فضاءات شنهور

شنهور

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 911.9
إعلانات


>> شنهور >> الفضاءات العامة

الصفحة: 1 من 223
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

الأرملة المرضعة كان الشاعر العراقي معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه، وإذا بامرأة فقيرة تريد رهن طبق؛ لشراء الطعام، ولكن صاحب الدكان رفض، فلحقها الرصافي، وأعطاها كل ما في جيبه، وعاد إلى بيته، وقلبه يعتصر من الألم، ولم يستطع النوم، وكتب قصيدة، والد‏موع تنهمر من عينيه، يقول: لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ...



التشبيه الضمني هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب ويتكون التشبيه الضمني من جملتين الأولى تكون ادعاء أمر مستغرب والثانية تكون برهانا ودليلا على صحة ذلك الادعاء . الأمثلة والتطبيقات : من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام أي من اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله ودليل ذلك أن الجرح لا يؤلم الميت لا تنكري عطل الكريم من الغنى * فالسيل حرب للمكان العالي أي لا تستنكري خلو الكريم من المال ودليل ذلك...



من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة "صلاة": جاءت في القرآن العظيم لفظة "الصلاة" بالمعاني التالية: 1ـ الصلاة بمعنى الدعاء بالمغفرة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. 2ـ الصلاة بمعنى القراءة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ...



ذكر الإمام الزركشي أن العلة في كون لا إله إلا الله، جميع حروفها جوفية ، وكونها متجردة عن النقط،أن قول لا إله إلا الله، فيه خاصيتان إحداهما: أن جميع حروفها جوفية ليس فيها من الحروف الشفهية ؛للإشارة إلى الإتيان بها من خالص جوفه ، وهو القلب لا من الشفتين. الثانية: أنه ليس فيها حرف معجم بل جميعها متجردة عن النقط، إشارة إلى التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى



( الهشُّ ) : ضرب شيء لإسقاطه من علو وهَشَّ : ضربَ على الشَّجر ليُسقط أوراقه مضارعها : يهُشُّ الهشُّ والبشُّ والمشُّ ومن خصائص حروف ال وفي قوله – عز من قائل - " وأهشُّ بها على غنمي " أي أضرب على الشجر ليسقط الورق فتأكل الغنم وليس المعنى أضربُ غنمي جر التناوب كقولنا : أكدُّ على عيالي - أي أكدُّ لهم فهنا أهشُّ على غنمي أي أهش لها ( البَشُّ ): الفرح والتبسم يقال : بَشَّ لِضُيوفِهِ : كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ يَبَشُّ...



من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة {اتخذ}: -1 واتخذ جاءت بمعنى " اختار" "واتخذ الله إبراهيم خليلا" أي اختار الله إبراهيم خليلا - 2واتخذ جاءت بمعنى "أكرم".. " ويتخذ منكم شهداء أي ويكرم منكم شهداء 3- واتخذ جاءت بمعنى "صاغ أو صنع" قال تعالى : "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلًا جسدًا له خوار" 4 - واتخذ جاءت بمعنى "سلك" كما في قوله تعالى: "واتخذ سبيله في البحر عجبا 5- واتخذ جاءت بمعنى "سمى" كما...



عمير بن سعد رضي الله عنه جلس النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه في المسجد، يعلمهم، ويربيهم، ويزكيهم، وانطلق شاب صغير مُلئ حكمة وإيماناً، اسمه عمير بن سعد، ودخل على عمه، وهو شيخ كبير في الستين من عمره، ولكن النفاق في قلبه كالجبال، يصلي مع الناس في المسجد، ويصوم ويعتمر، ولكنه مكذب بالرسالة والرسول. فقال عمير بن سعد: يا عماه، سمعت الرسول عليه الصلاة والسلام، يخبرنا عن الساعة حتى كأني أراها رأي العين، فقال الجُلاس بن سويد وهو عمه: يا عمير، والله إن كان محمد...



أدوات الشرط غير الجازمة تقسّم أدوات الشرط غير الجازمة إلى أسماء وحروف: أولًا: الأسماء وهي: (إذا، كلما، لمّا): (1) (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب، وتختص بالدخول على الجملة الفعلية، وغالبًا يكون فعلها ماض. وتعرب جملة الشرط في محل جر بإضافتها إلى إذا، من ذلك قوله تعالى: ((إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ))(القلم/15)، وقوله تعالى: ((وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ))(المنافقون/4). * قد يقترن جواب...



قيل إن قيسا مر بزوج ليلى في يوم شديد البرودة فسأله : بربّك هل ضممتَ إليك ليلى قبيْلَ الصبح أو قبّلت فاها وهل رفّت عليك قرون ليلى رفيف الأقحوانة في نداها كأن قرنفلا وسحيقَ مِسك وصوب الغانيات شملن فاها فقال له زوجها: أما إذ حلفتني فنعم فظل قيس ممسكا بجمرة أمامه حتى سقط مغشيا عليه !



حجَّ هشام بن عبد الملك أيام خلافته ، فدخل الكعبة فوجد فيها سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب( رضي الله عنهم ) ،فقال له الخليفة : يا سالم سلني حاجةً .فقال له سالم : إني لأستحي من الله أن أسأل في بيته غيره ! . فلما خرج سالم من الكعبة خرج هشام في إثره وقال له: الآن خرجت من بيت الله فسلني حاجة .قال له سالم : من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة ؟ قال هشام: من حوائج الدنيا . فقال: إني ما سألت الدنيا من يملكها ، فكيف أسأل من لا يملكها ؟!.