فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


الإعراب الظاهري والتقديري

الإعراب الظاهري والتقديري [1]


يتنوع الإعراب بحسب ظهور العلامات الإعرابية على آخر الكلمة إلى نوعين :
أ- الإعراب الظاهري : ويسمى الإعراب اللفظي ويكون أثر العامل فيه ظاهرا في آخر الكلمة : يعبدُ المؤمنُ ربَّهُ
ويكون في غير المعتل من الأسماء والأفعال
ب- التقديري: وهو الإعراب الذي لا يظهر على آخر الكلمة فتكون الحركة ملحوظه غير ملفوظه ويكون فيما يلي :
1- في الكلمات المعتلة بالألف أو الواو[2] أو الياء
2- المضاف إلى ياء النفس
3- المحكي ويكون بحكاية كلمة أو جملة
مثال الكلمة : كتبت : يعلمُ[3] ، أي كتبت هذه الكلمة
- (كتب : فعل ماض)
كتب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الفتحة التي هي حركة البناء الأصلية للفعل ومثله : رأيت خالداً فتقول : من خالداً ؟
فخالداً : خبر لمبتدأ من مرفوع وعلامة الرفع ضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها حركة الحكاية
ومثال حكاية الجملة :
كتبت (استقم كما أمرت ) فالجملة في محل نصب مفعول به
ومثله : جاء تأبط شراً[4] و أكرمت جاد الحق مما سمي به
الإعراب التقديري في الأسماء
1- الاسم المقصور
الاسم المقصور : هو كل اسم آخره ألف لازمة
مثل : عصا ، رحى ، فتى .
والقصر الحبس والمنع ولذا سمي مقصورا لانه حبس عما يستحقه من الإعراب من حيث ظهور الحركات
وقيل : وسمي كذلك لأنه منع من المد فلم يأت مثل : صحراء وبيداء
واشترط فيه أن تكون الألف لازمه أي : من أصل الكلمة وذلك لإخراج الأسماء الستة والمثنى فإن فيهما غيرلازمة نحو : رأيت أخا عمر وتفوق لاعبا الكرة
وتقدر الحركات الثلاث على آخره والمانع من ظهورها التعذر أي : استحالة النطق بالحركة مع وجود الألف الساكنة ومن شواهد ذلك : وإذ قال موسى لفتاه لاأبرح حتى أبلغ مجمع البحرين
وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا
بين التعريف والتنكير :
الاسم المقصور على نوعين معرف ومنكر
فأما النكرة منه على نوعين أيضا منصرف وغير منصرف :
أ- المنصرف ويدخله التنوين مثل : فتًى فيلتقي ساكنان الألف والتنوين فتحذف الألف لفظا وتقدر الحركة على الألف المحذوفة
ومثال ذلك قوله تعالى : أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون
على هدى : على حرف جر هدى اسم مجرور ب على وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفه لفظا المثبتة خطأ منع من ظهورها التعذر
ب- المقصور غير المنصرف وهو ما كان في آخره ألف التأنيث المفردة : فضلى ، أخرى ،عطشى ، ليلى فهذا تثبت ألفه لفظا وخطا لأنه لا يدخله تنوين
معنى التعذر :
معنى التعذر استحالة النطق بالحركة وسبب ذلك أن حرف العلة وهو الألف ساكن فكيف نجمع بالنطق بين سكون وحركة ؟ ولما كان ذلك غير ممكن نظقا قيل : منع من ظهور الحركة التعذر

_______

[1] نحو العربية ج 1 ص 47-48-49-50-51
[2] ماعدا النصب فإن الفتحة تظهر على الواو والياء لخفتها
[3] يعلم : في الأصل في مضارع ووقع هنا مفعولا به فهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها حركة الحكاية
[4] تأبط شرأ لقب لشاعر من شعراء الجاهلية وهو مركب إسنادي وهو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها حركة التركيب ومثله جاد الحق


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة