فضاءات شنهور

شنهور

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1396.83
إعلانات


>> شنهور >> الفضاءات العامة

الصفحة: 221 من 243
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

ماذا أقول له ??نزار قباني.................ماذا أقول له لو جاء يسألني ..إن كنت أكرهه أو كنت أهواه؟!ماذا أقول له ..إن راحت أصابعهتلملم الليل عن شعري ..وترعاه ؟!وكيف أسمح أن يدنو بمقعده ؟وأن تنام على خصري ذراعاه ؟!غداً إذا جاء... أعطيه رسائلهونطعم النار أحلى ما كتبناهحبيبي ! هل أنا حقاً حبيبته؟!وهل أصدق بعد الهجر دعواه ؟أما انتهت من سنين قصتي معه ؟ألم تمت كخيوط الشمس ذكراه ؟!رباه ...أشياؤه الصغرى تعذبنيفكيف أنجو من الأشياء..رباه؟!هنا جريدته ..في الركن مهملةهنا كتاباً معاً ...كنا...



النحت :..........مال العرب في لغتهم إلى التخفيف , ومن تخفيفهم ما يسميه أهل اللغة بالنحت .وهو أسلوب لجأ إليه العرب لاختصار الكلام ويعرف بأنه ( نحت كلمتين أو أكثر في تركيب مزجي من كلمة واحدة )ومنه ما يلي :• بسملة : في ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وفعله ( بسمل )• حوقلة : في ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) وفعله ( حوقل )• سبحلة : في ( سبحان الله ) وفعله ( سبحل )• هللة : في ( لا إله إلا الله ) وفعله ( هلل ) ..ويسمى تهليلا أيضا• سمعلة : في ( السلام عليكم ) وفعله ( سمعل )• حمدلة : في ( الحمد لله )...



ثنائيات في كلام العرب :................*الخائنان : هما الجوع والعري.* الأحمدان : هما الأمن والسلامة .* الأخضران : هما العشب والشجر.* الأسودان : هما التمر والماء .*الغدوان : هما الغداة والعشي .* الطرفان : هما اللسان والفرج .* النيران : هما الشمس والقمر .* النجدان : هما الخير والشر.* المجنبتان أو الكنفتان : هما اليمين واليسار .* العرقان : هما البصرة والكوفة .* البحران : هما البحر والنهر .* الأبوان : هما الأب والأم .* الأسموان : هما الماء والملح .* العروسان : هما الرجل والمرأة في عرسهما .*...



عند العربعشرة أنواع من الأطعمةوهذه مسمياتها : .................1 - القرى : طعام الضيف .2 – التحفة : طعام الزائر .3 - الخرس : طعام ابن السبيل .4– المأدبة : طعام الدعوة 5– الوليمة : طعام العرس 6– العقيقة : طعام المولود7– الغديرة : طعام الختان8– الوضيمة : طعام العزاء .9 - النقيعة : طعام القدوم من السفر 10- الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .



إعراب ( اللهم إلا .... )...............(اللهم إلا كذا )أسلوب عربي متداول بيننا كثيرا...............وإعرابه كالآتي :لفظ الجلالة (الله) منادى مبني على الضم .وياء النداء محذوفة , عوض عنها بالميم في( اللهم)والأصل : يا الله .إلا : أداة استثناء ( وهي حرف مبني على السكون على الألف الأخيرة)وما بعدها : منصوب على الاستثناء .والمستثنى منه محذوف , والتقدير :( كل شيء هين علي إلا كذا . فيا الله أعني عليه ). أو ( اللهم : كل شيء هين علي إلا كذا فأعني عليه .)



حلا يحلووحلا يحلى........ فعلان مختلفان قد نخلط بينهما ,* الفعل ( حلا يحلو ) بالواو في المضارع يستعمل للاستحلاء الحسي ( وهو ما يذاق باللسان أو يرى بالعين )مثل : - حلا السكر في لساني يحلو-حلا في عيني منظر الخضرة فهو يحلو لي* أما الفعل ( حلا يحلى ) بالألف في المضارعفإنه يستعمل في الاستحلاء النفسي ( المعنوي )مثل : - حلا لي الصدق خلقا فهو يحلى لي- حلت لي صفة الأمانة منك فهي تحلى لي



إعراب الآية الكريمة{سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ}[يس:58]..................اختلفت أقوال المعربين في إعراب هذه الآية ، وأوصل بعضهم القول فيها إلى ستة أوجه ،وننقل هنا نص إعراب الشهاب السمين الحلبيّ ، من كتابه ( الدر المصون في إعراب الكتاب المكنون )وذلك لوجاهته وشموله :........ إعراب الآية رقم ( 58 ) من سورة ( يس ){ سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ }.........قوله: {سَلاَمٌ}: العامَّةُ على رفعِه. وفيه أوجهٌ : أحدها: ما تقدَّم مِنْ كونِه خبرَ "ما يَدَّعون". الثاني: أنه بدلٌ...



كمال المحاسن عند العرب................... الحسن في الشعر الصباحة في الوجه الوضاءة في البشرة الجمال في الأنف الحلاوة في العينين الملاحة في الفم الظرف في اللسان الرشاقة في العود المياسة في القد الهيافة في الطبع اللباقة في الشمائل



ما بين أصابعك...................مسميات ما بين أصابع اليد من مسافات عند العرب :( الفوت .. البصم .. الرتب .. العتب .. الفتر )........... • الفوت : هو الفرجة بين الإصبعين طولا• البصم : هو ما بين الخنصر والبنصر• الرتب : هو المسافة ما بين البنصر والوسطى• العتب : هو المسافة ما بين الوسطى والسبابة• الفتر : هو ما بين السبابة والإبهام .



الهمز واللمز والغمز والرمز............الهمز : يكون بالعيناللمز : يكون بالفمالغمز : يكون باليدالرمز : يكون بالحاجبوكلها حركات لا يصاحبها كلام .