فضاءات بشار

بشار

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 993.5
إعلانات


نبذة تاريخية للمجاهد المرحوم : علاوة ابراهيم المدعو"عدنان"

 

نبذة تاريخية للمجاهد المرحوم : علاوة ابراهيم المدعو" عدنان"

المجاهد المرحوم – علاوة ابراهيم المدعو "عدنان "

ولد بتاريخ 11/08/1938 قصر سيدي بوتخيل – عين الصفراء – ولاية النعامة - الجزائر – من أبيه علاوة بومدين وامه- طيبي رقية رحمهما الله جميعا .---وشارك المجاهد -علاوة ابراهيم المدعو " عدنان " في عدة معارك بالمنطقة الثامنة مع إخوانه من جيش التحرير الوطني بالمنطقة الثامنة .

انخرط في التعليم  بصفة طالب من 1943 إلى 1950 تحصل على شهادة الأهلية باللغة الفرنسية . ومن 1950 إلى 1953 التحق بالمدرسة الفلاحية بعين تموشنت وبعدها التحق بالمدرسة العليا للفلاحة بالمغرب الشقيق وبالضبط بمدينة....

( مكناس) . من 1954 الى 1957 تابع دراسته دائما بمكناس المغربية وفي سنة 1958 تخرج بشهادة مهندس دوله في الفلاحة بمكناس المغربية ،... وبعدها انتقل الى مدينة مراكش المغربية من 1959 الى 1960 بصفته اطار سامي في الفلاحة ( القطاع الاقليمي لمدينة سويهلة وامينتانوت) .

وفي سنة 1959 استشهد في ميدان الشرف أخوه الشهيد : علاوة جلول المدعو عيسى في معركة فم البقرة ضواحي الجبال المطلة على مدينة جنين بورزق ولاية النعامة (للتذكير استشهد هذا الاخير وهو في مقتبل العمر 19 سنة)

واثر استشهاد اخيه التحق الذي نحن بصدد الحديث عنه المجاهد المرحوم علاوة ابراهيم المدعو " عدنان" / التحق بقاعدة جيش التحرير الوطني قاعدة بن مهيدي بمدينة وجدة المغربية اين كانت المجموعة التابعة لجيش التحرير الوطني تحت قيادة العقيد المجاهد : هواري بومدين آنذاك مع المرحوم شريف بلقاسم ومجموعة اخرى من قادة الثورة التحريرية 1960/1961 .

تم تدريب المعني المجاهد ابراهيم علاوة بمنطقة (زغنغن) بالريف المغربية برتبة ضابط ملازم أول .وكان ملحق لقيادة الأركان مكلف بطاقية الاركان .

وبعد الاستقلال في 05/07/1962 دخل المجاهد المرحوم الى أرض الوطن وبالضبط مدينة العين الصفراء دائما بنفس الرتبة وتزوج بمدينة العين الصفراء وانجب ثلاث بنات وثلاث ذكور منهم جلول / محمد امين / عدنان وبعدها التحق بثكنة عسكرية على مستوى الناحية العسكرية الثانية (وهران) من 1962 الى 1963 والى آخر 1964 بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان وبعدها التحق بصفته مدني مهندس مركز التكوين الفلاحي بحاسي بونيف بولاية وهران 1965 /1968 وبعدها مديرا للفلاحة بتلمسان بمركز التكوين الفلاحي- وبعدها امين قسمة المجاهدين بمنصورة – تلمسان وآخرتها كان خبيرا في الفلاحة في عدة مؤسسات جزائرية الى سن التقاعد ... وتوفي المرحوم المجاهد علاوة ابراهيم المدعو "عدنان" في الاسبوع الفارط 31/12/2019 رحمه الله واسكنه فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون .

ادلى بهذا التصريح أخوه : الدكتور : الطبيب – الحاج محمد علاوة – القاطن بمدينة بشار .وللعلم أن الاستاذ الدكتور علاوة محمد موجود حاليا في عيادته الخاصة بمدينة بشار الجزائرية .


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة