فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3202.91
إعلانات


مفهوم عدة المتوفى عنها زوجها، وما تُمنع عنه من الزينة وغيرها

مفهوم عدة المتوفى عنها زوجها، وما تُمنع عنه من الزينة وغيرها

2024-06-05

الشيخ محمد مكركب أبران
Oulama.fatwa@gmail.com

الفتوى رقم:709

الســــــــــــؤال
قالت السائلة: توفي زوجي منذ أسبوعين، من يوم 10 جانفي 2024م. واحتجت إلى قضاء بعض اللوازم من السوق، ولم أجد من يلبي لي ما أحتاج إليه، أيجوز لي الذهاب، أم يجب أن أؤجر من يشتري لي؟ ثم سؤالي: ما الذي تمنع عنه المحتدة على زوجها؟

الجـــــــــــواب
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.
أولا: ماهي مدة الحداد: مدة حداد المرأة على زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام بالحساب القمري. قال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ. وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ﴾ (البقرة:234،235) وفي الحديث، عن أم حبيبة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [لا يحل لامرأة مسلمة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تُحِدَّ فوق ثلاثة أيام، إلا على زوجها أربعة أشهر وعشرا.] (البخاري:5339) الدين يُفهم من الكتاب والحديث. فهذان النَّصَّان السابقان بيانان لمفهوم عدة الوفاة. والله تعالى أعلم، وهو العليم الحكيم.
ثانيا: ما الذي تمنع عنه المتوفى عنها زوجها زمن الحداد؟: إحداد الْمُتَوفَّى عَنْهَا زَوجهَا هُوَ مَنْعُهَا نَفسهَا من الزِّينَة والكحل والصبيغ، (المساحيق وما يعلم منه التعرض للخطاب) وَالطّيب. فحداد المرأة المتوفى عنها زوجها. ترك الزّينةَ والخِضابَ، والحلي، واللباس المزين الصاخب، الباعث على التزين، وتمنع من سفر القصر، أكثر من ثمانين كيلومتر، ولو كان للحج أو العمرة فلا تذهب،.قال مَالِكٌ: [وَلاَ تَلْبَسُ الْمَرْأَةُ الْحَادُّ عَلَى زَوْجِهَا شَيْئاً مِنَ الْحَلْيِ، خَاتَماً، وَلاَ خَلْخَالاً، وَلاَ غَيْرَ ذلِكَ مِنَ الْحَلْيِ] (الموطأ:2224). وعند ابن ماجه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا تحد على ميت فوق ثلاث، إلا امرأة تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرا، ولا تلبس ثوبا مصبوغا، إلا ثوب عصب، ولا تكتحل، ولا تطيب إلا عند أدنى طهرها، بنبذة من قسط، أو أظفار] (ابن ماجه:2087)
ثالثا: الحساب الشرعي بالحساب القمري بالأشهر العربية: قالت السائلة: (توفي زوجي منذ أسبوعين، من يوم 10 جانفي 2024م.) والمفروض أنها تذكر تاريخ اليوم بحساب الأشهر العربية وهي: {محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادي الألى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة} كان الأصل تقول: توفي يوم: {28 جمادى الآخرة1445هـ}وهو اليوم الذي يوافق 10 جانفي 2024م. قال الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ (يونس:5) وقال تبارك وتعالى:
﴿وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ (سورة يس:40) فبالشمس تعرف الأيام، وبسير القمر تُعرف الشهور والأعوام. فحساب مدة عدة الوفاة التي هي: أربعة أشهر وعشر. تحسب بالأشهر القمرية المذكورة. من:28 جمادى الآخرة 1445ه إلى يوم: 9 ذي القعدة 1445هـ. والله تعالى أعلم، وهو العليم الحكيم.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة