فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3054.53
إعلانات


رحمك الله يا شاذلي


يقاس الرجال بما وفقهم الله إليه من منجزات كبيرة.. والرجال الذين ترتبط أسماؤهم بعناوين سياسية واجتماعية كبيرة يبقون حاضرين مع تلك العناوين في وجدان الأمة وفي صفحات التاريخ.. وهذا هو شأن الرئيس الشاذلي بن جديد الذي وافته المنية بالأمس مفضيا إلى ربه بعد عمر طويل? ?من? ?الجهاد? ?والنضال? ?والمحن?..?? ?فإنا? ?لله? ?وإنا? ?إليه? ?راجعون?.?
وبعد أن يقع الموت فينا لا يبقى لنا إلا الذكرى.. ففي مساء 15 نوفمبر1988 في قاعة قصر الصنوبر بالجزائر وقف الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد يصفق بحرارة وبوجه يضج فرحا وبشرا لما انتهى إليه أمر الفلسطينيين من إعلان دولتهم بعد جهود مضنية من قبل طاقم جزائري ذي خبرة? ?عالية? ?على? ?رأسهم? ?الفقيد? ?عبد? ?الحميد? ?مهري?..?? ?كانت? ?الجزائر? ?تشعر? ?بأن? ?جهدها? ?المخلص? ?قد? ?أثمر? ?وكان? ?الشاذلي? ?بن? ?جديد? ?قد? ?أعطى? ?بلا? ?حدود? ?لتحقيق? ?هذا? ?الإنجاز? ?السياسي? ?الكبير?..?
كان الرجل قويا في مواجهة التحدي السياسي الكبير الذي فرض على الجزائر بسبب موقفها المبدئي والراسخ من القضية الفلسطينية.. ألم تكن الجزائر محضن الثورة الفلسطينية، ثم ألم تكن الجزائر صانعة القرار العربي باستقلالية التمثيل الفلسطيني الوحيد عندما انتزع هواري بومدين? ?من? ?مؤتمر? ?القمة? ?بالرباط? ?قرارا? ?بكون? ?م? ?ت? ?ف? ?الممثل? ?الشرعي? ?والوحيد? ?للشعب? ?الفلسطيني?.. ?وجاء? ?الشاذلي? ?لينزل? ?الشعار? ?الكبير? ?إلى? ?واقع? ?على? ?الأرض?.?
وعندما تعرضت الجزائر لما تعرضت له الكتلة الاشتراكية من مؤامرة دولية كبرى لتصفية مواقع الرفض للسياسة الإمبريالية.. كان عليه الوقوف بثبات وتفتح على المعطيات الجديدة فكان صاحب خيار الانفتاح السياسي والثقافي والعلاقات الدولية ليجتاز بالجزائر انسداد الأفق.
زرت الشيخ محمد الغزالي في مسكنه بقسنطينة عدة مرات، وكان الشيخ يسرد علي كيف يتعامل الشاذلي بسخاء مع العلماء، وكيف مكن الشاذلي لجامعة الأمير عبدالقادر بقسنطينة، وكيف كان يشمل برعايته العلماء ويجلهم.. كان فرح الشيخ الغزالي بالشاذلي كبيرا ورأى فيه رجلا طيب القلب?..?? ?محبا? ?للدين? ?وللعلماء? ?فكان? ?كثير? ?الدعاء? ?له?.?
مات الشاذلي بن جديد وكأي من الرجال الكبار اصحاب المواقع الكبيرة يملأون المشهد دويا ويتجاذبهم قول المحب ونقد العاتب وهذا شأن الكبار دوما.. كان الشاذلي بن جديد ببساطة الجملة ووضوح الكلمات يضع صدره أمام التحديات الكبيرة ولعل الجميع يدرك صعوبة المراحل التي واجهها? ?الرجل? ?دونما? ?تلعثم? ?او? ?مواربة،? ?بل? ?بتفسير? ?واحد? ?واضح? ?يفهمه? ?الجميع? ?فاستحق? ?بذلك? ?حب? ?شعبه? ?واصدقاء? ?شعبه? ?من? ?الأحرار? ?والشرفاء? ?في? ?العالم?.?
تودع الجزائر واحدا من أعلامها وصناع دولتها المعاصرة.. واحدا من مجاهديها الكبار الذين ثبتوا على طريق الثورة ومصلحة الجزائر العليا فكان في ذمة الله وذمة التاريخ.. تودع الجزائر رجلا من قاماتها العالية. فرحم الله الشاذلي بن جديد وجبر كسر الجزائر وإنا لله وإنا اليه? ?راجعون?.?

في العمق
الكاتب:
صالح عوض



تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة