فضاءات قوص

قوص

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 640.82
إعلانات


المِيْـزَانُ الصَّـرْفِـي

المِيْـزَانُ الصَّـرْفِـي

وهو وزنٌ اتَّخَذَهُ الصرفيون العرب مِقْيَاسًا أو مِيْزَانًا يَزِنُوْنَ به الكلماتِ العربيةَ ، ولفظ مادته (فَـعَـلَ) (الفاء , والعين , واللام) للثلاثي المجرد ؛ نحو : (ضَرَبَ , عَلِمَ , نَجَحَ ، ...الخ) ، وقد جُعِلَ الميزان الصرفي ثُلاثيًا ؛ لأنَّ الكلماتِ الثُّلاثيةَ أكثرُ من غيرها , واختصَّ حرف (الفاء , والعين , واللام) للوزن حتَّى يكون فيه من حروف الشَّفَةِ (الفاء) , ومن حروف الوسط (اللام), ومن حروف الحَلْقِ (العين) . ويُزاد في مادته فيصبح (فَعْلـَل) للرُّبَاعِـي المُجَرَّدِ ؛ نحو : (دَحْرَجَ , بَعْثَرَ ، وسوس ، ..الخ ) , و(فَعْلُلْلُ) للخُمُاسي المُجُرَّدِ ـ عند بعضهم , نحو : جَحْمُرْشُ (المرأة العجوز) .

* فوائد الميزان الصرفي :

1ـ معرفةُ الحرفِ الأصلي والزَّائِدِ في الكلمة سواءً أكانت اسمًا أم فعلاً .

2ـ معرفةُ ما طَرَأَ علي الكلمةِ مِنْ تغييرٍ بالحركة أو السكون , فيساعد ذلك علي ضبط حركات الكلمات بداخلها بالشَّكْلِ ؛ أي : ضبط بنية الكلمة .

3ـ معرفةُ ما يحدث من تقديم أو تأخير لبعض حروف الكلمة العربية , وهو ما يُعرفُ بـ (القَلْـبُ المَكَانِي) .

4 ـ معرفةُ ما حُذِفَ من الكلمةِ أو زِيْدَ فيها .

5ـ الاهتداءُ إلي مكانِ الكلمةِ في المُعْجَمِ العَرَبِيِّ بعد تَجْرِيْدِهَا من الحروف الزَّائِـدَةِ.

أَنْوَاعُ الوَزْنِ فِي الدَّرْسِ اللُّغَوِيِّ العَرَبِيِّ

يُوْجَدُ في الدَّرْسِ اللَغَوِيِّ العَرَبِيِّ (أربعةٌ) أنواعٍ مِنْ الوَزْنِ هي : الوَزْنُ الصَّرْفِيِّ , الوَزْنُ التَّصْغِيْرِيُّ , الوَزْنُ العَرُوْضِيُّ , الوَزْنُ المَقْطَعِيُّ , وتفصيلُ ذلك علي النَّحْوِ التَّالِي :

أولا : الوزن الصرفي : لقد سبق الحديثُ عنه بإيجازٍ , (وسنفصله بعد قليلٍ) .

ثانيًا :الوَزْنُ التَّصْغِيْرِيُّ : وهو خاصٌّ بـ (التَّصْغِيْرِ) وهو أحدُ أبوابِ علم الصرف (سندرس باب التصغير فيما بعد) ، والوزنُ الصرفيُّ أعَمُّ من الوزنِ التصغيريِّ , لأنَّ الأولَ يُوْزَنُ بِهِ كُلُّ كَلِمَاتِ اللُّغَةِ , أمَّا الوزنُ التصغيريُّ فخاصٌّ بالكلماتِ المُصَغَّرَةِ . وقد يَتَّفِقُ الوَزْنَانِ , كما في قولنا :(رُجَيْلُ) مُصَغَّر (رَجُلُ) , فالوزنُ الصرفيُّ (فُعَيْلُ) وكذلك الوزنُ التَّصْغِيْرِيًّ له . وقد يختلفُ الوزنان الصرفي والتصغيري , كما في قولنا : (كُوَيتِبُ) مُصَغَّرُ (كَاتَبُ) فوزنها الصرفي (فُوَيْعِلُ) بينما وزْنثهَا التصغيري فيكون (فُعَيْعِلُ) .

