فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1630.68
إعلانات


تشييع الجثمان اليوم وداعا شادية.. «صوت مصر»

رحيل «معبودة الجماهير» صاحبة المواقف الإنسانية والوطنية

> متابعة ــ عـلى سـالم إبراهيم ــ علاء محجوب ــ أحمد إسماعيل ــ مريم عاطف

تشييع الجثمان اليوم
وداعا شادية.. «صوت مصر»

رحلت مساء أمس الفنانة الكبيرة شادية بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 86 عاما.
الفنانة الراحلة لقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما حيت كان اسمها الحقيقى فاطمة أحمد شاكر قدمت خلال مسيرتها الفنية التى قاربت 40 عاماً نحو 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تألقاً فى الأفلام العربية فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربى وكانت شادية قد أصيبت بجلطة فى المخ وتم نقلها إلى مستشفى الجلاء العسكرى لتلقى العلاج اللازم.


حلمي النمنم وزير الثقافة قال إن الفنانة المبدعة شادية لم تكن فنانة عادية بل كانت صوتا لمصر وللعالم العربي، ودافعت عن قضاياه، بصوتها فقدمت اغنيات لا تزال بيننا حية بكلماتها وألحانها، منها اغنية «يا أم الصابرين» و «ياحبيبتي يامصر» «عبرنا الهزيمة» واغنية «انتفاضة» والتي قدمتها للشعب العراقي واغنية «فوق ارض النيل» لشعب السودان الشقيق ولا ننسي صوتها في اغنية «خد بايدي» والتي داعبت فيها ارواح كل المصريين. واكد ان شادية تم تكريمها في مصر والعالم العربي ، كان اخرها اطلاق اسمها علي دورة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته المنعقدة حاليا، الا انه سيتم الاحتفاء بمشوارها خلال الفترة المقبلة في كل قطاعات الوزارة.


الدكتورة ايناس عبدالدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية قررت بعد موافقة وزير الثقافة تخصيص حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر والمقرر اقامته في الثامنة مساء الخميس 7 ديسمبر على المسرح الكبير وحفل فرقة أوبرا الاسكندرية والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفارعلي مسرح سيد درويش (أوبرا الاسكندرية ) تحت عنوان (وداعا شادية) إهداء لروح الفنانة الراحلة .


أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية قال: فقد الفن العربى الفنانة الكبيرة شادية إحدى الشموع المضيئة فى تاريخ الفن المصرى والعربى حيت كانت فنانة من طراز خاص وصاحبة مدرسة فى الاداء التمثيلي ومن أبرز فنانات الزمن الجميل فى تاريخ السينما المصرية والعربية .


الفنانة الكبيرة ماجدة قالت: عاشت شادية صاحبة الاسم الكبير وبعد رحلة كبيرة فى الفن قدمت خلالها العديد من الاعمال الجيدة والمؤثرة وتعد من علامات السينما العربية ويأتى على رأس اعمالها دور (فؤادة) كما لم تحرم جمهورها ومحبيها بان تقدم مسرحية (ريا وسكينة) ذلك المسرح الذى يتطلب مواصفات خاصة من الفنان .. وأضافت أن شادية رحلت بجسدها لكن ستبقى اعمالها الخالدة مليئة فى المكتبة الفنية المصرية والعربية.


الفنانة الكبيرة عفاف شعيب قالت : لم التق الفنانة شادية فنيا لكن جمعنى معها لقاءان أحدهما بالمدينة المنورة والآخر بمكة المكرمة وكانت سخية وتعطى المحتاج ولم تبخل بتقديم يد المساعدة لكل محتاج دون اعلان .


أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون قالت: فقدت مصر والجمهور العربي الصوت الوطني الحنون، عاشقة مصر في فنها والتي حازت على الدكتوراة الفخرية في الفنون من أكاديمية الفنون.


د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية أكد أن مصر فقدت اهم صوت فيها بوفاة النجمة ومعبودة الجماهير شادية. وقال إن الفنانة الكبيرة أحد أهم علامات الفن في مصر والوطن العربي، حيث قدمت علي مدار تاريخها الفني الذي أمتد لأكثر من أربعين عاما أكثر من 100 فيلم والعديد من المسلسلات، ورصيد كبير من الأغنيات الوطنية والعاطفية التي ستظل في وجداننا.
الفنان هاني شاكر، ومجلس نقابة المهن الموسيقية أصدر بيانا قال فيه: نتقدم ببالغ الحزن إلى الشعب المصري والعربي بخالص العزاء في وفاة الفنانة الكبيرة شادية صوت مصر الذي ملأ الدنيا واحتضن كل الذكريات وواكب كل المواقف الإنسانية والوطنية. تأكيد لدور الدولة المصرية وشعبها في تقدير واحدة من رموز الفن المصري والعربي.


الأب بطرس دانيال، مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما قال إن كان الموت قد غيب الفنانة شادية عنا بالجسد فهي باقية معنا بقاء الدهر بأعمالها الخالدة وطلتها التي لا تنسى بأدوارها الفنية والغنائية المتميزة.


شيرين عبد الوهاب : وداعاً دلوعة السينما المصرية شادية ، فهى كانت أرق صوت غنى للحب، فارقت دنيانا ولكن مش ممكن تفارق قلوبنا أبداً.


محمد رمضان قال : شادية ستظل في قلوبنا.


ليلى علوى : رحم الله معبودة الجماهير الفنانة التي تعلمنا منها جميعا ومن أدوارها الرائعة وأعمالها الخالدة في تاريخ السينما.


التونسية درة قالت: أشعر بحزن عميق وأنا أودعك يا أجمل وأرق وأصدق فنانة..كل جمهورك في مصر والوطن العربي يودعك بأحلى الكلام والمشاعر والذكريات..انت جزء من كياننا وحبنا للفن العربي..وداعا يا معبودة الجماهير.


مادلين طبر : براحيل شادية راحلت الاغنية الرقيقة وفقدنا صوت مصر المعبر عن قضايا الوطن بأجمل الاغانى التى ستظل محفورة فى وجداننا.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة