فضاءات الطيب الشنهوري

خبار بلادي

الطيب الشنهوري

فضاء التربية والتعليم

مسجــل فــــي: قوص | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
آخـــر تواجــــــد: 2020-05-24 الساعة 12:30:22
محموع النقط: 702.12

إعلانات


>> الطيب الشنهوري >> فضاء التربية والتعليم
الصفحة: 1 من 72

قوص | 22/05/20 |

ألا : 1- أداة تنبيه، فتدل على تحقق ما بعدها، كقوله تعالى: (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ) ويقول المعربون فيها: أداة استفتاح، فيبنون مكانها ويهملون معناها. ومثله (أما) ويليها القسم كقول الشاعر حاتم الطائي: أما والذي لا يعلم الغيب غيره ** ويحيي العظام البيض وهي رميم 2- تأتي بمعنى التوبيخ والإنكار، كقول الشاعر: ألا ارعواء لمن ولّت شبيبته ** وآذنت بمشيب بعده هرم 3- وتأتي للتمني كقول الشاعر: ألا عمر ولّى مستطاع رجوعه ** فيرأب ما أثأت به الغفلات ومعنى يرأب: يصلح....



قوص | 18/05/20 |

المصدر مشتقٌ أم مشتقٌ منه؟ *هذه المسألة كانت مثار النزاع والخلاف بين النحويين قديما وحديثا , فالبصريّون يرون أنّ المصدر هو أصل المشتقّات والأفعال , أمّا الكوفيّون فيرون أنّ الفعل الماضي هو أصل المصادر والمشتقّات , والخلاف لا يترتب عليه كثير عمل * وقد تعرّض الأستاذ عبّاس حسن لهذه المسألة في كتابه (النحو الوافي) تحت عنوان : "أبنية المصادر"فأورد ما جاء في مجلّة "المجتمع اللغوي" ج1 ص381 حول المسألة تحت عنوان " أصل المشتقّات " : *" المصدر الصريح _ في...



قوص | 14/05/20 |

سؤال: هل تجوز إضافة تاء التأنيث للحرف رُبَّ إذا كان مجرورها مذكرًا مثل (ربّت رجلٍ )؟ الجواب: نعم يجوز ذلك لأن التاء التي تُلحَقُ بالحروف والظروف _وليس منها إلا الظرف (ثَمَّ)_ تؤنّثُ ما دخلت إليه لفظيًّا فقط، فالحرفان (رُبَّ وثُمَّ) والظرف (ثَمَّ) يجوز فيهم إلحاق تاء التأنيث ولا يلزم ذلك تأنيث ما بعدهما، لأنّهُ ليس من اختصاص الحروف والظروف الإسناد، فلا يجري عليهما ما يجري على ما بعدَهما، مثلما جرى على المسند والمسند إليه كالفعل والفاعل في قولنا (جاءتْ فتاة) ولا...



قوص | 03/05/20 |

إعراب (أي) الاستفهامية: أ- تعرب (أي) مبتدأ في الحالات التالية: 1- إذا جاء بعدها فعل لازم ، مثل: أيُّ طالبٍ سافر ؟ 2- إذا جاء بعدها فعل متعد استوفي مفعوله ، مثل: أيُّ كتابٍ قرأتَه ؟ 3- إذا جاء بعدها جملة ، مثل: أيُّ دواء هو مناسب لي ؟ 4- إذا جاء بعدها جملة شبه ، مثل: أيُّ كتابٍ لك ؟ 5- إذا جاء بعدها اسم ، مثل: أيُّ الكتبِ أنفعُ ؟ ب- تعرب (أي) مفعولًا به إذا جاء بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، مثل: أيُّ كتابٍ قرأتَ ؟ ت- تعرب (أي) اسمًا مجرورًا إذا سبقها حرف جر ، مثل قوله: (بأيِّ...



قوص | 16/04/20 |

المفاعيل الخمسة *المفاعيل في العربية خمسة كلّها منصوبة*: ‏1- *المفعول به:* اسم يدل على من وقع عليه الفعل، وحالاته: ‏اسم ظاهر{وكلّم اللهُ موسى} ‏اسم موصول{ربنا أرنا الّذَينِ ..} ‏اسم إشارة{رب اجعل هذا البلد} ‏ضمير منفصل{إياك نعبد} ‏ضمير متصل {إنّا أنزلناه ..} ‏مصدر مؤول {وأخاف أن يأكله الذئب} ‏2- *المفعول فيه* (الظرف) ‏اسم منصوب أو في محل نصب بمعنى (في) يدل على الزمان أو المكان ‏{أسرى بعبده ليلا} أي في الليل ‏{فوقهم صافاتٍ} أي في...



قوص | 16/04/20 |

من المحسنات البديعية الجناس (محسن لفظي) : اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان : أ - جناس تام (موجب) : وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مثل :(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب) ب - جناس ناقص (غير تام) : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها . مثل : يا...