ويغلب علي الوزن التصغيري هذه الأوزان : (فُعَيْلُ ـ فُعَيعِلُ ـ فُعيِعيلُ) وأمثلتها علي الترتيب (رُجَيْلُ ـ كُوَيْتُبُ ـ مُصَيْبِيْحُ) .

ثالثًا : الوَزْنُ العَرُوْضِيُّ : وهو الوزنُ المُسْتَخْدَمُ في عِلْمِ العَرُوْضِ العَرَبِيِّ , حيث أخذ العلماء الوزن الصرفي (فَعَلَ) وجعلوا له صدورًا وأعجازًا ولواحق, ثم استخدموها لتحديد نوع البَحْرِ الشِّعْرِيِّ حَسْبَ الوزن العروضي لكلماته , وتتلخص الأوزان العروضية في الآتي :

أ ـ أوزانٌ خُمَاسِيَّةٌ ؛ نحو : (فَعُـوْلُنْ , فَاعِلُـنْ) .

ب ـ أوزانٌ سُبَاعِيَّةٌ ؛ نحو: (مُسْتَفْعِلُنْ ,فَاعِلاتُنْ ,مُفَاعَلَتُنْ,مَفَاعِيْلُنْ, مَفْعُوْلاتُ ..الخ) . وقد يَتَّفِقُ الوزنانُ الصرفيُّ والعَرُوضِيُّ ؛ كما في قولنا :(مَنَازِلُ , مَدَارِسُ) فالوزنُ الصرفيُّ , وكذلك العَرُوْضِيُّ هُوَ (مَفَاعِلُ) , وكذلك في قولنا: (مَصَابِيْحُ , مَفَاتِيْحُ) فالوزنُ الصرفيُّ والعروضيُّ (مَفَاعِيْلُ) .

ويختلفُ الوزنان في أنَّ الوزنَ الصرفيَّ يَزِنُ الكَلِمَةَ المُفْرَدَةَ , فَلِكُلِّ كَلِمَةٍ مُفْرَدَةٍ عِنْدَهُ وَزْنٌ,بَعِيْدًا عَمَّا يَسْبِقُهَا أَوْ يَلْحَقُ بَهَا,أمَّا الوزنُ العروضيُّ فَيَتَعَامَلُ مَعَ وَزْنٍ عَرُوْضِيٍّ لابُدَّ أَنْ يَسْتَوْفِيَهُ سَوَاءً خِلالَ كَلِمَةٍ أَمْ كَلِمَتِيْنِ,وهذا البيت يوضح ذلك :

قُـمْ لِلْمُعَلِّمِ وَفِّـهِ التَّبْجِيْلاَ ... كَادَ المُعَلِّمُ أَنْ يَكُوْنَ رَسُوْلا

فالوزن الصرفي : قُمْ ( فُلْ ) , مُعَلِّمِ (مُفَعِّلِ) , وفِّ (فَعِّ) , تبجيلا (تفعيلا) ، والوزن العروضي:قُمْ للمعلْ(مُتْفاعلن), لم وففهت(مُتَفَاعلن) , تَبْجِيلا(مُتْفَاعلن).

رابعًا : الوَزْنُ المَقْطَعِي : المَقْطَعُ اللُّغويُّ : هو أصغرُ كُتلْةَ ٍنُطْقِيَّةٍ يُمْكِنُ أَنْ يَقِفَ عليها المُتَكَلِّمُ , فكلمة (كَتَبَ) تُنْطَقُ مَقْطَعيًّا (كَ) (تَ) (بَ) ، وتكتبُ صوتيًا : (Ka-Ta-Ba) . ويتعامل الوزن المقطعي مع الواقع الحالي للكلمة المنطوقة , ولا يفترض حذفًا أو زيادةً أو أصلًا للكلمة قبل وصولها للنطق الحالي , ولكنَّ الوزن الصرفي يَهُمُّهُ معرفةُ كُلِّ هذه الأمور . وقد يتفق الوزن الصرفي مع الوزن المقطعي , كما في قولنا : (كتب) وزنها الصـرفي (فعل) ووزنها المقطعي (Ka-Ta-Ba) أي ثلاثة مقاطـع في كليهمـا .

ولكنَّ الوَزْنَ الصَّرْفِيَّ يَخْتَلِفُ عَنْ الوَزْنِ المَقْطَعِيِّ فِي عِدَّةِ أُمُوْرٍ منها :

1ـ الوزنُ الصرفيُّ يتعاملُ مع أصْلِ الكَلِمَةِ ثُمَّ يَزِيْدُ عليها أو يحذف , ولكنَّ الوزنَ المقطعيَّ يتعاملُ مع الواقع الأخير المنطوق للكلمة؛ فمثلاً عند وزن (قال) في الوزن الصرفي يقولون (قال) أصلها (قول) لذلك فوزنها الصرفي (فعل) , وأمَّا الوزن المقطعي فيري أنَّ (قال) وزنها المقطعي (فال) من دون البحث عن أصلها.

2ـ الوزن الصرفي خاصٌّ بالأسماءِ أو بالأفعالِ الثلاثيةِ والرباعيةِ والخماسيةِ والسداسيةِ ـ عند بعضهم ـ , وكذلك الكلمات الثلاثية التي يُحْذَفُ منها حَرْفٌ أو حرفين نحو: (نَجَحَ , دَحْرَجَ , تَزَلْزَلَ , اسْتَخْرَجَ , يَدُ , عِدْ , قِ) ، فالوزن الصرفي (فَعَلَ , فَعْلَلَ , تَفَعْلَلَ , اسْتَفْعَلَ , فَعُ , عِلْ , عِ) , ولا يدخل ضمن الميزان الصرفي الحروف وأسماء الشروط والضمائر , وأسماء الأفعال والأفعال الجامدة , نحو : (هَلْ , أَنْتَ , هَيْهَاتَ , لَيْسَ) فهذه الكلماتُ لَيْسَ لَهَا وَزْنٌ صَرْفِيٌّ ، وَ لَهَا وَزْنٌ مَقْطَعِيٌّ .

* كَيْفِيَّةُ وَزْنِ الكَلِمَاتِ بِالمِيْزَانِ الصَّرْفِيِّ :

1ـ معرفةُ أصلِ الكلمةِ في الماضي .

2ـ مقابلةُ حرف الكلمة بحروف الميزان الصرفي فإنْ كانت الكلمة ثلاثية فهي علي وزن (فعل) نحو (دَرَسَ , عَلِمَ ، فُهِمَ، ..الخ) ، وإن كانت رباعية فهي علي وزن (فعلل) نحو : (دحرج ـ بعثر، ...الخ) .

3ـ زيادةُ الحروفِ الزَّائِدَةِ في الكلمةِ المُرَادِ وَزْنَهَا علي الميزان الصرفي , والحروف التي تأتي زائدة في العربية هي( سألتمونيها ـ أوـ هناء وتسليم) .

فمثلاً الفعل (ضَرَبَ) علي وزن (فَعَلَ) وإذا زِيْدَ بحرفٍ نَزَلَ الحرفُ الزَّائِدُ في الميزان نحو : (أَضْرَبَ) علي وزن (أَفْعَلَ) ، و(تَضَارَبَ) علي وزن (تَفَاعَل).

والفعل (خَرَجَ) علي وزن (فَعَلَ) و إذا زِيْدَ بحرفٍ (أَخْرَجَ) فهو علي وزن (أَفْعَلَ)، وإذا زيد بحرفين (تخارج) فهو علي وزن (تَفَاعَلَ) , وإذا زِيْدَ بِثَلاثَةِ أَحْرُفٍ (اسْتَخْرَجَ) فهو علي وزن (اسْتَفْعَلَ) .

4ـ إذا حَدَثَ تَضْعِيْفٌ فِي الكَلِمَةِ المُرَادِ وَزْنَهَا قَابَلَهُ تَضْعِيفٌ في الحرف المُقَابِلِ لها في الميزان , نحو :(درَّب ـ علَّم ـ كسَّر) , علي وزن (فعَّل) بتضعيف (العين) في الميزان الصرفي .

5ـ إذا حَدَثَ حَذْفُ حَرْفٍ مِنْ أَصْلِ الكلمة المنطوقة (المكتوبة) المراد وزنها وزنًا صرفيًا يُحْذَفُ ما يُقَابِلُهُ في الميزان الصرفي ؛ نحو : (عِدْ) علي وزن (عِلْ) , لأنَّ أصلها (وَعَدَ) , ومنه (قُـمْ) علي وزن (فُـلْ) ؛ لأنَّ أصلها (قَامَ) وأصلها (قَوَمَ) علي وزن (فَعَلَ) فَحُذِفَ الألفُ (الألف) المُنقلب عن (واو) وما يُقَابِلُ (العين) في الميزان الصرفي ، فَلَمَّا حُذِفَ في الكلمة حُذِفَ مُقَابِلُهُ في الميزان , ومنه (دَمْ) علي وزن (فَعْ) ؛ لأنَّ أصلها (دَمَوَ) علي وزن (فَعَلَ) فحُذِفَ (الواو) وما يقابلها في الميزان , ومن ذلك (فِ , عِ , قِ) علي وزن (عِ) فأصلها (وَفَىَ , وَعَىَ , وَقَى) علي وزن (فَعَلَ) ؛ وحُذِفَ من الكلمة (الواو) و (الياء) فَحُذِفَ مَا يُقَابِلُهُمَا في الميزانِ الصَّرْفِـيِّ .

ولاحظنا إمكانية حذف (فاء) الكلمة في(عِدْ ـ عِلْ) , أو حذف (عين) الكلمة كما في(قُمْ ـ فُلْ) أو حـذف (لام) الكلمة كما في(دَمْ ـ فَعْ)والأصل(دمو)أو حذف(الفاء،واللام) كما في(فِ ـ عِ) والأصل (وفي) وكذلك الحال مع (عِ، قِ) .

6ـ قد تحدثُ زيادةٌ وحذفٌ في الكلمةِ في آَنٍ وَاحِدٍ ؛ فلا بُدَّ أَنْ يُرَاعَي كُلُّ ذلك في الميزان , فمثلاً (عِدْنِي) علي وزن (عِلْني) , فأصلها (وَعَدَنِي) علي وزن (فَعَلَنِي) فَحُذِفَ (الواو) من أول الكلمة وما يُقابله في أول الميزان (الفاء) وزاد (ني) في الميزان لزيادتها علي الكلمة . ومنه : (أَقَمْتُ) علي وزن (أَفَلْتُ) , فالأصل (قام ـ قوم) علي وزن (فعل ) , فحذف ( الواو) وزادت (الهمزة) في أول الكلمة و (التاء) في آخر الكلمة (تاء الفاعل) ، وعند الوزن يراعي كل ذلك ، وكذلك كلمة (زنة) على وزن (علة) ، و(سنة) على وزن (فلة) ،..الخ .

7ـ قد يحدث في داخل بنية الكلمة تقديم أو تأخير بين الحروف وهو ما يسمي (القلب المكاني) ويجب أن يراعي ذلك في الميزان , فمثلا : (جاه) علي وزن (عَفَلَ) لأن الأصل (وجه) علي وزن (فعل) فحدث قلب (الواو) وأصبح (ألفًا) وتأخر، وتقدم (الجيم) . ومن ذلك (أيسر) علي وزن (عفلل) لأن أصلها (يأسر) فحدث القلب المكاني ، و(أشياء) علي وزن (لفعاء) لأن أصلها (شيئاء) علي وزن (فعلاء) ..... الخ .

8ـ يُراعي ضبط بنية الكلمة الموزونة في الميزان , نحو : عَلِم , (فَعِل) , قُتِل (فُعِل) , اسْتَقَامُوا (اسْتَفْعَلُوا) , تَخَرَّجْنَ (تَفَعَّلْنَ) ، عُلُوْم (فُعُوْل) مَدَائِنُ (مَفَاعِلُ) شَرِيْفُ(فَعِيْلُ) ،...الخ .

*****

الوجيز في الصرف على ترتيب شذا العرف

أ د . عبد الله جاد الكريم


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة