فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


علامات الترقيم لماذا سُمِّيت بهذا الاسم؟

علامات الترقيم لماذا سُمِّيت بهذا الاسم؟
أ.د رفيق المصري


علامات الترقيم تسمى في اللغة الإنكليزية Punctuation Marks وفي الفرنسية Signes de ponctuation. ومَن يعرف اللغة الإنكليزية أو الفرنسية قد يجد أن المصطلح الإنكليزي أو الفرنسي أوضح للإنسان العادي من المصطلح العربي؛ ذلك أن لفظ Punctuation وما يقابله بالفرنسية مستمد من لفظ Point بمعنى: نقطة. وهو استمداد واضح ومعقول؛ لأن النقطة من علامات الترقيم، ولعلها العلامة الأهم من بين هذه العلامات!

لكن حتى مَن يعرف العربية قد يبدو له لأول وهلة أن لفظ "الترقيم" مستمد من الرقم، والرقم هو: 1، 2، 3 ... وليس هو: النقطة والفاصلة وما إلى ذلك.

إذا رجعنا إلى معاجم اللغة نجد أن الرقم له معان أخرى، منها: العلامة. يقال: رقَمَ السلعةَ: وسَمها وأعلمها، أي جعل لها علامة تميّز صنفها وثمنها. ورقمَ الشيءَ: وشّاه ونقشه وطرّزه. كتابٌ مرقوم (سورة المطففين 9 و20): ذو علامة. ثوب مرقوم: مُوَشَّى.
في القرآن الكريم جاء قوله تعالى: ?أم حسِبتَ أنَّ أصحابَ الكهفِ والرقِيم كانوا مِن آياتِنا عجَبًا? [سورة الكهف 9]. الرقيم: كتاب أو بنيان بمثابة العلامة. رقيم هنا فعيل بمعنى مفعول، أي رقيم: مرقوم، مثل: كتاب مرقوم، وثوب مرقوم.

البيع بالرقم
في الفقه هناك ما يسمى "البيع بالرقم"، وهو أن يقول: بعتك هذا الثوب بالرقم الذي عليه، وقبل المشتري من غير أن يعلم مقداره، فهذا بيع فاسد، فإذا علم المشتري قدر الرقم في مجلس البيع وقبله جاز البيع.

من الكاتبين من يسرف في استخدام علامات الترقيم، كما لو أنه حمل سطلاً مشحوناً بالفواصل، ورشه على الكلام رشًا!
ومنهم من يشحّ في استخدام علامات الترقيم، فيأتي نصه بلا علامات ترقيم، وبلا فقرات، نص مرصوص رصًا، فيصعب على القارئ القراءة وسرعة الفهم. وتسهيل القراءة والفهم أهم وظيفة من وظائف علامات الترقيم. ومن وظائفها أيضًا بيان الاستفهام (؟) والتعجب (!) والحذف (...) والاقتباس " " أو « » لغرض التمييز بين كلام المؤلف وكلام غيره (الأمانة العلمية).

وعلامات الترقيم في الكتاب (الكتابة) تقوم مقام نبرات الصوت في الخطاب. كما تبين البدء والانتهاء (الفصل بين الجمل والفقرات والفصول)، ومحطات الوقوف القليل أو المتوسط أو النهائي Point final.

وأرجح أن علامات الترقيم في اللغة العربية قد اقتبست من اللغة الإنكليزية أو الفرنسية، وهي متشابهة في هذه اللغات كلها، إلا ما رأيته من الفاصلة المنقوطة التي قال فيها العرب بأنها تستخدم بين جملتين، الثانية هي سبب الأولى! لا أدري من أين أتوا بهذا الكلام؟! وما المنطق الكامن وراءه؟! أنا أرجح أن الفاصلة المنقوطة توضع بين جملتين لا تصلح بينهما النقطة ولا الفاصلة، إنما يصلح الجمع بينهما، كما لو ذَكر مؤلفٌ في هامش كتابه مرجعين، فإنه يفصل بينهما بفاصلة منقوطة، لأن النقطة لا تصلح وحدها، والفاصلة لا تصلح وحدها، وهنا يصلح بالاجتماع ما لا يصلح بالانفراد.
مثال:
انظر كتاب أصول الاقتصاد الإسلامي، ص 122؛ وكتاب التمويل الإسلامي، ص 210. ضَعْ بدلاً من الفاصلة المنقوطة فاصلة أو نقطة وتأمَّلِ الفرق.
هذا والله أعلم.

رفيق يونس المصري


تقييم:

3

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| رضوان اسماعيل | 07/09/21 |
أجزل الشكر لكم


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة