فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3063.97
إعلانات


الخناق يشتد على شركاء الإبادة

العالم

الخناق يشتد على شركاء الإبادة

بقلم : ف.غ

14 نوفمبر 2023 (منذ 6 ساعات)

كشفت وسائل إعلام فرنسية، أن أكثر من 10 سفراء فرنسيين في دول من الشرق الأوسط وبعض دول المغرب العربي، وجهوا مذكرة داخلية للرئيس الفرنسي انتقدوا فيها موقفه المؤيد للكيان الصهيوني.

حسب دبلوماسي فرنسي، رفض الكشف عن هويته، اطلع على المذكرة، قال إن الموقعين على الوثيقة لم يستوعبوا موقف الرئيس إيمانويل ماكرون منذ بداية الحرب، حيث أبدى مساندة مطلقة لدولة الاحتلال وهو ما يعد، حسب السفراء، إخلالا تاريخيا بموقف فرنسا المتزن بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي وثيقتهم قال الدبلوماسيون، أن الموقف المعبر عنه سيضرب مصداقية فرنسا في الوطن العربي وهي التي كانت تحظى باحترام جزء هام من الرأي العام العربي بسبب موقفها المتزن.

وأضاف هؤلاء، أن التأييد المطلق لدولة الكيان سيضر مستقبلا بمصالح فرنسا وحتى بأمنها في السنوات المقبلة. وذهب سفراء فرنسا في عدد من الدول العربية، إلى حد وصف رفض ماكرون توجيه نداء لوقف إطلاق النار بغير المفهوم ومنافي للعقل.

ووجه الموقعون على الوثيقة درسا لرئيسهم، معتبرين أن موقف فرنسا سيخدم روسيا وتركيا والصين. وحاول ماكرون منذ أيام تدارك الوضع حين انتقد قصف الصهاينة للمدنيين وطالب بضرورة وقف لإطلاق النار في أقرب وقت.

أما في الولايات المتحدة، قالت يومية نيويورك تايمز الأمريكية أن زهاء 400 مسؤول أمريكي من مختلف الرتب ومن مختلف الوكالات والوزارات، وقعوا على عريضة احتجاج موجهة للرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقدوا فيها بشدة سياسته المتساهلة مع دولة الإحتلال وغضه الطرف عن ما يجري في غزة.

ودعا الموقعون على العريضة بايدن التعجيل في فرض ضغوطات على الكيان لوقف اطلاق النار وابرام صفقة تبادل للأسرى.

*****************************************************************************

العالم

بلينكن يعترف

بقلم : خ.د/وكالات 6271 قراءة

14 نوفمبر 2023 (منذ 6 ساعات)

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه على علم بوجود خلافات داخل وزارته، بشأن نهج إدارة ‏الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تجاه الحرب بين دولة الاحتلال وحركة "حماس" الفلسطينية.‏

وكتب بلينكن في رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى موظفيه، أمس الإثنين، ونقلتها وسائل إعلام أمريكية: "أعلم أنه بالنسبة للكثيرين منكم، فإن المعاناة الناجمة عن هذه الأزمة لها أثر شخصي كبير، إن الألم الذي يصاحب رؤية الصور اليومية للرضع والأطفال وكبار السن والنساء، وغيرهم من المدنيين الذين يعانون في هذه الأزمة أمر مؤلم، وأشعر بذلك بنفسي".

وأشار في الرسالة، إلى أن "بعض الأشخاص في وزارة الخارجية الأمريكية، قد يختلفون مع الأساليب التي نتبعها، أو لديهم وجهات نظر حول ما يمكننا القيام به بشكل أفضل، وقمنا بتنظيم منتديات في واشنطن للاستماع إليكم، وحثثنا المديرين والفرق على إجراء مناقشات صريحة في المواقع حول العالم على وجه التحديد، حتى نتمكن من سماع تعليقاتكم وأفكاركم، وطلبت من قيادتنا العليا الاستمرار في القيام بذلك. "

وأضاف بلينكن في رسالته كذلك: "كما قلت في السر والعلن، نعتقد أن أصوات الشعب الفلسطيني يجب أن تكون في قلب الحكم بعد الأزمة في غزة، نحن نؤمن بالحكم الذي يقوده الفلسطينيون في غزة، مع توحيد غزة مع الضفة الغربية، ويجب دعم إعادة إعمار غزة بآلية مستدامة".

تأتي رسالة وزير الخارجية الأمريكي إلى موظفيه، وسط غضب ومعارضة متزايدة، ليس فقط من الموظفين في وزارة الخارجية، ولكن داخل إدارة بايدن الأوسع. وفي الأسبوع الماضي، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن مئات الموظفين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقعوا على رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فضلا عن أن هناك تقارير كشفت "مذكرة معارضة" داخل الخارجية الأمريكية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة