فضاءات الطيب سيد أحمد محمد

خبار بلادي

الطيب سيد أحمد محمد

فضاء التربية والتعليم

مسجــل فــــي: شنهور | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
آخـــر تواجــــــد: 2024-05-07 الساعة 11:06:50
محموع النقط: 1396.83

إعلانات


>> الطيب سيد أحمد محمد >> فضاء التربية والتعليم
الصفحة: 4 من 86

شنهور | 21/08/20 |

الحال :هو الاسم المنصوب المُفَسِّرُ لما انْبَهَمَ من الهَيْئاتِ ، نحو قولِكَ: جاء زيدٌ راكِبَاً، وركبتُ الفَرَسَ مُسرَجَاً، ولَقِيتُ عبدَ اللهِ راكِبَاً، وما أشبه ذلك. ولا يكون الحال إلا نَكِرَةً، ولا يكونُ إلا بعد تمام الكلام، ولا يكون صاحِبُها إلا مَعرِفة. * قوله المفسر أي: الموضح * وقوله انبهم مأخوذ من الإبهام يعني ما خفي من الهيئات أي هيئة الشيء(صفته) فمثلاً إذا قلت جاء زيد راكباً راكباً بينت هيئة زيد عند مجيئه، فلو قلت جاء زيد لم نعرف كيف جاء؟ هل جاء...



شنهور | 21/08/20 |

التضمين - معناه: هو أن يُضَمَّنَ اللفظ معنًى زائدًا مفهومًا بقرينة لغوية إلى جانب المعنى المنطوق. - فقوله تعالى: "إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين". الأعراف56 * فقد أخبر الله تعالى عن الرحمة بلفظ (مذكر) هو كلمة (قريب)؛ وذلك لتضمين الرحمة معنى (الإحسان)، المفهوم من المحسنين في ذيل الآية الكريمة. - نعم. فنحن بإزاء معنًى منطوق هو الرحمة، ومعنًى زائدٍ على المعنى المنطوق هو معنى الإحسان، المفهوم من قرينة لغوية هي تذكير الخبر (قريب)، ومن التذييل بكلمة (المحسنين) التي...



شنهور | 17/08/20 |

* باب الاستقامة من الكلام والإحالة : ?_ فمنه مستقيم حسن مثل : أتيتك أمس ، و سآتيك غدا . ?_ ومنه محال وهو أن تنقض أولَ كلامك بآخره فتقول : أتيتك غدا وسآتيك أمس . ?_ ومنه مستقيم كذِب مثل : حملت الجبل ، وشربت ماء البحر ?_ ومنه مستقيم قبيح بأن تضع اللفظ في غير موضعه مثل : قد زيدا رأيت ، وكي زيد يأتيك . ?_ ومنه محال كذِب مثل : سوف أشرب ماء البحر أمس . من كتاب " الكتاب " لسيبويه



شنهور | 17/08/20 |

الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة، مع وفائها بالغرض المقصود ومراعاة البيان والإفصاح فيها. ثم إن الإيجاز على قسمين: 1 ـ إيجاز القصر، ويسمى إيجاز البلاغة، وذلك بأن يتضمن الكلام المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف. وقوله تعالى : (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِى فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ) جمع أنواع التجارات ، وصنوف المرافق التي لا يبلغها العدُّ والإحصاء. وقوله تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ...



شنهور | 17/08/20 |

تجاهل العارف : هو سؤال المتكلم عمَّا يعلمه حقيقة تجاهلًا منه لنكتة (لأغراض). منها : 1- الإِيناس: كقوله عزَّ وجلَّ "وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسَى" فالله تعالى يعلم ما بيد موسى عليه السلام، ولذا فإن الاستفهام هنا ليس لمعرفة ما بيد موسى، بل لغرض آخر هو مؤانسة موسى عليه السلام ورفع الهيبة، والتنبيه على أن هذه العصا سيكون لها شأن، فهي عما قليل ستكون حية، لهذا سأل الله عنها، سأل عن المعلوم وكأنه مجهول. 2- التقرير: كقوله تعالى "أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا...



شنهور | 17/06/20 |

المتعاطفان: المتعاطفان يكونان على أقسام .. هي: عطف الشيء على مرادفه نحو: هذا كذبٌ وافتراء - عملك غيٌ وضلال. عطف الشيء على مغايره وهو الأصل نحو: رأيتُ محمدًا وخالدًا. عطف الخاص على العام كقوله تعالى:{مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ} ف{جبريل وميكال} خاص عُطِفا على العام وهو {الملائكة) عطف العام على الخاص نحو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ...