبُ الجرحِ جرحُ الروحِ أحسَبُهُ وأهونُ الجرحِ سَيَّالٌ ببعضِ دمِ وأعظمُ الصبرِ صبرُ...



قالوا في الذكرِ الحَسَن ... في الحديثِ الشّريفِ ( أنَّ النبيَّ مُرَّ عليهِ بجنازةٍ فأَثنوا عليها خيرًا، فقال: وَجَبَتْ وَجَبَتْ، ومُرَّ عليه بجنازةٍ فأثنوا عليها شَرًّا، فقال: وَجبتْ وَجَبَتْ ـ قالوا: يا رسولَ الله! ما قولك وَجَبتْ؟ قال: هذه الجنازة أثنيتُم عليها خيرًا فقلتُ وَجَبَتْ لها الجَنَّةُ، وهذه الجنازة أثنيتُم عليها شَرًّا فقلتُ وَجَبَتْ لها النَّارُ، أنتُم شُهَدَاءُ الله في الأرض ). وقيلَ لبَعضِ الحُكَماء : ما أحمَد الأشياء ؟ قالَ : أن يَبقى للإنسان...



شذرات من فقه اللغة وسر العربية للثعالبي موضوع متجدد هنا : https://eltaib-elshanhory.yoo7.com/t5205-topic#16790



ويروى أن أبا الأسود لقي ابن صديق له فقال له: ما فعل أبوك؟ قال: أخذته الحمى ففضخته فضخًا وطبخته طبخًا ورضخته رضخًا فتركته فرخًا قال أبو الأسود: فما فعلت امرأته التي كانت تُزارُّه وتُمَارُّه وتُشَارُّه وتُضَارُّه قال: طلقها وتزوج غيرها، فحَظِيَتْ عنده ورضيت وبَظِيَت قال أبو الأسود: فما معنى بَظِيَتْ؟ قال: حرف من اللغة لم تدرِ من أي بيض خرج ولا في أي عش درج قال: يا ابن أخي لا خير لك فيما لم أدر! * (أخبار النحويين البصريين، للسيرافي).



لما حضرت الوفاة سعيد بن العاص، قال: يا بَنِيَّ، أيكم يكفل عني دَيْني؟ قال عمرو بن سعيد: عليَّ دَيْنك يا أبَهْ! كم هو؟ قال: ثمانون ألف دينار! قال: وفيم استدنتها؟ قال: في كريم سددت خلله، أو لئيم اشتريت عِرضي منه. ثم قال سعيد: هذه خَصلة وبقيت خصلتان. قال: ما هما يا أبَهْ؟ قال: يا بُنَيَّ، لا تزوّجنّ بناتي إلا من الأكْفاء ولو بفَلَق خبز الشعير! قال: أفعل. قال: يا بُنَيَّ، ذهبت خصلتان وبقيت خصلة. قال: وما هي يا أبَهْ؟ قال: إن فَقَدَ إخواني وجهي فلا يفقدوا معروفي! قال:...



1 - إنَّ المنبتَّ لا أَرْضًا قَطَع وَلا ظَهْرًا أَبْقَى المنبت: المنقطع عن أصحابه في السفر. ظهرا: المقصود بالظهر الدابة. وأصل المثل أن النبي لما رأى رجلاً اجتهد في العبادة حتى غارت عيناه قال له: ( إنَّ هذا الدينَ متينٌ فأَوْغِلْ فيه برفْق. فإن المُنْبَتَّ لا أرضا قطَع ولا ظهرا أبْقَى ). مضرب المثل: يضرب لمن يبالغ في طلب شيء، ويُفْرِط فيه حتى ربما يُفَوِّته على نفسه. * غارت عيناه: بمعنى انحسرت عيناه بداخل رأسه وأصبحتا ذابلتين من شدة الجَهْد 2 - بَعْدَ...



أَبْلَغ من قُسٍّ هو قُسُّ بن ساعدة بن حُذافة بن زهير بن إياد بن نزار الإيادي، وكان من حكماء العرب، وأعقل من سمع به منهم، وهو أول من كتب "من فلان إلى فلان"، وأول من أقر بالبعث من غير علم، وأول من قال "أما بعد"، وأول من قال "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر" ، وقد عُمِّر مائة وثمانين سنة. وأخبر عامر بن شراحيل الشعبي عن عبد الله بن عباس رض? الله عنهما أن وفد بكر بن وائل قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما فرغ من حوائجهم قال: هل فيكم أحد يعرف...