فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3072.67
إعلانات


...من الآفات الإجتماعية ...التدخين...!!!...


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته أجمعين..

.السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ظاهرة التدخين وانتشارها في المجتمع!


ظاهرة التدخين تعتبر من الظواهر السلبية القديمة التي انتشرت في معظم دول العالم. شملت جميع الطبقات الاجتماعية الأغنياء والفقراء والعلماء والجهلاء والكبار والصغار نعم...أصبحت هذه الظاهر منتشرة في كل مكان ** قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)**. كما أن التدخين يؤذي الغير كرها (لا إراديا) أو برائحة المدخن الكريهة.

التدخين آفة خطيرة وأصبح الجيل الجديد اكبر ضحية لهذه الظاهرة وأضحت تهدد فلذات الأكباد فرغم ما تبثه وسائل الإعلام في توعية المجتمعات من هذه الظاهرة وتبيين أضرارها إلا أن عدد المدخنين في تزايد مستمر وكبير وأصبح حرص المدخن على سيجارة واحد يفوق رغيف الخبز. أعوذ بالله من كل خبث والتدخين من الخبائث...


نعم أصبحت الأماكن العامة في مجتمعاتنا تعج برائحة التدخين وتغييب حق غير المدخنين مما يستدعي ذلك المطالبة بفرض عقوبات صارمة على المدخنين للحد من تشوه مجتمعاتنا من هذه الظاهرة. كما أننا نعي التأثير على البيئة من هذه الظاهرة مثل حدوث الحرائق والاشتعالات والكوارث التي قد تكون بسبب سيجارة واحدة.

إن انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع قد يكون القدوة السيئة وهذا بلا شك أحد أهم العوامل التي تساعد على انتشار التدخين في الأوساط الشبابية ظناً منهم بأن التدخين هو الرجولة ....! وهذا معتقد خاطئ.
... تتسرطن بعض الخلايا داخل الجسد وتبدأ في مهاجمة الخلايا السليمة. يبدأ الجسم في مقاومة هذه الخلايا الخبيثة. يضعف الجسد ويتألم لأن خلاياه مشغولة بالصراع فيما بينها عن القيام بواجباتها تجاهه. بالمثل نحن الأفراد نمثل خلايا جسد الأوطان لو تصارعنا مذهبيا وطائفيا فسوف تضعف مجتمعاتنا وتتمزق وقد تنهار وتعم الفوضى والإضطرابات بالطبع داخل المجتمعات.

شوف أخي القارئ عواقب التدخين (( قرأت في احدى الصحف العربية قصة واقعية للشاب مدمن على التدخين ))......نطلب الله للمدخنين الرجوع الى جادة الصواب ..ونطلبه سبحانه وتعالى لنا ولهم التوبة النصوحة لما فيه الخير لأمتنا العربية والإسلامية .

.القصة:
ذهب الرجل المسن مع ابنه الثلاثينى لأداء العمرة، وشاء الله الحكيم العليم أن يتوجه
الأب لمكة المكرمة والابن للمدينة المنورة، وكان الابن قد أدمن التدخين وكثيراً ما نهره أبوه للإقلاع عنه ولكن دون جدوى، أخذ الأب يدعو الله أن يُبَغِضَّ نجله فى التدخين وأن يهديه، ورافق الابن فى غرفة الفندق طبيب يعانى من الربو الشعبي، وعندما علم بأن جليسه يدخن طلب منه بكل ذوق وأدب ألا يدخن فى الغرفة، ولم يستجب الشاب وأخذ يدخن فأصيب الطبيب بنوبة ربوية شديدة نُقِلَ على أثرها للمستشفى، وذهب معظم الرجال من مجموعة الشركة السياحية لزيارة الطبيب وكانوا غاضبين جدا من الشاب المستهتر، وعندما أحس الطبيب بسكرات الموت أخبر زائريه بأنه قد سامح الشاب ودعا الله الهادى أن يهديه ويصرفه عن التدخين، وفاضت روحه إلى بارئها وشيعت جنازته ودُفِنَ بالبقيع بجوار صحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وعندما علم الشاب تمنى لو انشقت الأرض وبلعته جزاءً له على فعلته الشنيعة، وقرر على الفور الإقلاع عن التدخين، بل وأسس جمعية خيرية لمكافحة التدخين وسماها باسم الطبيب، وذاع صيت الجمعية وحققت نجاحات كبيرة حيث أقلع المئات عن التدخين بفضل الله أولاً ثم نشاط تلك الجمعية....نعم إنه الثمن الغالى للتوبة!!!.....

** صيام الجميع مقبول ان شاء الله رب العالمين **


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة