فضاءات الطيب الشنهوري

خبار بلادي

الطيب الشنهوري

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: قوص | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
آخـــر تواجــــــد: 2021-05-18 الساعة 05:27:25
محموع النقط: 823.73

إعلانات


>> الطيب الشنهوري >> الفضاءات العامة

قوص ***** القرطبي يستقر في قوص : وما زال الإمام القرطبي ينتقل من مدن مصر ذاهبا من الإسكندرية مقبلا إلى جهات الصعيد مرورا بالقاهرة يدرس على من يقابله من العلماء يستفيد منهم ويفيدهم إلى أن استقر في قوص إحدى مدن الصعيد ،من هنا التحم التعليمان: تعليم قرطبة وتعليم مصر وأنتجا تلك الثقافة الرفيعة التي تحلى بها إمامنا القرطبي. *من مقدمة كتاب (التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ) للعالم والمفسر/ شمس الدين القرطبي (ت/ 671هجري،1273ميلادي) من أشهر كتبه (الجامع لأحكام القرآن...



ألقاب الشعراء لبيت شعر قالوه • الأول: أعصُر وهو (منبّه بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر). قال: أعُميرُ إنّ أباك غيّر لونَه / مرّ الليالي واختلافُ الأعصُر • الثاني: مهلهل وهو (امرؤ القيس بن ربيعة بن مرّة التغلبيّ). قال: لمّا تورّعَ في الكُراع هجينُهم/ هلهلتُ أثأر جابرًا أو صِنْبِلا • الثالث: الشّقِر وهو (معاوية بن تميم). قال: قد أحمل الرمح الأصمّ كعوبُه/ به من دماء القوم كالشقرات • الرابع: بليل وهو (فيل بن عمرو بن الهجيم). قال: وذي نَسبٍ...




كَمُجِير أُمِّ عامر كان من حديثه أن قوما خرجوا إلى الصيد فى يوم حار وبينا هم كذلك إذ عرضت لهم أم عامر "أى الضبع" فطردوها وأتبعهم حتى ألجؤوها إلى خِباء أعرابى فاقتحمته، فخرج إليهم الأعرابى وقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا وطريدتنا. فقال: كلا والذى نفسى بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفى بيدى، فرجعوا وتركوه، وقام إلى ناقة فحلبها ،وماءٍ فقرب منها فأقبلت تلغ مرة فى هذا ومرة فى هذا، حتى عاشت واستراحت، فبينا الأعرابى نائم فى بيته إذ وثبت عليه فبقرت بطنه، وشربت دمه...



المثنى الدال على غير متشابهين الوحيان: القرآن والسنة الثقلان : الإنس والجان الوالدان : الأب و الأم الداران : الدنيا و الآخرة العشاءان : المغرب والعتمة الأصغران : القلب و اللسان الأصفران : الذهب والزعفران العراقان: البصرة و الكوفة الرافدان: دجلة و الفرات الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية الأعجمان: الطير والوتر العسكران: عرفة ومنى الأخبثان: السهر والضجر الأسودان: التمر...






الجوار عقد له ابن جني بابًا في الخصائص ولخصه ابن هشام في المغني فقال: ( القاعدة الثانية ): إن الشيء يعطى حكم الشيء إذا جاوره كقول بعضهم: ( هذا جحرُ ضبٍّ خربٍ ) بالجر وقوله: ............................. كبيرُ أناسٍ في بجادٍ مزمّلِ قال ابن هشام: وقيل في ( وأرجُلِكم ) بالخفض أنه عطف على أيديكم لا على رؤوسكم إذ الأرجلُ مغسولة لا ممسوحة، ولكنه خفض لمجاورة ( رؤوسكم ) والذي عليه المحققون أن خفض الجوار يكون في النعت قليلًا وفي التوكيد نادرًا كقوله: يا صاح بلغ ذوي الزوجات كلهمِ ولا...



يقول ابن الجوزي في كتابه(بستان الواعظين): « واعلَمُوا رَحِمَكُمُ اللَّه أنَّ فِي الصَّلاةِ علَى سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ عَشْرُ كَرَامَاتٍ : إحدَاهُن : صَلاةُ المَلِكِ الجَبَار ، والثَانِيَة : شَفَاعَةُ النَّبِيِّ المُختَار ، والثَالِثَة : الاقتِدَاءُ بالمَلائِكَةِ الأبرَار ، والرَابِعَة : مُخَالفَةُ المُنَافِقِينَ والكُفَار ، والخَامِسَة : مَحْوُ الخَطَايَا والأوْزَار ، والسَادِسَة : قَضَاءُ الحَوَائِجِ والأوْطَار ، والسَابِعَة : تَنْوِيرُ...