فضاءات بئر الحفي

بئر الحفي

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمعتمدية
ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-11-14
مجموع النقط: 1.4
إعلانات


>> بئر الحفي >> الفضاءات العامة

الصفحة: 1 من 1
المشاركة في فضاءات بئر الحفي ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

اثر اجتماع مكونات المجتمع المدني يوم 25-02-2011 بمقر الاتحاد المحلي للشغل ببئر الحفي اتفق المجتمعون على تاسيس مجلس حماية الثورة تفرعت عنه اللجان التالية 1-لجنة مقاومة الفساد الاداري والمالي بالجهة 2-لجنة الاعلام والدعاية 3-لجنة الدعم والتبرعات وعليه ندعو اهالي بئر الحفي الى التعاون مع هذه اللجان والانخراط فيها سعيا الى الحفاظ على مكاسب الثورة وتحقيق...



عبد القادر بن الحاج نصر وهموم كتابة الرواية بوشوشة بن جمعة نظّـم المعهــد العالــي للغـات بتونس، مساء الجمعة 2 مارس 2007، لقاء أدبيا مع الكاتب عبد القادر بن الحاج نصر، احتضنه فضاء مدرّج ابن منظور، وحضره ثلّة من أساتذة المعهد، وجمع غفير من طلبته، وأداره الأستاذ بوشوشة بن جمعة. وهو لقاء يندرج ضمن انفتاح الجامعة على المشهد الثقافي في شتّى تشكّلاته الإبداعيّة، ومنها الإبداع السرديّ الذي مثّل مدار تجربة هذا الأديب. وهو الإبداع الذي يتنافذ ويترافد مع عدد آخر من مسالك...



النزعة الوطنية في رواية "الزيتون لا يموت" لعبد القادر بن الحاجنصر عبد القادر بن الحاج نصر تاريخ الولادة 1946/03/24 مكانالولادة بئر الحفي سيدي بوزيد مستوى التعليمي - المدرسة الابتدائية ببئر الحفي - المعهد الثانوي بقفصة - جامعة باريس السربون الجديدة دكتوراه في الآداب الوظيفة -مذيع - استاذ تعليم ثانوي - مدير دار الثقافة ابن خلدون - موظف بجامعةالدول العربية انخرط عبد القادر بن الحاج نصر ككل كتاب الرواية إثرالاستقلال في موجة كتاب الرواية الوطنية ، وبما أن الرواية...



حوار مع الروائي عبد القادر بن الحاج نصر التاريخ إضافة أو لا يكون حاورته : هيام الفرشيشي تونس hoferchichi@gmail.com الروائي والقاص والسينياريست عبد القادر بن الحاج نصر غني عن التعريف ، فهو زاخر العطاء والإضافة ، يتميز بقدرة فنية هائلة على الابتكار والخلق وتشهد له بذلك إبداعاته الفنية العديدة والمتواترة ، والمبدع إذا كان كبيرا وتميز بزخم الكتابة فهو يعيش أوج لحظات التجلي واتضاح مسارب الإبداع ونضج القدرة على التخييل والتشكيل . عبد القادر بن الحاج نصر الحاصل على الدكتوراه...



مسالة الهوية ان الانسان يمكن ان يسال عما يجعل منه انسانا مثله مثل بقية الناس الذين يتقاسم معهم الانسانية ففي هذه الحالة ان سؤاله يحمل على الهوية الانسانية , لكنه يمكن ايضا ان يسال عما يجعل منه هذا الانسان بالتحديد وليس شخصا اخر ففي هذه الحالة ان السؤال يحمل على الهوية الشخصية . هناك علاقة بين السؤالين : السؤال عن الهوية الشخصية و السؤال عن الهوية الانسانية على الرغم مما يبدو لنا من عدم تجانس بينهما من خلال هذين التصورين للهوية ذلك ان الفيلسوف الالماني كانط يربط بين...



دراسات حول الفن : الجمال والحقيقة -) لم تفتصر الفلسفة النقدية على نقد العقل النظري ورسم حدود للمعرفة ، وبيان ما للعقل العملي من قدرة على تشريع الاوامر الاخلاقية ، وانما شمل النقد ايضا ملكة الحكم الجمالي وما ارتبط بذلك من نظر للفن ولمميزاته التي يختص بها عما سواه.يقول كانط :" الفن متميز عن الطبيعة تميز " العمل " عن " الحركة " او عن " الحدث"بصفة عامة ". ان الفن ميزة انسانية فهو تعبير عن انسانية الانسان من وعي وحرية وارادة يقول كانط : " وفي الحق لا...



العلم بين الحقيقة والنمذجة : الحدود الابستمولوجية من خلال مفهوم الحقيقة ان رسم حدود او خطوط فاصلة للنمذجة العلمية يعني انها تتنزل بالضرورة في اطار محدودية المعرفة الانسانية او تناهي النظام الرمزي الإنساني لكن بالرغم من هذه المحدودية فالانسان لا ينقطع عن طلب الحقيقة ، طلب الكلي وهو مطلب ملازم لمحدودية الانسان وتناهيه ومحدودية معرفته وتناهيها مهما كانت طبيعة هذه المعرفة علمية او غير علمية . لقد اعتبر فرنسوا جاكوب " ان للدماغ البشري مطلب اساسي وهو الحصول على...



الاشتغال على نظام الحجاج: نموذج تطبيقي النص: الغير هو في الوقت نفسه المماثل والمباين لي ,انه المماثل بسماته الإنسانية أو الثقافية المشتركة . والمباين بخصائصه الفردية أو فروقه العرقية . وفي الحقيقة يحمل الغير المباينة والمماثلة في ذاته . وتسمح لنا خاصية الذات من إدراكه في تشابهه وتباينه . فمركزية الذات في انغلاقها تجعل لنا الغير غريبا ، والانفتاح الغيري يجعله لنا اخويا . إن الذات بطبعها مغلقة . نحن في علاقة ملتبسة أمام شخص مجهول ، نتردد في التعاطف و الخوف ، لا ندري إن...