الممنوع من الصرف للصف الثالث الإعدادي
الممنوع من الصرف
ــــــــــــــــــــــــــ
هو الاسم الذي لا ينون لعلة تمنع من ذلك .
وإعرابه :
يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة
العلل المانعة من الصرف :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الممنوع من الصرف لعلة واحدة :
1) صيغة منتهى الجموع :
وهي كل جمع تكسير بعد ألفه حرفان ,
أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن .
مثل :مساجد – معاهد – مدارس
مصابيح –عصافير-قناديل- سجاجيد
2) زيادة ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة
• ألف التأنيث المقصورة
مثل (سلوى – نجوى- رضوى- سعدى)
* ألف التأنيث الممدودة
مثل (بيضاء- سمراء -صحراء-خضراء)
الممنوع من الصرف لوجود علتين :
* أولا : الممنوع من الصرف مع العلمية :
1) العلمية والتأنيث
مثل : حمزة - فاطمة - نوال
ملاحظات :
يلاحظ أنه يمنع من الصرف كل اسم ختم بتاء التأنيث
سواء كان مؤنثا مثل (هبة ) أو مذكرا مثل ( طلحة )
- الاسم المؤنث الخالي من تاء التأنيث يمنع من الصرف أيضا
مثل ( سعاد – عفاف )
- يمنع العلم المؤنث من الصرف
سواء كان لإنسان , مثل ( بسمة ومروة )
أو لمكان , مثل : ( غزة , جدة )
- يمنع العلم المؤنث من الصرف سواء كان من ثلاثة أحرف أو أكثر , مثل ( سحر , ليلى , سناء )
- العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه
مثل ( هند – دعد )
2)العلمية وزيادة الألف والنون
مثل : رمضان – عثمان - شعبان - عمران
3) العلمية مع التركيب المزجي
مثل : حضرموت – بورسعيد- شبراخيت
4) العلمية مع وزن الفعل
مثل : أنور- أشرف- أسعد - يثرب
5) العلمية مع العدل (كل علم عدل إلى وزن فعل )
مثل : عمر- مضر - جعل - قزح
6) العلمية مع العجمة
يمنع العلم الأعجمي من الصرف
مثل : إبراهيم – سليمان - إسحاق
ملاحظة :
يستثنى العلم الأعجمي الثلاثي ساكن الوسط
مثل ( هود – نوح – لوط ) فيصرف
فائدة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ستة منها نجمعها في قولنا
( صن شمله )
الصاد : صالح
النون : نوح
الشين : شعيب
الميم : محمد
اللام :لوط
الهاء : هود
فكل أسمائهم ممنوعة من الصرف وهذه الستة مصروفة فقط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : الممنوع من الصرف مع الوصفية :
1) الوصفية مع زيادة الألف والنون
مثل : جوعان – عطشان – كسلان- سكران
ومؤنثه فعلى فنقول : جوعى – عطشى - سكرى
2) الوصفية مع وزن الفعل
( كل صفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء)
مثل : أحمر وحمراء - أصفر وصفراء – أحول و حولاء
لا حظ أن : وزن أفعل فعلاء يشيع في اللون والعيب أو الحلية
اللون مثل : أخضر وخضراء- أبيض وبيضاء – أزرق وزرقاء
العيب مثل : أعور وعوراء – أبكم وبكماء – أعمى وعمياء
الحلية مثل : أحور وحوراء- أكحل وكحلاء –أخنس وخنساء
3) الوصفية مع العدل
(كل عدد عدل به إلى صيغة فعال )
مثل ( ثلاث ,رباع, خماس, سداس )
أو إلى صيغة ( مفعل )
مثل : مثنى – مربع - .... معشر
- إعرابه :
يعرب المنوع من الصرف على الوجه الآتي :
أ- علامة الرفع :الضمة الواحدة:
نحو :جاء أحـمدُ
ب- علامة النصب : الفتحة الواحدة
نحو : رأيت أحمدَ
وهما علامتان أصليتان
ج- أما في حالة الجر فالعلامة : الفتحة :
نحو : مررتُ بأحمدَ
وهي علامة فرعية نابت عن العلامة الأصلية للجر التي هي الكسرة
- شرطان لإعراب الممنوع من الصرف بالعلامة الفرعية :
أ- أن يكون الاسم غير مضاف فإذ أضيف جر بالعلامة الأصلية وهي الكسرة
نحو : مررت بأحمدِكم
صليت في مساجدِ قوص
قال تعالى : " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم "
فقد جُر أحسنِ بالحرف في وكانت علامة الجر الكسرة بسبب الإضافة
ب- أن يكون الاسم مجردا من أل
فإذا جاء وفيه أل جُرّ بالكسرة على الأصل كبقية الأسماء
ومنه قوله - تعالى - " وأنتم عاكفون في المساجد "
فقد جاءت علامة الجر في المساجد الكسرة لأنه عرف
أما ما استوفى هذين الشرطين وهما عدم الإضافة والتعريف فإنه يجر بالفتحة ( العلامة الفرعية )
كقوله - تعالى -" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها " وقوله : " ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيحَ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء الاستذكار :
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا , وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري )