فضاءات الطيب الشنهوري

خبار بلادي

الطيب الشنهوري

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: قوص | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
آخـــر تواجــــــد: 2021-05-18 الساعة 05:27:25
محموع النقط: 823.73

إعلانات


>> الطيب الشنهوري >> الفضاءات العامة

تُبْ إلى الله يَرْوي الشَّيخُ مُحمد الغزالي - رحِمَه اللهُ - : قُلتُ لرجُلٍ ذاتَ يومٍ ، وكان قد تعوَّّدَ شُربَ الخَمرِ : ألا تتُوبُ إلى اللهِ ؟ فنظرَ إلىَّّ بانكِسارٍ ودمعت عيناه وقال : ادْعُ اللهَ لي .. تأمَّلْتُ في حالِ الرَّجلِ فرقَّ قلبي له .. إنَّ بُكاءَه شعورٌ بمَدى تفريطِه في حقّ اللهِ .. وحُزنِه على مُخالَفتِه إياه .. ورغْبتِه في الاصْطِلاح معَه والرجوعِ إليه.. إنَّه مؤمِنٌ يَقيناً ، ولكنَّه مُبْتلَى .. وهو ينْشُدُ العافيةَ و يسْتعينُ بي...



عقوبة الظالم كل من ظالم معاقب في العاجل على ظلمه قبل الآجل ، " ومن يعمل سوء يجز به" قال أحد العباد : يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني ؟ فقيل له في المنام : كم أعاقبك وأنت لا تدري ، ألم أحرمك لذة مناجاتي؟ قيل لعارف بالله : هل يجد العاصي لذة في الطاعة ؟ قال : لا .. ولا من هم أي : ولا من هم بالمعصية . من كتاب : صيد الخاطر - ابن الجوزي



الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال ابن القيم - رحمه الله : الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين : قد مثلت المراتب الثلاثة بمن أخبرك : أن عنده عسلاً وأنت لا تشك في صدقه ، ثم أراك إياه فازددت يقيناً ، ثم ذقت منه ، فالأول : علم اليقين ، والثاني : عين اليقين ، والثالث : حق اليقين . فعلمنا الآن بالجنة والنار : علم يقين . فإذا أزلفت الجنة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلائق وبرزت الجحيم...



رد على القدرية - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أن امرأة من الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله ألا أجعل لك شيئا تقعد عليه ؟ فإن لي غلاما نجارا ، قال : إن شئت . قال : فعملت له المنبر . فلما كان يوم الجمعة قعد النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر الذي صُنع ، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق ، فنزل النبي صلى الله عليه حتى أخذها فضمها إليه ، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يُسَّكت حتى استقرت . قال : بكت على ما تسمع من الذكر . ( فتح الباري : ج6...



جبريل - عليه السلام - ذكر جبريل في القرآن باسمه ووصفه ذكر الله - جل وعلا - جبريل في القرآن باسمه، وذكره بوصفه: ذكره الله باسمه فقال جل ذكره في سورة البقرة: {قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين * من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين} [البقرة: 97- 98 ]. وذكره الله - جل وعلا - في سورة التحريم ذكرا مشرفا؛ لأنه ذكره ذكرا خاصا وعاما، قال الله جل وعلا: {فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين...



قال – تعالى - : " زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ" [??] [آل عمران] ______________ قوله - تعالى - :"زين للناس حب الشهوات" جمع شهوة وهي ما تدعو النفس إليه "من النساء" بدأ بهن لأنهن حبائل الشيطان"والبنين والقناطير" جمع قنطار...



قال - تعالى - : { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) } الحجر تفسير الآيات: قوله: { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلـهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } والمراد...



صورة المقال الرئيسية الممنوع من الصرف ــــــــــــــــــــــــــ هو الاسم الذي لا ينون لعلة تمنع من ذلك . وإعرابه : يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة العلل المانعة من الصرف : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * الممنوع من الصرف لعلة واحدة : 1) صيغة منتهى الجموع : وهي كل جمع تكسير بعد ألفه حرفان , أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن . مثل :مساجد – معاهد – مدارس مصابيح –عصافير-قناديل- سجاجيد 2) زيادة ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة • ألف التأنيث...



صورة المقال الرئيسية وادي الكنانة شعر : محمد الهراوي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ التعريف بالشاعر : محمد الهراوي , شاعر مصري معاصر , من رواد أدب الأطفال , عاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم , وبالرغم من شهرتهما الواسعة إلا أنهما لم يحجباه عن الأنظار , فكانت له مكانته وشهرته . لمحة عن النص : كتب الشاعر هذه القصيدة اعترافا منه بفضل مصر عليه وعلى أهلها فكتب يحث الشباب على بذل الغالي والنفيس والجد والاجتهاد لرفعة بلادهم. النص : 1- دعــت مصر فلبينـــا كرامــا : ومصر...



خطبة قس بن ساعدة الإيادي ـــــــــــــــــــــــــــــ ألقاها في سوق عكاظ في مكة المكرمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا أيها الناس اسمعوا وعوا وإذا وعيتم فانتفعوا , إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات وآيات , ليل داج ونهار ساج وسماء ذات أبراج و أرض ذات رتاج ,وبحار ذات أمواج , نجوم تزهر وبحار تزخر , إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا , ما لي...