فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3063.97
إعلانات


هكذا خادعت حماس الصهاينة

هكذا خادعت حماس الصهاينة

العالم 9 أكتوبر 2023 (منذ 8 ساعات) ف.ن/وكالات

نشرت وكالة رويترز، تقريراً استند للعديد من المصادر في قيادة حركة حماس، وكذلك لمسؤولين صهاينة.

ونقلت الوكالة عن قيادي كبير في حماس، أن الخطة التي نفذت أعد لها منذ عامين، وكانت تجري الكثير من التدريبات عليها، وفي المقابل كان هناك إيحاء من قيادة الحركة على أنها تريد التسهيلات الاقتصادية وترغب بالمال أكثر من غيره، وهو الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية الصهيونية لرفع مثل هذا التقييم للمستوى السياسي. وبين أن حركته كانت معنية بهذه الخطوة من أجل توجيه ضربتها الاستباقية.

وقال القيادي في حماس، إن الحركة امتنعت لفترة ليست قصيرة في الدخول بأي من الجولات السابقة من أجل الوصول لتنفيذ هذه الخطة.

وأضاف: حماس تمكنت من خلق صورة كاملة بأنها غير مستعدة لمغامرة عسكرية ضد الصهاينة.. لقد استخدمت حماس تكتيكاً استخباراتياً غير مسبوق لخداع الصهاينة لعدة أشهر، من خلال خلق الانطباع بأنها غير مستعدة للدخول في صراع معها بينما كانت تستعد لهذه العملية الضخمة. كما نقلت عنه رويترز.

واعترف مسؤولون صهاينة بأنهم اعتقدوا أن حماس معنية بالتسهيلات والمنافع الاقتصادية وليس بالصراع، ولكن هذا المفهوم انهار، فيما اعترف متحدث عسكري بأنهم كانوا مخطئين بمثل هذه التقديرات.

واعترف مسؤول أمني كبير بأن المؤسسة الأمنية الصهيونية قد تم تضليلها، وقال: جعلونا نعتقد أنهم يريدون المال، وخلال هذا الوقت كانت تدريباتهم هدفها تنفيذ هذه الخطة عندما أصبحوا جاهزين لها. مشيراً إلى أن هذه التدريبات لم تشر لنوايا حماس أو تشعل ضوء أحمر في أوساط الأجهزة الأمنية حول ما تخطط له.

فيما قال المسؤول في حماس إن هذه التدريبات كانت تجري علنا وفي مناطق مفتوحة، وفي بعض الأحيان أقحمت كتائب القسام عناصر من فصائل فلسطينية للمشاركة في تلك التدريبات والتي كان الهدف منها التدرب على مثل هذه العمليات باقتحام المستوطنات بهجوم مفاجئ.

وكشف المسؤول في حماس أن العنصر الأساسي في الخطة هو منع تسريبها، ولذلك لم يكن العديد من كبار قيادات الحركة على علم بها، وأن 1000 مسلح ممن شاركوا بالهجوم المفاجئ لم يكونوا يعرفون الهدف الدقيق من التدريبات التي أجروها إلا عند نقطة الصفر.

ويقر مسؤول أمني صهيوني في حديثه لوكالة رويترز، أن الفشل الاستخباراتي الخطير هو الاعتقاد بأن زعيم حماس بغزة يحيى السنوار كان مهتماً بإدارة القطاع أكثر من الدخول في صراع عسكري، ما دفع إلى خفض اهتمامها بحماس.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة