فضاءات قوص

قوص

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


>> قوص >> الفضاءات العامة

الصفحة: 140 من 172
المشاركة في فضاءات قوص ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

قـال الأصـمعي: بـينما أنـا أطـوف بـالبيت ذات لـيلة إذ رأيـت شـاباً مُـتعلقا بـأستار الكـعبة وهـو يـقول: يا مَن يُجيب دُعا المُضطر في الظُلَمِ يا كاشِفَ الضَرّ والبلوَى مَع السَقَمِ قَد نامَ وفدُكَ حَولَ البَيتِ و انتَبَهُوا وأنتَ يا حيُ يا قَيُوم لَم تَنَمِ أدعوكَ رَبي حَزيناً هائِماً قَلِقاٌ فارحَم بُكائيَ بِحق البَيتِ والحَرَمِ إن كانَ جُودكَ لا يَرجُوهُ ذو سَفَهٍ فمَن يَجُود على العَاصِينَ بِالكَرَمِ ثـم بـكى بـكاءً شـديدًا...



دعوة إلى التفكر والتأمل ( فتفكر ساعة خير ٌ من عبادة سنة ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال – تعالى - في كتابه العزيز ( إنَّ في خلق السمواتِ والأرض واختلافِ الّليل والنَّهار لآياتٍ لأُولي الألباب * الّذين يذكُرُون الله قياماً وقُعوداً وعلى جُنُوبِهم ويتفكَّرون في خلقِ السَّمواتِ والأرض ربَّنا ماخلقْتَ هذا باطلاً سُبحانك فقِنا عذاب النار ) آل عمران . حقيقة جريان الشمس : قوله - تعالى - في سورة يس ( والشَّمسُ تجري...



دخل عيسى بن طلحة بن عبيد الله على عروة بن الزبير وقد قطعت رجله فقال له عيسى : " والله ما كنا نعدك للصراع ولقد أبقى الله لنا أكثرك أبقى لنا سمعك وبصرك ولسانك وعقلك ويديك وإحدى رجليك " فقال له عروة : " والله يا عيسى ما عزاني أحد بمثل ما عزيتني به " ( البيان والتبيين للجاحظ)



شروط قبول العمل ثلاثة: الأول: أن يكون خالصا لله - عزوجل -؛ لأن الله - تعالى - يقول: { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } [البينة - 5 ]. الثاني: أن يكون موافقا لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم -، لأن الله - عز وجل - يقول: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب} [الحشر- 7 ]. الثالث: أن يكون فاعله مؤمنا؛ لأن الله - تعالى - يقول: {من عمل صالحا من...



ندمْتُ ندامةَ الكُسَعيِّ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال الفرزدق بعد أن طلّق زوجتَه النَّوار وندمَ على تطليقه إياها : ندمْتُ ندامةَ الكُسَعيِّ لمّا : غَــدَتْ منّــي مطلقةً نَوَارُ * الكُسَعيّ : رجلٌ منسوبٌ إلى كُسَع وهم حيٌّ من أحياء اليمن كانوا مشهورين بأنهم رماة ٌ، واسمه : المحارب بن قيس . كان من حديثه أنّه أخذ قوساً وخمسةَ أسهمٍ ، وكمن في ليلةٍ لقطيعٍ من الحمر الوحشيّة ، فرمى عيراً منها فأنفذه ، وصدم السهم صخرةً فأورى ناراّ ، فظنّ...



نعيم أهل الجنة قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص. فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران. وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن. وإن سألت: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر. وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر. وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من...



النهي عن سؤالِ الإِمَارَةَ عَنْ أَبي سَعِيدٍ عَبْدِ الرَّحمنِ بنِ سُمرةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « يَا عَبْدَ الرَّحْمنِ بنَ سمرةَ لا تَسْأَلِ الإِمَارَةَ ، فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا ، وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا ، وَإِذَا حَلَفْتَ عَلى يَمينٍ فَرَأَيْتَ خَيْراً مِنْهَا ، فَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَكَفِّرْ عَنْ...



صورة المقال الرئيسية الجملة الاسمية : للصف الثالث الثانوي . - هي الجملة التي تبدأ باسم وتتكون من ركنيين أساسيين هما : المبتدأ والخبر . 1- المبتدأ : اسم مرفوع متحدث عنه يقع في أول الكلام أو يتأخر في مواضع محددة . صور المبتدأ : 1 – اسم ظاهر: نحو : - العلمُ نورٌ – الطالبٌ مجتهدٌ – المعلمُ مخلصٌ . 2 – ضمير: نحو: - هو مجتهد – أنت محترم – أنا مقاتل – هم مجتهدون – نحن مسلمون أنتم ناجحون . 2- الخبر : هو المتحدث به عن المبتدإ وتتم به مع...



فروق لغوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الفرق بين الرؤية والرؤيا : الرؤية بالتاء المعقودة هي رؤية العين والرؤيا بالألف هي ما يرى في المنام . 2- الفرق بين الظن والشك : الظن في حالة رجحان أحد الطرفين والشك في حالة استواء طرفي الأمر . 3 – الفرق بين التاريخ والتأريخ التاريخ هو جملة الأحداث الواقعة في زمن معين في مكان معين أما التأريخ فهو تدوين هذه الأحداث . 4 – الفرق بين الثلة ( بفتح الثاء ) والثلة ( بضمها ) الثلة بالثاء المفتوحة هي جماعة...



مع الأصمعي في رحلة له : من عجائب ما رأى الأصمعي وهو يبحث عن اللغة بين البدو والأعراب ما روى عن نفسه فقال : بينما أنا أسير في طريق من اليمن إذا أنا بغلام واقف في الطريق يناجي ربه بأبيات من الشعر فيقول : يَا فَاطِرَ الْخَلْقِ الْبَدِيعِ وَكَافِلاً : رِزْقَ الْجَمِيعِ سحَابُ جُودِكَ هَاطِلُ يَا مُسْبِغَ الْبَرِّ الْجَزِيلِ وَمُسْبِلَ السِّـ : ــتْرِ الْجَمِيلِ عَمِيمُ طَوْلِكَ طَائِلُ يَا عَالِمَ السِّرِّ الْخَفِيّ وَمُنْجِزَ الْـ : ـوَعْدِ الْوَفِيِّ...