فضاءات بشار

بشار

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1633.12
إعلانات


كوريا الشمالية تثير الغضب الدولى بأقوى تجربة نووية ..وترامب يحذر: بيونج يانج خطر على أمريكا


كوريا الشمالية تثير الغضب الدولى بأقوى تجربة نووية ..وترامب يحذر: بيونج يانج خطر على أمريكا

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء:

رئيس كوريا الشمالية يشرف على التجربة الجديدة
وسط حالة من القلق والغضب الدوليين، أعلنت كوريا الشمالية أنها اختبرت أمس و«بنجاح تام« قنبلة هيدروجينية »ذات قوة تدميرية هائلة«يمكن وضعها على صواريخ باليستية بعيدة المدي، فيما توالت ردود الأفعال الدولية الغاضبة التى أدانت هذه التجربة التى تعد السادسة من نوعها.

وذكر التليفزيون الكورى الشمالى الرسمى أن«اختبار هذه القنبلة الهيدروجينية سجل نجاحا تاما«. وأضاف قائلا:«إنها »قنبلة قوتها غير مسبوقة لها قدرة فائقة على التدمير ومجهزة للتحميل على صاروخ باليستى عابر للقارات«وتشكل »فرصة مهمة جدا تتمثل فى بلوغ الهدف النهائى وهو استكمال القوة النووية لدولتنا التى قام زعيمها كيم جونج - أون بتفقد القنبلة قبل وأثناء إجرائها«، على حد تعبيره.


وأشار خبراء كوريين جنوبيين إلى أن«الزلزال الاصطناعي«الذى وقع أمس فى كوريا الشمالية أقوى بـ 5 أو 6 مرات من الهزة التى نجمت عن التجربة النووية الخامسة التى أجرتها هذه الدولة الشيوعية فى سبتمبر 2016، وفجرت خلالها قنبلة تزن 10 كيلوطن.

وفى أول رد له على التجربة الجديدة، أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تغريدة على موقع تويتر إن »كلمات وأفعال« كوريا الشمالية ما تزال عدائية للغاية وخطيرة على الولايات المتحدة .



وقال ترامب فى تغريدة ثانية »كوريا الشمالية دولة مارقة أصبحت تشكل تهديدا كبيرا ومصدر حرج للصين التى تحاول المساعدة لكنها لا تحرز نجاحا يذكر«.

وأثارت التجربة الشمالية الجديدة سلسلة من ردود الفعل الغاضبة والتى توعدت بالرد عليها وبكل حسم، حيث أبلغ إتش آر ماكماستر مستشار الأمن القومى الأمريكى نظيره اليابانى أن واشنطن ملتزمة تماما بالدفاع عن طوكيو بكل قوتها بما فى ذلك الرادع النووي، وذلك خلال اتصال هاتفى مع نظيره اليابانى شوتارو تانييوتشي.

وفى سول، طالب الرئيس الكورى الجنوبى مون جاي-إن المجتمع الدولى بأسره بفرض«أقوى عقوبة«على كوريا الشمالية بعد الإعلان عن إجرائها التجربة النووية السادسة، بما فى ذلك عقوبات جديدة من الأمم المتحدة. وقال شونج أوي-يونج مستشار الرئيس بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومى إن مون »طلب اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية، وخصوصا عقوبات من مجلس الأمن الدولى لعزل كوريا الشمالية بالكامل«.

وفى باريس، دعا الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الأسرة الدولية إلى التحرك »بأكبر قدر ممكن من الحزم«، مؤكدا أن هذه التجربة الأخيرة تشكل »مساسا بالسلام والأمن الدوليين«.

وفى بكين، حثت وزارة الخارجية الصينية بيونج يانج على وقف أفعالها التى وصفتها بـ«الخاطئة. وقالت الوزارة فى بيان إن الصين تعارض تماما أفعال كوريا الشمالية وتندد بها بشدة وتحث بيونج يانج على احترام قرارات مجلس الأمن الدولي.

وفى موسكو، أدانت روسيا بأشد العبارات التجربة، داعية فى الوقت نفسه إلى الهدوء وضبط النفس، وقالت وزارة الخارجية الروسية فى بيان إن »هذا التعبير الأخير من قبل بيونج يانج عن إزدرائها بمطالب قرارات مجلس الأمن الدولى ذات الصلة ومعايير القانون الدولى تستحق أشد الإدانة«.

وفى بروكسل، أدان ينس ستولتنبرج أمين عام لحلف شمال الأطلنطي«الناتو«بشدة التجربة النووية السادسة التى قامت بها كوريا الشمالية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة