فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1623.45
إعلانات


ضعف شهية طفلك.. له حل

ضعف شهية طفلك.. له حل

سالى حسن

«ابنى مقاطع الأكل..ابنتى لا تنهى طبقها.. ابنى أكلته ضعيفة».. عبارات تتردد على لسان الأمهات باستمرار خاصة الجدد معربات عن قلقهن على صحة أولادهن، ولكن هل يستحق الأمر كل هذا القلق؟ على شهية طفلك.

يوضح د. وائل لطفى أستاذ طب الأطفال بطب قصر العينى أن هذه المشكلة شائعة جدا بين الأطفال خاصة بين العام الثانى والخامس من العمر، وتسهم الأم دون أن تدرى اسهاما كبيراً فى إيجاد وإبقاء هذه المشكلة، وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة - وغالبا أمام طفلها- من أن أكله غير كاف، وغالبا تؤدى هذه الشكوى إلى نتيجة عكسية فتقلل من شهيته للطعام، وفى كثير من الحالات يكون الطفل موضع الشكوى بصحة جيدة، وقد يكون أكثر وزنا مما ينبغى.

وعن أسباب فقدان الشهية يقول: إصرار الأم على أن يأكل الطفل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع، وتناوله الحلوى والمسليات الموجودة «بكانتين» المدرسة أو لدى الباعة الجائلين، وللأسف هذه الأطعمة تحتوى على مواد صناعية تعيق الهضم وتؤدى إلى الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى انخفاض قيمتها الغذائية. وهناك سبب آخر مرتبط بمحبة الطفل أو كرهه لأصناف معينة من الطعام التى تقدمها له الأم، أو ارتباطها بحادثة غير سعيدة، وقد يفقد أيضا شهيته نتيجة تشديد الوالدين على الطفل أن يتبع آداب المائدة كما يمارسونها، كما يسهم فى هذا الأمرعدم تناوله لوجبة إفطار (ولو وجبة خفيفة بالمنزل)، وأخيرا قد يكون الطفل مصابا بالأنيميا.

وللتغلب على هذه المشكلة يقول د.وائل: يجب عدم اجبار الطفل على تناول الطعام فهو يعد من أهم أسباب فقدانه للشهية وعلى الوالدين أن يدركا أن الأطفال مختلفون، ولكل واحد قدرة مختلفة عن الآخر فى الأكل، لذلك يجب الامتناع عن اجباره على تناول أنواع معينة أو كميات محددة من الطعام مع مراعاة ميول الطفل فيما تقدمه له من أصناف الطعام، ويفضل أيضا تقديم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل فى سن مبكرة، مع الاهتمام بأن يكون الطعام المقدم للطفل جذابا من حيث الشكل والمذاق، ويفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيدا بل يتناوله مع الآخرين.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة