فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1396.83
إعلانات


شروط التثنية

المثنى


- شروط التثنية :


1- أن يكون الاسم مفردا فلا يثنى المثنى ولا الجمع بنوعيه السالم والمكسر (1)
2- أن يكون الاسم معربا فلا يثنى الاسم المبني ولا يجمع ومن هذا أسماء الشرط والاستفهام وأسماء الأفعال
وأما ذان وتان من أسماء الإشاره واللذان واللتان من الأسماء الموصولة فسيأتي الخلاف فيها في بابها والراجح أنها ليست من بات التثنية حقيقة
3- أن يكون الاسم غير مركب تركيب مزج أو تركيب إسناد أما المزج فنحو : بعلبك وسيبويه ونفطويه فالأكثر على منع تثنيته(2) لعدم سماع ذلك عن العرب وأما الإسناد في نحو :تأبط شرا وشاب قرناها وجاد الحق فقد أجمع النحاة على منع تثنيته بزياده في آخره(3) وأما الأعلام المضافة نحو عبد الله وأبو بكر فيثنى صدر الاسم فيقال : عبدا الله ، أبوا بكر(4)
4- التنكير : فلا يثنى العلم وهو باق على علميته فإذا أريد تثنيته قدر تنكيره والأحسن أذا ثني العلم أن يحلى بالألف واللام عوضا عما سلب من العلمية مثال ذلك : محمد عند بثنيته قدر أنه لا يدل على رجل متعين معروف بهذا الاسم ثم ثني فقيل محمدان
وهذا المثنى يدل على رجلين اسم كل منهما : محمد ومن ثم يحسن إدخال الألف واللام على صيغة المثنى لقصد التعريف فيقال المحمدان فتكون الألف واللام عوضا عما سلب منه العلمية (5)
5- أن يتفق الاسمان في اللفظ والوزن والمعنى : مثل : زيد وزيد فنقول : زيدان
6- أن يكون الاسم الذي يراد تثنيته له مثيل فلا يثنى ما لا مثيل له كلفظ الجلالة : الله ولكن يثنى لفظ إله فيقال إلهان لأنه يطلق على المعبود بحق او بباطل
7- ألا يستغنى عن تثنيته بتثنية غيره فلا يثنى بعض للاستغناء عنه بتثنية جزء ولا سواء للاستغناء عنه بسيان تثنية سي(2)
8- أن يكون في التثنية فائدة فلايثنى كل ولايجمع لعدم الفائدة من ذلك وكذلك : أحد لافادته العموم فهو مختص بالنفي

________


(1) وجوز ابن مالك تثنية جمع التكسير واسم الجمع ومن تثنية اسم الجمع قوله تعالى يوم التقى الجمعان وقد عد من تثنية جمع التكسير
(2)جوز الكوفيون تثنية بعلبك وجمعه واختاره ابن هشام الخضراوي وابن أبي الربيع وأما سيبويه فذهب بعضهم الى جواز تثنيته وجمعه فيقال :سيبويهان سيبويهون ورأي آخرون حذف عجزه فيقال سيبان سيبون وهو رأي ليس بذاك وليس ثمة مانع من تثنيته على تمامه فإذا أردت التثنية بعير ما جاء مما ليس مجمعا عليه فإنك تستعمل ذوا و ذوي للمذكر وذواتا وذواتي للمؤنث فتقول جاء ذَوَا سيبويه ورأيت ذَوَي نفطويه
(3)لايجوز في تثنية المركب الإسنادي إلا استعمال ذَوَا وذَوَي للمذكر وذواتا وذواتي للمؤنث فنقول : جاء ذَوَا جاد الحق ورأيت ذَوَي تأبط شرا ومررت بذواتي شاب قرناها
(4) وجوز الكوفيون تثنية جزئي الاسم فتقول: جاء أبوا البَكْرَيْن
(5) ويستنثى من ذلك جماديان اسما الشهرين فلا يدخل عليهما أل لان التثنية لم تسلبهما العلمية
(6) لا تثنى أسماء العدد غير المئة وألف خلافا للأخفش للاستغناء عنها إذ يغني عن تثنية ثلاثة قولنا : ستة وعن تثنية خمس قولنا عشر

نحو العربية ج 1 ص 75-76-77


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة