فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3084.79
إعلانات


....................التواضع ............

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير البشر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آلـه وصحابته أجمعين وسلم تسليما الى يوم الدين..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

... التواضع ...

.التواضع هو عكس التكبر أعود بالله من التكبر والمتكبرين ،التواضع هو عدم التعال على أي من البشر سواءا كان مسلما أو غيره ، وهو صفة حميدة عكس التكبر وهو صفة خسيسة . ..فالفرد لا يرتقي بوضعة الاجتماعي ولكن يرتقي بأخلاقه وسلوكه مع الآخرين..والتواضع مع الضعفاء ، والمساكين أو الأغنياء ، الأصحاء والمرضى أو غيرهم ... والتواضع خلق الأنبياء ..وأقبح شيئ أن يرى المرء نفسه * رفيعاً وعند العالمين وضيعُ
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر * على صفحات الماء وهو رفيعُ
ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه * على طبقات الجو وهو وضيعُ

.... في هده الدنيا يرى الإنسان ما يرى من الناس .... هناك من البشر من تأخده العزة بالإثم والعدوان ، بسبب التكبر على أوناس مثلهم - وانطلقوا في هده الدنيا وكأن ليس فيها أحد غيرهم ، البعض من الناس كنت تراه في صنف متواضع في تعامله مع الناس ...... لكن بعد فترة زمنية أو بعد عشية وضحاها ، يدهشك المنظر ، وتتساءل من الدي حول هدا الإنسان الضعيف من تلك الشخصية المحبوبة إلى شخصية أخرى لاتستطيع أن تتحدث معها ، وإدا شاهدك واقتربت منه يبتعد وكأنه لايعرفك أبدا ، وهده الصفة هي خلع الإنسان عن نفسه صفة التواضع مجانا " من تواضع لله رفعه " ****** إن التواضع نعمة من النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها البشر جمعاء .... ورسولنا سيد البشرية وخير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، كان أكثر الناس تواضعا وتسامحا ، حتى مع الحيوانات والجماد ......وبما أن عمر الإنسان قصير وهو زائل لامحالة من هده الدنيا ، فلمادا يرى بعض الناس أنهم فوق الجميع ..... لاتستطيع أن تتحدث معهم ، وخاصة ضعاف النفوس ، الدين إدا حصلوا على مؤهل علمي ، أو منصب ،أو مال ، أو سيارة .........إلخ . مساكين هؤلاء المغرورين ، لايعلمون مادا تخبئ لهم الأقدار ، ونسو أن التواضع هو رحمة وصفة أخلاقية وصاحبه محبوبا من عند الله ورسوله ومن عند الناس جميعا أو أجمعين...... وخلاصة القول ..التواضع طبع حميد يدل على رجاحة العقل والنضج وحسن الخلق وهو فضيلة تنتمي إلى مكارم الأخلاق ترفع قدر صاحبها عند الله وبين الناس وقد قيل "التواضع سلم الشرف" وقد ورد في الحديث الشريف "التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة"
اللهم إجعلنا وإياكم من المتواضعين آميــــــن يا رب العالمين .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة