فضاءات بشار

بشار

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1630.68
إعلانات


"اختبار استدراكي".. لإنقاذ تلاميذ السنة الأولى ثانوي من الرسوب/يشمل المتحصلين على معدل ما بين 9 و9.99

يشمل المتحصلين على معدل ما بين 9 و9.99
"اختبار استدراكي".. لإنقاذ تلاميذ السنة الأولى ثانوي من الرسوب

نشيدة قوادري

صحافية بالقسم الوطني في جريدة الشروق، مهتمة بالشؤون التربوية

قررت وزارة التربية إدراج "الاختبار الاستدراكي"، لفائدة تلاميذ السنة الأولى ثانوي، لتمكينهم من الانتقال إلى السنة الثانية ثانوي، ومعالجة ما يعرف "بالتعثر الدراسي"، نظرا لارتفاع نسبة المعيدين في هذه السنة، بسبب سوء التوجيه في السنة الرابعة متوسط. على أن ينظم الاختبار خلال يوم واحد من الأسبوع الأخير من السنة الدراسية.


وأوضحت التعليمة الوزارية الموقعة من قبل الأمينالعام للوزارة، رقم 1161، المؤرخة في 14 أكتوبر الجاري،الموجهة إلى مديري الثانويات للتطبيق، تحوز "الشروق"على نسخة منها، أنه قد تقرر بخصوص تلاميذ السنةالأولى ثانوي الذين يحصلون، نهاية السنة الدراسية علىمعدل 9 . 99، منحهم فرصة ثانية لضمان الانتقال إلىالسنة الثانية ثانوي، وتحسين نتائجهم في "اختباراستدراكي"، وذلك باستغلال الفترة المتبقية بين ظهورنتائج اختبارات الفصل الثالث ونهاية السنة الدراسية باعتبار أن أعمال نهاية السنة للتلاميذ تنتهي مع آخرشهر جوان.

وأكدت الوزارة في التعليمة، أن "الاختبار الاستدراكي" ينظم في مادتين على الأكثر من بين المواد المميزة لكلجذع مشترك ولم يحصل على المعدل السنوي و10 على 20، وبالتالي فالتلميذ جذع مشترك آداب يمتحنفي مادتين من هذه المواد، لغة عربية وآدابها، تاريخ وجغرافيا، لغة فرنسية ولغة انجليزية، وأما التلميذ جذعمشترك علوم وتكنولوجيا فيمتحن في إحدى هذه المواد وهي مواد: الرياضيات، العلوم الفيزيائية، علومالطبيعة واللغة العربية وآدابها.

وأكدت التعليمة أن الدراسات والأبحاث التربوية بينت أن نسبة قد تصل إلى 30 بالمائة خاصة بولاياتالجنوب، من تلاميذ السنة الأولى ثانوي يعيدون السنة، بسبب عدم التأقلم مع الطور الجديد "الثانوي"،و"سوء توجيه" الأولياء لأبنائهم بحيث يرغمونهم في بعض الأحيان، على متابعة دراستهم ضمن شعب لا رغبةلهم فيها ولا تتماشى وقدراتهم الفكرية والعلمية، وهو ما يؤدي بهم إلى "التعثر الدراسي".

وأوضحت التعليمة كيفية تنظيم الاختبار الاستدراكي، الذي يتم إجراؤه عقب مجالس الفصل الثالث، أينتتم المداولات التمهيدية حول آخر السنة وحساب المعدلات السنوية، وتحدد القائمة النهائية للتلاميذالمعنيين بالاختبار حسب الجذع والمواد المعينة من طرف مجالس الأقسام، كما يقوم مستشار التوجيهوالإرشاد المدرسي بالتحضير النفسي للتلاميذ ومتابعتهم وتحفيزهم.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة