فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

عبد الله البردوني شاعر اليمن وقف يصفق له نزار قباني وذهب إلى المنصة فقبله واحتضنه... الشاعر الذي نال جائزة أبي تمام بالموصل عام 1971 ............................ قبل أكثر من خمسين عاما تقريبا في بغداد تثاءب بعض الحضور في قاعة (ملتقى المربد الشعري)!! وأوشك آخرون على مغادرتها!!!! لمّا قام شاعر يمني (كفيف) بشعره الأجعد وآثار (الجدري) تكسو وجهه وسار بهدوء وهو يمسك بالرجل الذي يقوده وصعد إلى المنبر وهو يمسح أنفَه بِكُمِّ معطفِه مما أثار بعضا من اللغط والدهشة في...



أسماء الأصوات هذه كلمات لا تشارك أسماءَ الأَفعال إلا في بنائها على ما سمعت به، وإلا في الاكتفاءِ بها، فلا إعراب لها ولا تتحمل الضمائر. أَما الغرض منها فإِما خطاب صغار الإنسان وما لا يعقل من الحيوان، وإما حكاية أصوات الحيوان. وقد يُجْرون الصوت اسماً لصاحبه فيعاملونه معاملة الأسماءِ. وغالب هذه الأسماء فيه أَكثر من لغة. ________________________________ من أَسماءِ الأَصوات واحتاج العرب إلى وضعه تلبية لضرورات الحياة إذ كان الرعي معاش كثير منهم، وإليك طائفة مما خاطبوا به...



[ في صفة خَلق النبي صلى الله عليه وسلم من حديث هند بن أبي هالة] _________________________________ " أقنى العرنين ، له نور يعلوه ، يحسبه من لم يتأمله أشم ، كث اللحية ، سهل الخدين ، ضليع الفم .." * أَقْنَى العِرْنين، العرنين: الأنف. والقنا: طول الأنف ودقته ودقة أرنبته، مع ارتفاع في وسط قصبته. * له نور يعلوه، يحسبه مَن لم يتأمله أَشَمَّ، الشَّمَمُ: ارتفاع رأس الأنف، وإشراف الأرنبة قليلاً، واستواء أعلى القصبة. أي: كان يُحسب لحسن قناه قبل التأمل أشم، فليس بفاحش مفرط، بل...



تقييد المسند بالنفي ومعاني أدوات النفي بالتفصيل من منظومة البلاغة للشيخ العلامة محنض بابه الديماني: باب : « المسند يقيّد بأداة النفي إن قصدت إفادة معنى الأداة المقيّد بها فـ(إن وما وليس) ينفين المسند في الحال، و (لا ولن) تنفيانه في المستقبل، و (لم ولما) تنفيانه في الماضي، ونفي (لما) يتصل بالحال ويكون للممكن الذي يتوقع حصوله، وأما نفي (لم) فلا يلزم اتصاله بالحال، وهي تنفي الممكن وقد تنفي المحال، و(لا) تنفي المحال وقد تنفي الممكن، و(لن) تنفي المظنون وقد تنفي...



من علم البديع " المبالغة " ( المحسنات المعنوية ) المبالغة المقبولة: ومنه: المبالغة المقبولة، والمبالغة أن يدعى لوصف بلوغه في الشدة أو الضعف حدا مستحيلا أو مستبعدا؛ لئلا يظن أنه غير متناه في الشدة أو الضعف، وتنحصر في: التبليغ، والإغراق، والغلو؛ لأن المدعى للوصف من الشدة أو الضعف إما أن يكون ممكنا في نفسه أو لا. الثاني: الغلو. والأول إما أن يكون ممكنا في العادة أيضا أو لا، الأول: التبليغ, والثاني: الإغراق 1- أما التبليغ فكقول امرئ القيس: فعادى عداء بين ثور...



