فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


علماء ودعاة رحلوا عن عالمنا سنة 2022 : 2023-01-09

د. حسن رمضان فحلة
ولد في حماة السورية، وعاش بالجزائر، وتوفي في 3 يناير بقسنطينة عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد رحلة عطاء عمّر فيها المساجد والجامعات والمكتبات بعلمه الوافر.

الشيخ صالح محمد اللحيدان
عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، توفي في 5 يناير، عمر ناهز 90 عاماً، شغل العديد من المناصب في السعودية وله العديد من المؤلفات.

الشيخ أحمد محمد إبراهيم بمبا
أحد كبار علماء السُّنة بمدينة كانو بنيجيريا، والملقب بـ”قال حدثنا”؛ لكثرة قراءته أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، توفي في 7 يناير، عن عمر ناهز 82 عاماً.

د. صلاح الخالدي
أحد علماء التفسير في الأردن، توفي في 28 يناير عن عمر ناهز 75 عاماً، كانت رسالته في الدكتوراة بعنوان “في ظلال القرآن- دراسة وتقويم”، وتأثر تأثراً كبيراً بسيد قطب، وكانت صلته بالشيخ صلة محبة وتلمذة.

الشيخ جودت سعيد
مفكر سوري شركسي، توفي في 30 يناير عن عمر ناهز 91 عاماً، وهو من أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين، الذين يشكلون امتداداً لمدرسة مالك بن نبي، ومحمد إقبال.

العلاَّمة الأصولي د. يعقوب الباحسين
عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، توفي في 6 فبراير، عن عمر ناهز 94 عاماً.

صالح العجيري
رائد علم الفلك في الكويت، توفي في 10 فبراير عن عمر ناهز 102 عام، بعد رحلة حافلة من العطاء، قدم خلالها الكثير لعلم الفلك.

الشيخ أحمد القطان
خطيب منبر الدفاع عن المسجد الأقصى، توفي في 23 مايو عن عمر ناهز 76 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالدعوة والدفاع عن قضايا الأمة وعلى رأسها فلسطين.
يعد الشيخ أحمد عبدالعزيز القطان، رحمه الله، واحداً من أبرز وأشهر خطباء المنابر في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وقد بدأ مسيرته الدعوية أوائل السبعينيات، وكان خطيباً مدافعاً عن الكويت أثناء الغزو العراقي الغاشم في عام 1990م.

عبدالحليم البخاري
من علماء الحديث في بنجلاديش، توفي في 21 يونيو عن عمر ناهز 77 عاماً، شغل أمين عام اتحاد المدارس الإسلامية ولجمعية المؤتمر الإسلامي في بنجلاديش.

الشيخ محمود أوسطى عثمان أوغلو
المعروف بـ”محمود أفندي”، زعيم جماعة إسماعيل آغا، التي تعد أكبر جماعة دينية في تركيا عدداً وأكثرها تأثيراً، توفي في 23 يونيو.

الشيخ محمود خليل القارئ
إمام جامع القبلتين في المدينة المنورة وإمام المسجد النبوي الشريف المكلف سابقاً توفي في 25 يونيو عن عمر 47 عاماً.

الشيخ محمد بن ناصر العبودي
توفي في المملكة العربية السعودية، يوم 1 يوليو عن عمر 100 عام.
عُرف الشيخ الراحل العبودي كرحالة وداعية وأديب، إذ زار أكثر من 100 دولة، وألّف 220 كتاباً بين الرحلات والتاريخ.

الشيخ د. مصطفى البنجويني
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مدينة السليمانية بالعراق، توفي في 13 يوليو، عن عمر ناهز 91 عاماً.

نظام الدين عبد الحميد
عالم ومفسر عراقي، توفي في 18 يوليو عن عمر 100 عام.
تخرج في كلية الإمام الأعظم في بغداد، وأخذ العلوم الشرعية عن أبيه وعلماء العراق الشرعيين آنذاك، ومنهم الشيخ مصطفى النقشبندي، العالم الجليل، والشيخ الملا معصوم، والد رئيس العراق الأسبق د. فؤاد معصوم.

محمد عمراني حنشي
توفي في 2 أغسطس، عن عمر ناهز 79 عاماً، وهو عالم مغربي عاصر والتقى بالعديد من المفكرين ورموز العصر من أمثال تقي الدين الهلالي المغربي، والشيخ ابن باز، والإمام الألباني، والشيخ الزنداني.. وغيرهم.

الشيخ ناصر عبدالله العجمي
توفي في 7 أغسطس، وهو إمام وخطيب مسجد الإمام الشوكاني بأم الهيمان بالكويت.

عفيف طبارة
عالم ومفسر لبناني صاحب كتاب “روح الدين الإسلامي”، توفي في 31 أغسطس عن عمر ناهز 99 عاماً.

العلاَّمة د. يوسف القرضاوي
إمام الأئمة وفقيه الأمة علم بارز من أعلام الدعوة الإسلامية، ومرجع إسلامي توفي في 26 سبتمبر عن عمر ناهز 96 عاماً.
كان حياً لقضايا أمته وعلى رأسها فلسطين، كان منتصراً لقضايا الشعوب في نيلها للحرية والكرامة في مواجهة الاستبداد.

د. أسامة عبد العظيم
علم بارز من علماء أصول الفقه بجامعة الأزهر الشريف، توفي في 3 أكتوبر، عن عمر ناهز 74 عاماً.

د. محمد نجاة الله صديقي
توفي في 12 نوفمبر عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد مسيرة حافلة في ميادين العلم وخدمة الاقتصاد الإسلامي.

العلاَّمة محمد رفيع العثماني
توفي في 18 نوفمبر، عن عمر ناهز 86 عاماً، وهو رئيس جامعة دار العلوم بكراتشي، ويعد الأخ الأكبر للعلاَّمة محمد تقي العثماني، مفتي باكستان وابن علاَّمتها ومفتيها محمد شفيع العثماني، رحمه الله.

د. محمود الطحان
توفي في 24 نوفمبر، عن عمر ناهز 87 عاماً، وهو أحد علماء الحديث والمصطلحات في مدينة حلب السورية، مؤلف أشهر الكتب المعاصرة في علوم الحديث، وأشهرها: “تيسير مصطلح الحديث”، و”أصول التخريج ودراسة الأسانيد”، وغير ذلك من المؤلفات والتحقيقات.

الشيخ أحمد الحواشي
إمام وخطيب الجامع الكبير في مدينة خميس مشيط بالسعودية، توفي في 10 ديسمبر عن عمر ناهز 67 عاماً.
يعتبر الشيخ أحمد الحواشي من أبرز الأئمة والخطباء، وشارك في العديد من الندوات والمحاضرات الدعوية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وهو صاحب كتاب “قرّةُ عيون الموحدين في الصلاة الخاشعة”.

السعيد شيبان.
غيّب الموت نهاية سنة 2022 عالما ومفكرا فذا وعَلما من أعلام الدعوة والفكر والثقافة، إنه الدكتور المجاهد الزاهد الورع السعيد شيبان، وهو قامة فكرية وثقافية ضم اسمه إلى أسماء قامات وأعلام الجزائر التي رحلت عنا خلال سنة 2022، فقد اتفق كل من عرفه وسافر معه وعمل تحت إدارته وتسييره، بأنه اسمٌ من الأسماء التي قلّ أن تتكرّر في هذا الزمن، وهو أحد المجاهدين وداعية كبير. عُرف مصلحا ومفكرا ورجلا زاهدا وورعا مدافعا عن الثوابت الوطنية، وقد ووري جثمانه الثرى، بمقبرة قرية “الشرفة” في ولاية البويرة شرق العاصمة الجزائر، عن عمر ناهز 97 سنة، وسط حضور محبيه وأقاربه ومسؤولين في الدولة ورفقائه في الدرب والنضال.

الشيخ جعفر أولفقي (أبو عبد السلام)
توفي الداعية الجزائري البارز، الشيخ أبو عبد السلام، عن عمر 76 عاما، ونعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية الشيخ جعفر أولفقي، المعروف باسم الشيخ أبو عبد السلام، الذي توفي إثر سكتة قلبية.
والشيخ أبو عبد السلام هو أحد مشاهير الفتوى في الجزائر، واشتهر في برنامج “فتاوى على الهواء”، الأسبوعي، وكان له أيضا برنامج على الإذاعة الحكومية الجزائرية.
ولد الشيخ أبو عبد السلام في 2 كانون الأول/ ديسمبر 1946 في ولاية بجاية. حفظ القرآن الكريم في مسجد قريته، وحصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية، قبل أن يتابع دراساته العليا.
شغل الشيخ أبو عبد السلام عدة مناصب في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، آخرها عضوية اللجنة الوزارية للفتوى، كما أنه كان يلقي الدروس والمحاضرات الدينية، إضافة إلى دوره في تأهيل الكوادر في الجامعات. وقد ساهم في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة