فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3057.57
إعلانات


| صالح عوض //أين العرب من القصف الأجنبي لليبيا؟

| صالح عوض// الشروق الجزائرية//
أين العرب من القصف الأجنبي لليبيا؟2011.03.22 صالح عوض
قد غطت روحي سحابة داكنة من الاكتئاب وأنا أرى طائرات الأمريكان والفرنسيين تقصف مواقع ليبية وتحدث جراء ذلك تدميرا وتخريبا وخسارة مادية كبيرة، وأحيانا خسارة في الأرواح، وأكثر من ذلك كله امتهان سيادة بلد عربي..
  • واستدعت الذاكرة القصف الأمريكي البريطاني على العراق وتدميره للحياة في بلد عربي عزيز.. وعلى هذا المستوى يصبح البحث والتحليل ضرورة موضوعية للخروج من فوضى المشاعر وارتجالية المواقف.. علينا القيام بإثارة أسئلة في العمق ومحاولة الإجابة عليها، علنا نهتدي لموقف محدد المعالم لا يحسب بأي شكل من الأشكال لصالح الأعادي ومشاريعهم.
  • لماذا يتدخل الأجانب في شأننا الداخلي بقوة السلاح وكأنهم أوصياء على الأمة ومستقبلها؟.. والسؤال هنا يحاول أن يدخل مدخلا آخر: ما الضرر الذي يلحق الغرب من وجود معمر القذافي وهو الذي رتب أموره معهم على مستوى الإدارات السياسية والأمنية والاقتصادية، بل والفنية والطبية وكل قطاعات المجتمع الغربي لا سيما في فرنسا وإيطاليا وبريطانيا.. وقد انفق العقيد مليارات الدولارات لتحسين صورته في أمريكا وأوربا، وقام برشوة القضاء الاسكتلندي وفرق طبية وشخصيات ثقافية وصحفية، بل إلى راقصات غربيات وملكات جمال وعارضات أزياء غربيات.. إلى درجة انه قدم هدية مالية كبيرة لساركوزي في حملته الانتخابية.. ومن جهة أخرى أوغل العقيد في الانتشار في إفريقيا المجاورة حيث الفقراء والمشتتين يشتري ولاءاتهم حتى تم تنصيبه ملك ملوك إفريقيا، فبنى هناك المدن والمراكز والفنادق، وأصبح له كل عام يوم يجتمع فيه مع أنصاره من الأفارقة في بلد من البلدان الإفريقية.. وأدار العقيد ظهره لشعاراته السابقة عن القومية والعروبة وأصبحت إفريقيا أولويته، وعلى الخط نفسه سلم العقيد للأمريكان سلاحا ومعدات تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات اتقاء غضبة أمريكية قد تودي به، وفي الاتجاه إياه سلم العقيد ملفات الجيش الجمهوري الايرلندي كاملة للإنجليز، كما سلم ملفات حركات التحرر في أمريكا اللاتينية وفلسطين..
  • وعلى الصعيد الداخلي لم ينشئ في البلد أي شيء له قيمة علمية أو صناعية أو ثقافية يمكن أن يشكل تهديدا امنيا أو اقتصاديا للغرب.. بعد هذا كله أي خطر على الغرب من وجود العقيد ونحن نرى أبناءه لا يجيدون شيئا سوى التودد العملي والأمني للغرب؟
  • هذا أول صرح يسقط أمام التحليل العلمي والمنهجي.. فالعقيد ليس صدام حسين الذي قصف إسرائيل وحارب بجيشه مرات عديدة على خطوط المواجهة ضد إسرائيل، ولولا جيشه لسقطت دمشق في 1973، وتبنى أسر شهداء فلسطين، وقام بتطوير بلده حتى أصبحت بغداد أجمل وأقوى عاصمة عربية، وقاوم الأمية واحتفل بعراق يخلو من الأمية، وطور قطاع الصحة حتى أهدت المنظمات الدولية للعراق جائزة بمناسبة تطوره في هذا القطاع، وأنشأ جامعات متطورة للتكنولوجيا، وأقام مصنعا لحليب الأطفال ومصانع نوعية من الفوسفات.. لقد فعل صدام حسين على تجميع عناصر القوة المادية مجهزا جيشا هو الأقوى إقليما، من هنا جاءت عداوة الغرب له وإصرار الأمريكان والصهاينة على تدميره..
  • صحيح ان نظام صدام لم يرحب بالتعددية السياسية ولم يترك مجالا لحرية التعبير عن الرأي وحريات الصحافة، إلا انه كان بلا شك، لا سيما بعد حرب الخليج الأولى بين إيران والعراق، جعل دولة العراق كلها مع صدام حسين، وواجه رجال النظام العراقي الموت الزؤام، ولم يتردد احد منهم، لقد كانوا رجال عقيدة ومبدأ ولم يقم احد بالتخلي عن الرئيس في أصعب الظروف وكانوا في المحكمات الهزيلة.. لا كما رأينا كيف انهارت حكومة القذافي وسلكه الدبلوماسي وجيشه وقوته الجوية من الايام الاولى لمواجهاته مع الثوار.. ثم ان معركة صدام كانت ضد الامريكان بسبب ما ادعوه من حاولات العراق لامتلاك السلاح الاستراتيجي وجلبوا معهم عملاء عراقيين يتسكعون على أبواب أجهزة الغرب الأمنية في عواصم أوروبا وأمريكا.. في حين قام الشباب الليبي بثورته السلمية مطالبا بالحرية والكرامة فقام القذافي بحصده في الساحات وقصف بيوت الآمنين ولم تتدخل أوروبا وأمريكا الا بعد شهر تقريبا.. من هنا لا ينبغي التشبيه بين قصف العراق وقصف المواقع العسكرية الليبية.. وهذا صرح آخر ينهار أمام التحليل العلمي والهادئ.
  • ثم بأي سلاح يقتل العقيد الليبيين في مصراتة والزاوية وبنغازي والبيضاء.. انه يقتلهم بسلاح أجنبي وغربي ويقاتلهم كذلك بجنود ليسوا ليبيين وليسوا عربا.. انه سلط المرتزقة على شعبه ليقتلوا منه على مدار شهر الآلاف وينتهكون الحرمات ويروعون الآمنين، وهذا كله في ظل تلكؤ غربي وتجاهل عالمي لما يجري في ليبيا، الأمر الذي طمعه وأغراه بشعبه معلنا عن تحويل ليبيا إلى نار حمراء..
  • إن العقيد استنجد بالأجانب من أول يوم ليقتلوا الآمنين من شعب ليبيا وليتصدوا للمظاهرات، وأرسل طائرات محملة بالماس والذهب إلى بلوروسيا وأكرانيا لجلب الذخائر والأسلحة الفتاكة ضد شعب اعزل.. وعلى مدار شهر كامل شن حربه على كل المدن والبلدات الليبية شرقا وغربا، يقتل ويرتكب المجازر ولا أحد يستطيع أن يوقفه أو لا أحد يريد أن يوقفه، وأعطوه الفرصة كاملة لكي ينهي سير الأحداث لصالحه.
  • بعد هذا كله، هل كان ينبغي أن نتركه يبيد كل الاحرار في ليبيا ويدمر المدن والبلدات ويقضي على كل شيء له علاقة بالحياة كما اعلن هو؟.. هل كان لا بد ان يترك يعربد ويتأله ويفعل ما لا يفعله العدو بعدوه؟
  • ومن جهة اخرى، ورغم كل ما قدمناه من تحليل، هل نسكت على القصف الامريكي الفرنسي الواسع ضد ليبيا وتدمير قواعدها الجوية وسلاحها والمرافق القليلة الموجودة واستباحتها بلا رقيب ولا حسيب؟..
  • إننا نقول بوضوح، إن القذافي طاغوت ولا فرق بين طاغوت وطاغوت، وقد ارتكب من الأفعال ما يوجب متابعته.. ولكننا أيضا نقول بوضوح شديد يكفي ما قامت به القوات الأجنبية ولا نقبل بمزيد.. نحن نعرف أن الغارات الجوية الأمريكية الفرنسية مدفوعة الأجر من قبل دول الخليج وغيرها.. ولكننا نرى ان الأمور يمكن ان تخرج عن سياقها المعلن.. إن الشك كبير في هذه الأثناء في تحول الهدف المعلن عن مساره، حيث بدأ يعلو الهمس إلى احتمال تموقع عسكري أمريكي تحت غطاء إفريقي في ليبيا.. ومن هنا بالضبط فإن المطلوب مبادرة عربية واضحة وقوية لا سيما من دول الجوار لليبيا لأخذ الأمر بجدية، لمنع انهيار الأوضاع في المنطقة برمتها.. والعرب قادرون على ضبط أمور ليبيا في هذه اللحظات وبسرعة، وتسليم الأمر للشعب الليبي ليقرر مصيره ويتخذ خطواته في طبيعة النظام الذي يريد..
  • لا ينبغي دفن الرأس في الرمال.. إن ما يجري في ليبيا سيكون له الأثر على الإقليم وعلى سير الثورات الشعبية في البلدان العربية، وهنا أصبح التحرك العربي ضرورة لها علاقة بالأمن القومي العربي ومستقبل بلداننا وسيادتها، فهل نستدرك ما فات.. اشك في ذلك وأتمنى لو يكذب ظني الحكام ويفعلوها لمرة واحدة ويخرجونا من تحت نار الغربيين.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| حسين alhou | بومهرة احمد | 06/04/11 |
والله لشيئ ينفطر الفؤاد عند رؤيته اللهم اصلح احوالنا واحوال حكامنا يارب العالمين


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة