فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3063.97
إعلانات


يحمل شهادة الوزير السابق عبد الغني عقبي

يحمل شهادة الوزير السابق عبد الغني عقبي.....الخبر...
عودة العقيد لطفي في وثائقي تاريخي
السبت 05 جانفي 2013 الجزائر: كهينة شلي
ينطلق المخرج والمنتج، العربي لكحل، في العاشر من شهر جانفي الجاري، ببشار، في تصوير فيلمه الوثائقي الخيالي الجديد ''تاريخ المنطقة الثامنة للولاية الخامسة''، الذي يحاكي خلاله أبرز الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة الثامنة للولاية الخامسة إبان الحقبة الكولونيالية، تماشيا مع احتفالية خمسينية استرجاع السيادة الوطنية.
أوضح العربي لكحل، في اتصال مع ''الخبر''، أن سيناريو الفيلم الذي يحمل توقيعه الشخصي، مستوحى من دراسة أكاديمية، كما أنه يختزل المسار النضالي لمنطقة الجنوب الغربي، عبر ثلاث نقاط محورية، هي ''المقاومة (1855 ـ 1954)''، ''بروز الحركتين العمالية والوطنية (1935 ـ 1954)'' و''حرب التحرير (1954 ـ 1962)''. وترصد كاميرا لكحل، في ظرف 70 دقيقة، أهم الوقائع التي دارت رحاها بالجنوب الغربي، مثل خط شارل، معاناة المنطقة عسكريا جرّاء العزلة، النشاط النضالي داخل المدن والتحاق العديد من عمال المناجم والسكك الحديدية بالثورة، مع التعريج على مراكز البحوث التي أجريت بها أولى تجارب الصواريخ، إلى جانب عملية ''العرق'' التي شارك فيها زهاء 110 ألف جندي فرنسي، التجارب النووية في رفان، فتح جبهة مالي بقيادة عبد العزيز بوتفليقة، وكذا هروب شيخ الزاوية الزيانية سيدي لعرج وانخراطه في صفوف جبهة التحرير الوطني.
بالموازاة، سيقتطع الشهيد البطل العقيد لطفي حيّزا زمنيا معتبرا من العمل، باعتباره أحد قادة المنطقة، فضلا عن تمثيل بعض المجازر التي اقترفتها فرنسا في حق مناضلي جبهة وجيش التحرير الوطنيين، أو ما يعرف بـ''اليد الحمراء''، بكل من جبال عين الصفراء، مقرار، تيميمون وبشار. كما سيتخلل الفيلم مقتطفات من الأرشيف وبعض الشهادات الحيّة، كتلك التي استقاها المخرج من الوزير الأسبق عبد الغني عقبي... وغيره.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة