فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3143.25
إعلانات


موقــــف و خـــاطـــــرة قراءة العلامة الإبراهيمي ورواية غيره للسيّرة النبوية

المطور أرسل بريدا إلكترونيا2024-06-10

الشيخ نــور الدين رزيق
الأمين العام – جمعية العلماء المسلمين الجزائريين /

السيرة النبوية تطبيق وترجمة للقرآن الكريم في واقع الحياة. عن عائشة (ض) قالت: «كان خُلُق نبي الله صلى الله عليه وسلم القرآن» رواه مسلم.
أصحُ سيرة لتاريخ نبي مرسل/ورجل مصلح وقائد فذ,حياته صلى الله عليه وسلم لجميع الشؤون الإنسانية/غزوات/أحكام شرعية.
سيرته صلى الله عليه وسلم لم تخرج عن إنسانيته. (وَقَالُوا مَا لهَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا((الفرقان/07).
السيرة النبوية هي الوحيدة التي تقدم القدوة الكاملة للإنسان.
الفقيه لا غنى عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في فقه النصوص وفهمه واستنباط الأحكام، ومعرفة المتقدم من المتأخر والناسخ من المنسوخ.
اهم كتاب حاز الجوائز و الدراسة و الاهتمام لدى العلماء و الدعاة عموما الرحيق المختوم: الشيخ صفي الرحمن المباركفوري
وكانت قد أعلنت رابطة العالم الإسلامي عام 1396 هـ / 1976 م، في المؤتمر الإسلامي الأول للسيرة النبوية الشريفة؛ عن جائزة لصوغ كتاب جديد في السيرة النبوية. فتقدَّم لها 171 بحثًا؛ ثم قدَّر الله أن يفوز هذا الشيخ من الجامعة السلفية في الهند بالجائزة. ومنذ هذا التاريخ ذاع الكتاب في ربوع العالم الإسلامي، وصار مختصرًا مفيدًا ووافيًا للسيرة النبوية؛ بلُغته السهلة وحجمه المناسب لكل القراء، ولسعة اطلاع صاحبه على المصادر في الموضوع.
و من أهم هذه المؤلفات كتاب صحيح السيرة النبوية: الشيخ إبراهيم العلي، و قد أتم الشيخ إبراهيم العلي كتابة كتاب «صحيح السيرة النبوية» على شرط الصحيح من الروايات بعيدًا عن الضعيف والموضوع في السير القديمة والتي جعلت بعض أحداث السيرة خرافات وأساطير، ورتب الشيخ إبراهيم كتابه بناء على الوقائع والأحداث مشابهًا لسيرة ابن إسحاق.
ومنها ايضا كتاب السيرة النبوية الصحيحة – أكرم ضياء العمري:
يطل علينا الدكتور والمؤرخ أكرم ضياء العمري الموصليّ بكتاب «السيرة النبوية الصحيحة» حيث يعتمد الكاتب على قواعد شديدة في اختيار الروايات الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد اعتمد الكاتب على قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية فأنتج هذا الكتاب القيم.
كيف قراء العلامة محمد البشير الإبراهيمي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ العلامة محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله له نظرة متميزة بالنسبة إلى السيرة النبوية وهي قليلة ومركزة في مقالاته، «عيون البصائر» و«في قلب المعركة» لكنها غنية ومتميزة ولم ينح رحمه الله تعالى نحو الكتابة التاريخية المعهودة المعتمدة على نقل الوقائع والأحداث.
والذي يقرأ للرجل يعرف عقليته الميالة إلى التحليل وقراءة الأبعاد.
يقول رحمه الله تعالى (عيون البصائر ص528): «مازلت منذ درست السيرة بعقلي أقف في بعض مقاماتها على ساحل بحر لجي من العبر والمثلات».
فكان تركيزه على الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة وهي تمثل الهروب من الباطل والنجاة بالنفس والعقيدة وربطها بالواقع الجزائري.
وغزوة بدر تمثل الانتقال من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة.
فتح مكة تنفيذ لوعد الله تعالى بالرجوع إليها بعد الخروج منها مضطرين وقد دخلها صلى الله عليه وسلم رحيما بأهلها وبتواضع وأبرز الشيخ الجانب الإنساني في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم. «اذهبوا فأنتم الطلقاء».
لماذا اشتهر كتاب الرحيق المختوم واهتم به دون غيره؟
كتاب الرحيق المختوم يعد من أشهر كتب السيرة حالياً، وقد انتشر بصورة كبيرة جداً، بل لو أحصيت عدد طبعاته لحاز المركز الأول على مستوى العالم الإسلامي في كتب السيرة النبوية.
كون كتاب الرحيق المختوم مرجعاً لكثير ممن يدرس السيرة النبوية، بل صار الكتاب المعتمد تدريسه في مقرر السيرة لكثير من المعاهد العلمية، والجامعات الإسلامية، والدورات الشرعية.
فوز الكتاب بالمركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي، وأعلنت عنها عقب أول مؤتمر للسيرة النبوية الذي عقدته دولة باكستان في شهر ربيع الأول عام 1396هـ- 1976م، وهذا مما زاد الثقة بالكتاب، وأن ما جاء به لا عتراض عليه.
وجود كثير من الملحوظات على كتاب الرحيق المختوم، وتصحيح الأخبار والآثار من طرف المهتمين بالحديث تصحيحا وتضعيفا.
سُمي الرحيق المختوم:
الرحيق من أسماء الخمر، ويريد خمر الجنة، والمختوم هو المصون، وقد وردت هذه التسمية وهذا اللفظ في الحديث الذي رواه أبي أيوب الأنصاري أن جبرئيل نزل من السماء بإناء من فضة في سلسلة من ذهب فيه ماء من رحيق مخترم فشرب صلى الله عليه وسلم ثم ناول فاطمة فشربت ثم شرب الحسن ثم الحسين.
لماذا يقفز ويتجاهل الأئمة والدعاة بعض الكتب بأقلام جزائرية في نفس الموضوع مثل: ابن قنفذ وكتاب «وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام»
إن هذا الكتاب الذي ألفه العلامة ابن قنفذ القسنطيني في السيرة النبوية هو كتاب نفيس له قيمة كبيرة، استطاع مؤلفه أن يوضح فيه أشياء في السيرة بأسلوب مختصر جذاب يدل على مقدرة في التأليف وإحاطة شاملة ودقيقة بالسيرة النبوية الكريمة من جميع جوانبها، فابن قنفذ قد أجاد فعلا في كتابه (وسيلة الإسلام) إجادة تامة، فهو بفضل معرفته الواسعة وثقافته المتنوعة، استطاع أن يأخذ لب السيرة النبوية ويؤلف فيها، ويسلط على جوانب منها أضواء هي في حاجة إلى إيضاح وتبيين، فمؤلف كتاب (وسيلة الإسلام) حقيقة له براعة فائقة في أخذ الحوادث التاريخية وصوغها بأسلوب شيق له إشراق ووضوح وفيه قناعة وتحقيق وتدقيق.
هذا وإن ابن قنفذ قد اعتمد في كتابه (وسيلة الإسلام) على كتب عديدة موثوق بها، وقد استفاد منها جميعا واقتبس ما يريده منها بأسلوب حسن لطيف مشوق.
ولا يخص هذا الأمر السيرة النبوية بل تجد الشباب يَغْرفُون من كتاب في العقائد: «الفتح المجيد» وعندهم العقائد الإسلامية للعلامة بن باديس ورسالة الشرك ومظاهره للشيخ مبارك الميلي وما كتبه الإبراهيمي.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة