فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1646.11
إعلانات


نصائح لصيام مرضى المخ والأعصاب


نصائح لصيام مرضى المخ والأعصاب
إيناس عبد الغنى

الجهاز العصبى فى جسم الإنسان له وضع خاص نظرا لحساسيته وتفرده بمواصفات خاصة تختلف عن باقى أعضاء الجسم ولذلك فإن أمراض المخ والأعصاب يجب التعامل معها بدقة وحذر حيث تؤخذ حالة كل مريض على حدة ولا مجال للتعميم.

ويقول الدكتور محمد سليمان الطماوي، أستاذ المخ والأعصاب بطب قصر العيني، إنه عند صيام مريض المخ والأعصاب هناك عدة عوامل لابد من مراعاتها ودراستها بدقة قبل تحديد صيام مريض المخ والأعصاب أهمها:
ــ الصيام إمتناع عن الطعام مما يؤدى الى انخفاض نسبة الجلوكوز فى الدم، وهذا قد يؤدى الى استثارة البؤرة الصرعية لمرضى النوبات الصرعية، مما قد يؤدى إلى انتكاسة المريض أو قد يؤدى إلى نوبات صداع خاصة (الصداع النصفى ) وقد يؤدى تفاقم حالات وهن العضلات كذلك الصيام امتناع عن الماء مما قد يؤدى الى نسبة من الجفاف وزيادة لزوجة الدم مما قد يهدد مريض جلطات المخ و الشلل النصفى وفى ساعات الصيام يمتنع المريض عن تناول أى دواء أو عقاقير مما قد يؤدى الى تدهور المريض، كل هذه العوامل لابد من دراستها جيدا ودراسة تأثيرها على المريض قبل تحديد صيامه من عدم الصيام ويمكن التغلب عليها باختيار أنواع من العقاقير طويلة المفعول التى يمكن أن تغطى ساعات الصيام دون تأثير على المريض. وتناول الماء والسوائل بكميات كافية بين المغرب والفجر لتجنب نقص السوائل وحالات الجفاف . وتناول أغذية مفيدة عالية القيمة الغذائية سواء من الجلوكوز أو مضادات الأكسدة بين الفطور والسحور. وتجنب القيام بمجهود بدنى شديد خاصة مع ازدياد الحرارة ومع طول ساعات الصيام فى الصيف . وتقديم الفطور وتأخير السحور قدر الإمكان لتناول العقاقير فى موعدها .
كما يجب استشارة طبيب المخ والأعصاب قبل تحديد صيام المريض من عدم صيامه خاصة فى وجود أمراض أخرى متزامنة فى أجهزة أخرى من الجسم مثل السكر أو أمراض الكلي.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة