فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 1392.46
إعلانات

“عقد عين الصفراء” يُفرج عن مشروعه لحلّ الأزمة -لمنسقه العام النائب سعداوي ومجموعة خبراء في القانون

لمنسقه العام النائب سعداوي ومجموعة خبراء في القانون

“عقد عين الصفراء” يُفرج عن مشروعه لحلّ الأزمة

نادية سليماني صحافية في قسم المجتمع

 

2019/09/09

 

الشروق أونلاين

النائب سليمان سعداوي

اقترح سبعة خبراء وأساتذة في القانون وعلى رأسهم النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، سليمان سعداوي، وفي إطار ما يعرف ” لجنة الخبراء لعقد عين الصفراء” لحلحة الأزمة، مقترح قانون عضوي يتعلق بالسّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بالموازاة مع مشروع لجنة الحوار والوساطة.

أفرج المجتمعون في إطار “لجنة الخبراء لعقد عين الصفراء” نسبة لمكان انعقاد أول لقاء، عن ما أسموه مقترح قانون عضوي يتعلق بالسلطة الوطنية للانتخابات، ويتعلق الأمر بالنائب عن الأفلان لولاية النعامة، سليمان سعداوي، باعتباره منسقا عام للقاء، وكل من الأساتذة سلامي سعد باحث في قانون الأعمال، الدكتور بشير بويحرة عبد الرزاق وهو أستاذ جامعي وخبير تقني، اضافة للمحام والناشط الحقوقي حنانة الهاشمي، والباحثين في العلوم السياسية طنش سعيد وبهلول محمد، اضافة للباحث في القانون الدولي سقاي عبد القادر، والناشط السياسي دراف أحمد.

المقترح يضم 6 فصول و70 مادة متعلقة بالأحكام العامة للانتخابات، وتشكيلة السلطة الوطنية، والتي تتكون حسب هذا المقترح من 400 عضوا من كفاءات مستقلة تمثل المجتمع المدني، بينهم قضاة. كما تتشكل من هيئة تنظيمية لها صلاحيات الإشراف وتنظيم العملية الانتخابية من بدايتها الى نهايتها، وهيئة رقابية تراقب العملية الانتخابية منذ انطلاقتها الى الفرز وإعلان النتائج.

ولا تختلف شروط عضوية السلطة الوطنية للانتخابات في عقد عين الصفراء كثيرا عن مشروع لجنة الحوار والوساطة، فيما عدا عدد أعضائها حيث يبلغون في مقترح هيئة كريم يونس 30 عضوا فقط. كما أن مقترح عين الصفراء، يلزم أعضاء السلطة الوطنية للانتخابات بأداء اليمين أمام رئيس مجلس القضاء قبل مزاولة مهمتهم، وكما يعتبر عملهم تطوعيا.

وفي الموضوع، أكد عضو اللجنة المكلفة بالأعلام والاتصال لعقد عين الصفراء، طنش سعيد في اتصال مع “الشروق”، بأنهم أرسلوا نسخة من مقترحهم لهيئة الحوار والوساطة، ونسخة أخرى لرئاسة الدولة ومختلف الأحزاب السياسية.


تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة