فضاءات بشار

بشار

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1633.12
إعلانات


"إنزال" شعبي سبق تشييع جنازة الزعيم

"إنزال" شعبي سبق تشييع جنازة الزعيم

تيزي وزو: علي رايح / 22:00-1 يناير 2016///للخبر **


الشعب يودّع الزعيم

تجند سكان قرى بلدية آيت يحيى بدائرة عين الحمام، أول أمس، لإنجاح مراسم جنازة ابنهم البار، الحسين آيت أحمد، من خلال تسخير كل الإمكانيات لغرض توفير الظروف الملائمة لضيوفهم القادمين من مختلف ولايات الوطن، حيث حرصوا على أن يوفروا لهم الإيواء والإطعام، حسب الإمكانيات المتوفرة، وضمان السير الحسن لحركة المرور من المكان المسمى “ثيسيرث نالشيخ” باتجاه قرية مسقط رأس الدا الحسين.

كانت الساعة تشير إلى الساعة الرابعة والنصف عندما وصلنا إلى قرية آيت أحمد، لتغطية حدث نهاية السنة الماضية 2015، ألا وهو تشييع جنازة الراحل الدا الحسين. مباشرة لدى وصولنا، أعلمنا الشبان المكلفون بتنظيم حركة السير بضرورة ركن السيارة التي جئنا على متنها، بفناء خصص لهذا الغرض، ودخول قريتهم على متن حافلة تكفلت بنقل القادمين إلى القرية التي تبعد عن مكان تواجدنا بحوالي 2 كلم. الزائر لقرية آيت أحمد يلاحظ التغيرات العديدة التي شهدتها خلال أسبوع، حيث تم خلال هذه المدة الزمنية القصيرة، تزفيت الطريق المؤدي إليها ووضع إنارة عمومية إلى جانب تهيئة ساحة “ثيسيرث نالشيخ” التي كانت تستخدم من قبل شبان قرى آيت يحيى، لتنظيم دورات كروية كل صائفة، وقد حولت بالمناسبة إلى فناء لعرض نعش الزعيم آيت أحمد قبل نقله إلى مثواه الأخير، كما تم وضع بالمكان نفسه شاشة عملاقة لتمكين المواطنين من متابعة الحدث.


كانت زاوية الولي الصالح الشيخ محند أوالحسين قبلة للمعزيين الذين قدموا من مختلف ولايات الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الوسط إلى الجنوب. هذا ما لاحظناه من خلال لوحات ترقيم المركبات التي صادفناها بحظيرة توقف السيارات، نذكر منها عيد الدفلى، ور?لة، وادي سوف، خنشلة، باتنة، بالإضافة إلى الولايات المجاورة كسطيف وبرج بوعريريج والبويرة وبجاية. وتواصل توافد المواطنين طيلة ليلة أول أمس، بالرغم من البرد القارس، وذلك إلى غاية فجر أمس، حيث صادفنا خلال تنقلنا إلى فناء “ثيسيرث نالشيخ” أفواجا من المواطنين مشيا على الأقدام لعدة كيلومترات، بعدما منعهم المنظمون من استعمال مركباتهم لتفادي اختناق حركة السير بضواحي القرية. نشير في الأخير إلى أنه كما جرت العادة في مراسم تنظيم الجنازة بمنطقة القبائل، رددت فرقة لخوان الحاضرين بالمكان مدائح دينية مستمدة من تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة