فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


النشيد الوطني - قسما***يا فرنسا قد مضى وقت العتاب": الجزائر تعيد مقطعا من نشيد "قَسَمًا" بعد حذفه.. رسالة إلى ماكرون---الى فرنسا وعملائها بالداخل والخارج /// تحيا الجزائر والموت للعملاء بالداخل والخارج*

"يا فرنسا

"يا فرنسا قد مضى وقت العتاب": الجزائر تعيد مقطعا من نشيد "قَسَمًا" بعد حذفه.. رسالة إلى ماكرون

بقلم: Sami Fradi • آخر تحديث: 14/06/2023

يرى رجل الإعلام والجامعي الجزائري الطاهر الأدغم في تعليق أدلى به إلى يورونيوز، أن "الجزائريين صبروا كثيرا على الهيمنة الثقافية الفرنسية منذ الاستقلال"، متحدثا عن "مرحلة تململ" إن لم تكن أزمة مكتومة" تمر بها العلاقات الجزائرية الفرنسية، لكن امتعاضا جزائريا من مراجعة اتفاقية 1968، قد يكون الأبرز.

بمقتضى مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية الجزائرية، أعاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قبل يومين اعتماد مقطع من النشيد الوطني، كان محذوفا من الكتب المدرسية منذ ألفين وسبعة لاعتبارات سياسية، إذ يعتبر فرنسيون أنه يحمل نبرة التهديد والعداء، وفيه إشارة إلى ثوّار الجزائر وهم يتوّعدون فرنسا التي كانت حينها تستعمر بلدهم "بيوم الحساب".

ونص المرسوم أن يتم أداء النشيد الوطني الجزائري المعروف باسم "قسمًا"، والمكوّن من خمسة مقاطع في صيغته الكاملة، في المناسبات الرسمية، بعد أن أُلغيَ منذ عام ألف وتسعمئة وستة وثمانين ، تجنبا للحرج السياسي بين البلدين.

ويقول مقطع النشيد: "يا فرنسا قد مضى وقت العتاب، وطويناه مثلما يُطوى الكتاب، يا فرنسا إن ذا يوم الحساب، فاستعدي وخذي منا الجواب، إن في ثورتنا فصل الخطاب، وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر".

ويمثل هذا المقطع جزءا من الذاكرة الحية للشعب الجزائري الذي قاوم الاستعمار الفرنسي طيلة مائة واثنين وثلاثين عاما، حتى نال استقلاله سنة 1962، بعد تضحيات جسام، قدرت بأرواح مئات آلاف الشهداء.

والنشيد الوطني الجزائري كتبه الشاعر الجزائري مفدي زكريا بدمه على أحد جدران زنزانات سجن بربروس كي لا تضيع الكلمات، خلال فترة سجنه في خمسينات القرن الماضي، ولحّنه الموسيقار المصري محمد فوزي.

تحيا الجزائر ويحيا الشعب العربي المسلم الجزائري -- والموت لعملاء فرنسا والصهيونية العالمية في الداخل وفي الخارج*** الشعب العربي الجزائري المسلم مستعد كل الاستعداد للتضحية من اجل الجزائر المنورة بدماء شهدائها الابرار وتحية تقدير واحترام للشعب الجزائري وللجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني ...والموت للعملاء .

 


تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة