خبار بلادي

خبار بلادي

الفضاءات العامة

مرحبا برواد موقع خبار بلادي،
نخبر الجميع أن الموقع مبوب من الكل إلى الجزء، ويمكن دائما الدخول إلى صفحات البلدات، انطلاقا من قائمة البلدان، ثم المحافظات، فالبلدات.
وأن جميع التسجيلات في الموقع تتم انطلاقا من صفحات البلدات، وتظهر في الصفحات الأخرى التي تعلوها.


إعلانات


>> خبار بلادي >> الفضاءات العامة

المثنى الدال على غير متشابهين الوحيان: القرآن والسنة الثقلان : الإنس والجان الوالدان : الأب و الأم الداران : الدنيا و الآخرة العشاءان : المغرب والعتمة الأصغران : القلب و اللسان الأصفران : الذهب والزعفران العراقان: البصرة و الكوفة الرافدان: دجلة و الفرات الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية الأعجمان: الطير والوتر العسكران: عرفة ومنى الأخبثان: السهر والضجر الأسودان: التمر...



الحرف (بل). -وتستخدم بل، في النّفي والنّهي، فتشبه (لكن) في أنّها تقرّر حكم ما قبلها، وتثبت نقيضه لما بعدها، نحو: ( ما قام زيدٌ بل عمرٌو )، و( لا تضرب زيدًا بل عمرًا )، فقرّرت النّفي والنّهي السّابقين، وأثبتت القيام لعمرو، والأمر بضربه، وتنقل الحكم إلى الثّاني حتّى يصير الأوّل كأنّه مسكوتٌ عنه، نحو: ( قام زيدٌ بل عمرو، واضرب زيدًا بل عمرًا ).¹ •إذن قلنا أنّها تفيد: 1- الإضراب، وذكرنا معناه أعلاه، ويكون عادةً بسبب الغلط أو النّسيان، كما نقول: ( جاء زيدٌ، بل عمرٌو...



الحرف (إمّا) تشابه أو في العمل، وبعض المعاني الّتي تفيدها ولكن لها شروطها الخاصّة، وسنذكرها في هذه الفقرة، -وتستخدم لتعليق الحكم بأحد الشّيئين المذكورين بعد كلّ منهما إذ يلزم تكرارها أصلًا، كقولنا: ( كُل إمّا رُطبًا، وإمّا تمرًا ). -وقد يستعاض عن الثّانية بأو، كقولنا: ( كل إمّا رُطبًا، أو تمرًا )، وقول عليّ كرّم الله وجهه يوصي ابنه الحسن: «واعلمْ أنّ أمامك عقبةً كَؤُوداً، ... وأنّ مَهبِطَكَ بها لا محالةَ إمّا على جنّةٍ أو على نار». -أو يستعاض عنها...



أتقدم بوافر شكري وأمتناني وأعتزازي وتقديري إلى الشاعر د. / حسن بن عزيز بوشو .. مهتم بالقصة والتاريخ والنقد المغرب على ما قدمه من نقد وتحليل وقراءة لقصيدتي سحرتني بأحاديثك _________________ سحرتني بأحاديثك *بقلم / الشاعرة د. يسرى الرفاعي/ سوسنة بنت المهجر أخبرتهم أنني أعرفك من ملامحك الشرقية المنحوتة بدقة وإتقان بأيدي خبير.. وأنني سأعيشك بكل تفاصيلك بطعم الصدق ونكهة الوفاء كيف لا وأنت من تربع بين أضلاع صدري .. كالبدر في كبد السماء أخبرتهم...



قراءة نقدية تحليلية في قصيدتي / ذاكرتي سيصيبها الزهايمر بعدك بقلم /الدكتور والاديب والشاعر والكاتب القاص... زياد اللوباني قلم العروبه / الأردن أتقدم بعظيم امتناني وتقديري وشكري إلى الشاعر د. زياد اللوباني القاص والكاتب ذاكرتي سيصيبها الزهايمر بعدك* يامن عزم على مغادرة ضفاف روحي وبساتين أشواقي ستذبل بعدك حقول وجدي وتموت بسم غيابك .. لا تتركني وحيدة بين أكوام ذكرياتي فمن يتوجني أميرة ويرسم طيفي بعدك.. من سيلون حياتي...



ر أتقدم بجزيل الشكر والتقدير والأمتنان إلى.. الكاتب والمحلل / عزت ضراغمة / فلسطين على القراءة النقدية والتحليلية لقصيدة يا سيد شجوني بقلم /الشاعرة د. يسرى الرفاعي / سوسنة بنت المهجر ___________________ المناقشة والنقد والتحليل بقلم /عزت ضراغمة / كاتب ومحلل / فلسطين يا سيد شجوني * للشاعرة د. يسرى الرفاعي / سوسنة بنت المهجر يا أمير أحزاني وسيد شجوني ياسهد حنيني وأشواقي تعلقت بك لذروة الوجع ففاض تحناني.. وضجيج الفراق لامس فؤادي وسواد الرحيل أحتل...



التفويف مشتق من قولهم "ثوب مُفَوَّف" وهو الذي فيه خطوط بِيض تخالف سائر لونه. وتعريفه أن يأتي المتكلم بمعانٍ شتى من المدح والغزل والوصف، أو غير ذلك من الفنون والأغراض، كل فن في جملة من الكلام منفصلة عن أختها، مع تساوي الجمل في الوزن غالبًا. وعن جيد التفويف قال ابن القيم "ألفاظه سهلة المخارج، عليها رونق الفصاحة، وبهجة الطلاوة، وعذوبة الحلاوة مع الخلو من البشاعة، ملطفة عند الطلب والسؤال، مفخمة عند الفخار والنزال" وقد ورد منه في التنزيل قوله...



ثَلاثٌ يعِزُّ الصَّبْرُ عِنــْدَ حُلُولِــها ويَذْهَلُ عَنْهَا عَقْلُ كُلِّ لَبِيبِ خُرُوجُ اضْطِرَارٍ مِنْ بِلادٍ تُحِبُّها وَفُرْقَةُ خِلَّانٍ وفَقْدُ حَبِيبِ هذه الأبيات جاد بها الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى وفي العصر الحديث جاء حسن حسني (باشا) الطويراني فأنشدنا قائلاً: ثَلاثٌ يَعِزُّ الصبرُ عِنْد حُلُولِها هَوَانٌ وَضَيْمٌ واقْتِرابُ مَشِيبِ وَسِتٌّ يَذِلُّ العَزْمُ دُونَ احتِمَالِهَا وَيَذْهَلُ عَنْهَا...



من هم الصالحون؟ سألت الرجل المغربي الصالح الذي وجدته في الصحراء الليبية : - من هم الصالحون ؟ - قال : لباسهم ما سَتَر، وطعامهم ما حضر .. أبرار أخفياء أتقياء .. إذا غابوا لم يُفتقَدوا، وإذا حضروا لم يُعرفوا .. تحابوا في روح الله على غير أموال ولا أنساب .. يتعارفون في الله ويحبون في الله ويكرهون في الله .. يقول الله عنهم يوم القيامة .. أين المتحابون بجلالي .. اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي .. - قلت له : هل لهم وجود في هذه الأيام ؟ - قال : خَلَت الديار وبادَ القوم .....



لقد زرع اعلان الوزارة عن الرقم 77 الذي يخص المصابين ليوم السبت هلعا داخل ساكنة الاقليم وهو العدد الاعلى منذ بداية الازمة . وحسب مسؤول في المديرية الاقليمية هذا لا يعكس الحصيلة الوبائية الحقيقية في الاقليم بل يعود إلى عدة أيام خلت، وذلك بعد تأخر وصول النتائج من مختبر التحليلات الطبية التابع لمستشفى الحسن الثاني بمدينة سطات وتجدر الاشارة أن التحليلات المخبرية التي يخضع لها المصابون والمخالطون بإقليم الجديدة، يتم ارسالها الى مختبر مستشفى الحسن الثاني بمدينة ...