(إِذا تأيّمت الأرض من زوج القطر، ووجدت لفقده مسّ الجدب، أخذت في ثياب "فترى الأرض هامدة"... فإذا قوي فقر القفر، مد أكف الطلب يستعطي زكاة السحاب، فساق الصانع بعلا يسقي بعلا... فثارت للغياث مثيرة، فجاء الغيث بلا مثيرة ... "فسُقناهُ إِلى بَلَد ميت" وتأثير صناعة المعلم في البليد أعجب. فلبس الجوّ مِطرفَهُ الأدكن، وأقبلت خيّالة القطر شاهرةً سيوف البرْق... فأخذ فَراش الهوى، يرشُّ جيش النسيم، فباحت الريح بمكنون المطر ... فاستعار السحابُ جفونَ العشاق، وأكُف...



الفرق بين الحال والتمييز * يتفق الحال والتمييز في خمسة أمور ، ويختلفان في سبعة أمور . يتفقان في : (1) كل واحد منهما اسم . (2) كل واحد منهما فضلة . والفضلة : هو ما يستغنى عنه في الجملة كالمفاعيل والحال والتمييز ، بخلاف العمدة وهو ما لا يستغنى عنه في الجملة ، كالمبتدأ والخبر و الفعل والفاعل و النائب عن الفاعل . (3) كل واحد منهما نكرة . (4) كل واحد منهما منصوب . (5) كل واحد منهما مفسر لما قبله . تقول في الحال : جاء زيد ضاحكا ، ( فضاحكا ) اسم ، فضلة ، نكرة ، منصوب ، مفسر لهيئة...



مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية وأوزانها مصادر الأفعال الأفعال من حيث عدد حروفها لا تخرج عن كونها ثلاثية أو رباعية أو خماسية أو سداسية، أقلها ثلاثة وأكثرها ستة أحرف. *- المصدر: هو اسم دل على حدث بدون زمن. أولاً : الأفعال الثلاثية ( الثلاثي المجرد وزنه ( فعَُِل ) : - أ-أكثرها سماعي تُعرف بالخبرة والممارسة والرجوع إلى المعاجم اللغوية، مثل: كتَب كتابةً - سعَى سعياّ - شرِِب شُرباً - قام قياماً - علِم علْماً - صعُب صُعوبةً .... ب- مصادر...



(طرائف شعريَّة) ـ الشُّعراء والتعبير عن الألم ـ عندما تجتاح الكوارث والمجاعات الأمم، ويعمُّ الغلاء والفقر والجوع والحرمان الشُّعوب يقف الشُّعراء معبِّرين عن المعاناة والألم، فيرتدي بعضهم ثوب النَّاصح للحاكم، كما فعل أبو العتاهية (إسماعيل بن القاسم) عندما نصح الخليفة العبَّاسيَّ المهديَّ قائلًا: مَـن مُـبـلِـغٌ عـنِّي الإمــا مَ نـصائـحًـا مُـتــوالـيــةْ إنِّي أرى الأسـعـارَ أســـــــعــارَ الـرَّعِــيَّـةِ غـالــيـةْ وأرى هـمـومَ...



حســــن الحــــديث والنغمــــــة عِــــــذْقٌ من : كتاب المحب والمحبوب والمشموم والمشروب للســـــري الرفـــــاء.. حســــن الحــــديث والنغمــــــة: - أنشد: يا أطيبَ الناسِ إنْ مازَحْتَها عِللاَ ... وأحسنَ الناسِ إن جادَلْتَها جَدَلا كأنَّما عَسَلٌ رُجعانُ مَنطِقِها ... إنْ كان رَجْعُ كلامٍ يُشْبِهُ العَسلا - ذو الرمة: وإنّا لنُجْري بَيْننا حينَ نَلْتقي ... حديثاً له وَشْيٌ كوشْيِ المَطَارفِ حَديثاً كوَقعِ القَطْرِ في المَحْلِ يُشْتَفى...