فضاءات شنهور

شنهور

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


أسخياء المسلمين

أسخياء المسلمين

...........

حكى الهيثم بن عدي قال تمارى ثلاثة في أجواد الإسلام ، فقال رجل أسخى الناس في عصرنا هذا عبد الله بن جعفر بن أبي طالب . وقال آخر أسخى الناس غرابة الأوسي .وقال آخر بل قيس بن سعد بن عبادة هو أسخى الناس . وأكثر الجدل فى ذلك وكثر ضجيجهم وهم بفناء الكعبة فقال لهم رجل قد أكثرتم الجدل في ذلك فما عليكم أن يمضي كل واحد منكم إلى صاحبه يسأله حتى ننظر ما يعطيه ونحكم على العيان .

فقام صاحب عبد الله بن جعفر إليه فصادفه قد وضع رجله فى غرز ناقته أي ركاب الرجل الذى يضع الراكب فيه رحله يريد ضيعة له فقال يا ابن عم رسول الله .

قال ما تشاء . قال ابن سبيل ومنقطع ومنقطع به . قال ابن سبيل ومنقطع به قال فأخرج رجله من غرز الناقة وقال له ضع رجلك واستو على الراحلة وخذ ما في الحقيبة واحتفظ بسيفك هذا فإنه سيف علي بن أبى طالب .

قال فجاء بالناقة والحقيبة فيها أربعة آلاف دينار وأعظمها وأجلها السيف .

ومضى صاحب قيس بن عبادة . فصادفه نائما .. فقالت له الجارية هو نائم فما حاجتك إليه ؟ قال ابن سبيل ومنقطع به قالت حاجتك أهون من إيقاظه . هذا كيس به سبعمائة دينار والله يعلم أن ما فى داره كيس غيره . خذه وامض إلى معاطن الإبل أي مباركها إلى أموال لنا بعلامتنا فخذ راحلة من رواحله وعبدا وامض لشأنك.

فقيل إن قيسا لما استيقظ من نومه أخبرته الجارية بما صنعت فأعتقها

ومضى صاحب غرابة الأوسي إليه . فوجده قد خرج من منزله يريد الصلاة وهو يمشي على عبدين وقد كف بصره . فقال يا غرابة ابن سبيل ومنقطع به ، فخلى العبدين وصفق بيمناه على يسراه وقال أواه أواه ما تركت الحقوق لقرابة مالا ولكن خذهما يعني العبدين قال ما كنت بالذي أقص جناحيك . قال إن لم تأخذهما فهما حران فإن شئت تأخذ وإن شئت تعتق وأقبل يتلمس الحائط بيده راجعا إلى منزله فأخذهما وجاء لهما فثبت أن الثلاثة هم أجواد عصرهم ، إلا أنهم حكموا لغرابة بأنه أجودهم لأنه أعطى غاية جهده .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة