فضاءات الطيب سيد أحمد محمد

خبار بلادي

الطيب سيد أحمد محمد

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

مسجــل فــــي: شنهور | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
آخـــر تواجــــــد: 2024-04-14 الساعة 14:22:43
محموع النقط: 1388.59

إعلانات


>> الطيب سيد أحمد محمد >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية
الصفحة: 4 من 128

شنهور | 02/01/20 |

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى ( أبا معلق ) ، وكان تاجراً يتجر بماله ولغيره يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : ما تريد إلى دمي ! شأنك بالمال ، فقال : أما المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ، قال : أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ؟ قال : صلِّ ما بدا لك ، قال : فتوضأ ثم صلَّى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ( يا ودود ! يا ذا العرش...



شنهور | 26/12/18 |

تَوْجِيْهٌ إعْرابِيٌّ لقراءتين في آية كريمة.. قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"المَعارِج" 15-18: { كَلَّا إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى وَجَمَعَ فَأَوْعَى} .. --------- قالَ الإمامُ القُرْطُبِيِّ في تَفْسِيْرِهِ لِهَذِهِ الآيَةِ حَوْلَ تَوْجِيْهِ إعْرابِ كَلِمَةِ (نَزَّاعَة) : ({نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} قَرَأَ أَبُو جَعْفَرٍ وَشَيْبَةُ وَنَافِعٌ وَعَاصِمٌ فِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ عَنْهُ ، وَالْأَعْمَشُ وَأَبُو...



شنهور | 26/12/18 |

دع ما يَرِيبُك إلى ما لا يَرِيبُك تصح (يَريبك) أو (يُريبك) بفتح الياء الأولى أو ضمها.. قال النووي في الأذكار : قوله يَريبك بفتح الياء وضمّها لغتان ، والفتح أشهر.. قال في الفتح : قوله: (يريبك) بفتح أوله ويجوز الضم يقال رابه يريبه بالفتح وأرابه يريبه بالضم ريبة وهي الشك والتردد ، والمعنى إذا شككت في شيء فدعه ، وتَرْكُ ما يُشك فيه أصلٌ عظيمٌ في الورع. وفي لسان العرب : وفي الحديث : ((دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ)) يُروى بفتح الياءِ وضمّها ، أي : دَعْ ما تَشُكُّ فيه...



شنهور | 07/12/18 |

المَرْءُ مَعَ مَنْ أحَبَّ جاءَ فِي"تَهْذِيْب التَّهْذيْبِ" لأبي الفَضْلِ أحْمَدَ بنِ عَلِيّ بنِ مُحَمَّدٍ بنِ أحْمَدَ بنِ حَجَرٍ العَسْقَلانِي المُتَوَفَى سَنَة 852هـ .. عَنْ عَبْدَة َبنتِ خالِد بن ِمَعْدان قالتْ : ما كانَ خالدٌ يأوِي إلى فِراشِ مَقِيْلِهِ إلا وهو يَذكُرُ شَوْقَهِ إلى رَسُولِ اللهِ ، وإلى أصْحَابِهِ مِنَ المُهاجِريْن والأنْصار ِ، ثمَّ يُسَمِّيْهُم ويَقولُ : "هُمْ أصْلِي وفَصْلِي، و إليْهِم يحِنُّ قلْبي ، وطالَ شَوْقِي...



شنهور | 03/01/18 |

النجش والتناجش نَهَى رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّمَ - عَن ِالنَّجْشِ .. • أخْرَجَ البُخارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنِ أبي هُرَيْرَة َ- رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا يَبِيعُ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ وَلَا يَخْطُبُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ وَلَا تَسْأَلُ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَكْفَأَ مَا فِي إِنَائِهَا . • وَأخْرَجَ...



شنهور | 07/11/17 |

من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الذكر معاني الذكر في كتاب الله : وقد تصرف معنى ( الذكر ) في كتاب الله على اثني عشر وجها : الوجه الأول : يراد به ذكرًا للسان كما في قوله تعالى: {فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُم آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرَاً} البقرة ( 200 ) الوجه الثاني : يراد به الحفظ كما في قوله تعالى: {خُذُواْ مَا آتَينَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة( 63 ) الوجه الثالث : يراد به الصلوات...