فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3057.57
إعلانات


*** الأخلاق أقوى من السلاح***

الحمدلله وحده لا شريك له والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آلــــــــه وسلم تسليما الى يوم الدين وبعد.....

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الأخلاق ..

الأخلاق أقوى من السلاح.... يا من ذهبت أخلاقهم ....


...إن أمتنا وهي على عتبة حياة مليئة بتكاليف الكفاح وأعباء النضال، في حاجة إلى هذه الروح الاخلاقية التي تحبب لها الفداء، وترغب في الصبر، وتربى على الإخلاص، وتبث في النفوس أنبل عواطف الحب والإخاء والوفاء وحسن الأخلاق.

إن كرامة أمتنا في أن تتحرر من الجهل والفقر والضعف والظلم والخوف والرذيلة والأمة في حاجة إلى سواعد قوية، وبطون ممتلئة، وأجسام مكسوة، وسعادة ترفرف فوق كل بيت وتحتاج الأمة إلى سلاح الأخلاق القوية التي تعرف كيف تصمد للنكبات، وكيف تتغلب على الشهوات! فماذا عملتم في هذا السبيل؟ إنها تريد أن تعيش في نعمة سابغة، وأمن وارف، وعلم مفيد، وعدالة شاملة، وخلق يسمو بها للسماء ولا يهوي بها إلى الحضيض؟

إن الأمة قد بلغت من حسن الرأي ومن النضج يسمح لها بألا يتصرف احد في شؤونها دون الرجوع إليها والأخذ برأيها....

قال الشاعر العربي( أنما الامم الاخلاق مابقيت ... فأن همُ ذهبت اخلاقهم ذهبوا )

أن الامم تحيا بالاخلاق وتنهض بالاخلاق ويبقى ذكرها بما فيها من اخلاق , فهل نحن أمه ستبقى الى يوم الساعه بما نملكه من اخلاق .

لن اظلم هذه الامه واقول ان ليس بها اخلاق ولكنى سأقول انه حدث تدهور كبير فى الاونه الاخيره فى نسبه الاخلاق لدى الاشخاص , فما معنى ان اجد فى شارعى بيتا على اليمين يقيم جنازه لاحد افراده المتوفيين اليوم واجد على اليسار بيتا يقيم الافراح والليالى الملاح والاغانى الصاخبه على اعلى مستوى , حتى انك عندما تستمع لتداخل اصوات الغناء مع القران الكريم يصيبك اشمئزاز هائل لما تسمعه اذنك.

هل لو تأجل الفرح يومين كانت العروس ستغير رايها ام العريس سيهاجر خارج البلاد ؟, هل لو تغير الحال وتبدل هل كانوا سيتقبلون مايفعله جيرانهم الاعزاء؟. لا اظن ذلك .

عندما نركب المواصلات وارى السيده والرجل العجوز واقفين لايقووا على الاستقامه وارى الشاب الصغير المهذب جالس على الكرسى وينظر اليهما ويقول فى داخله ( انا ما نوضش)

هل لوكانت والدتك فى مثل هذا المكان الم تكن ستتمنى ان يجلسها احد وتقول فى بالك لعلى اجد رجلا يقوم لها.

عندما ارى الفتيات يتم التحرش بهم فى الشوارع وضربهم واهدار كرامه شريفات عفيفات وارى الشاب الشيك يهتم بتنظيف حذائه وترتيب شعره ولايبالى بصرخات الفتيات فى الشوارع فالاولى له ان ينظف رجولته التى اتسخت وتدنست بالاقدام...

عندما نسمع من يقتل شابا بعد ان يغتصبه ويحرق قلب اماً ويرمل زوجه وييتم ابن بدون وجه حق وارى الرجال الشرفاء يصفقوا له ونريد المزيد , وكأننا فى فيلم يهودي أو هليودي أمريكي نريد رؤيه القتل والدماء ونحن من يحرك الاوضاع ويصفق لها.

عندما ارى التقليد الاعمى لاى شئ نراه بدون حتى ان نفكر ان كان هذا سيتناسب مع مجتمعنا في الجزائر أو في المغرب العربي الكبير ومع عاداتنا وتقاليدنا ؟ وارى الجميع يقلدون ولا يفكرون حتى انه نسوا ان لنا عقولنا ندرك بها الامور ونأخذ مايتناسب معنا فقط ولا نتسبب فى تدمير اخلاقيات جيل بأكمله.

ياشعب نامت اخلاقه منذ سنوات حتى ذهبت فى غيبوبه , ارجوكم افيقوا قبل ان يذهبنا الله ويستخلف قوما غيرنا

...التصفيق للباطل انعدام اخلاق , رؤيه الخطأ وعدم تغييره انعدام اخلاق , رؤيه الحق وعدم تأييده أنعدام اخلاق

...الاخلاق هيا المحرك الاساسى الذى يحرك الانسان تجاه ما يفعله فى حياته فأن لم يكن هناك اخلاق فستيبر حتما فى الاتجاه الخطأ وتنتهى نهايه مؤسفه.

ياإخوان لن تنهض هذه الامه الا بالاخلاق , فعندما ترى صغيرا وتحميه وترى كبيرا وتحترمه وترى سيده وتقف لها وترى عجوز وتأخد بيده وترى الخطأ وتصححه وترى الصواب وتدعمه وتنشر ثقافه الاخلاق فــ بالتأكيد ستنهض بلادنا حتما.

ارجوكم ارجوكم لاتصفقوا للباطل وتستضعفوا الصواب فمهما كان من يتبعون الصواب قليلون فهذا لايعنى انه غير صحيح ولكنه يحتاج لرجال ينشرونه ويثبتوا اقدامه.

فلقد انتصر المسلمون فى بدر برغم قله عددهم وهزموا فى احد برغم كثره عددهم فلا يغرك ان عدد من يؤيد الصواب قليل ويحيدك هذا عن الطريق الذى تسلكه ولكن الله يختار فقط من يستحق ان يؤيد الصواب فى زمن انتشر فيه الخطأ .

فلا تثبطوا همتكم فى نشر اخلاق اندثرت ولعل بكم تحيا الامه , فــــ " اللهم أرحم أمتنا العربية والاسلامية برحمتك الواسعة ياأرحم الراحمين يارب العالمين" .. اللهم صل على سيدنا محمد حتى الرضا واذا رضي بعد الرضا..


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة