فضاءات بشار

بشار

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1641.9
إعلانات


قائد الناحية العسكرية الثالثة يستطلع الوضع من الجو حوادث مميتة.. سكنات منهارة وطرق مقطوعة بسبب الأمطار بغرب البلاد

صورة:(الأرشيف)/////المراسلون/// الشروق*

تسببت الاضطرابات الجوية التي شاهدتها عديد الولايات، في اليومين الأخيرين، في حوادث سير مميتة، وسجلت فيضانات أودية وانهيار جسور وجدران منازل وإتلاف محاصيل زراعية فضلا عن قطعها كوابل الأنترنت والهاتف الثابت، مما أدخل الكثير من المناطق في عزلة كبيرة.

علم، من مصدر مطلع، أن قائد الناحية العسكرية الثالثة ببشار قام أمسية أمس بجولة تمشيطية جوا رفقة والي بشار، عبر طائرة هليكوبتر، انطلقت من بشار لتشمل تراب الولاية إلى غاية منطقة أولاد خضير.

وقد مكنت هذه الجولة الاستطلاعية - حسب المصدر المطلع- من التعرف عن كثب على وضعية شبكة الطرقات الوطنية منها والولائية والمنشآت الفنية الأخرى التي تضررت عقب الفيضانات التي أدت إلى شلل شبه كلي للمسالك والطرقات، ما اضطر قوات الجيش الوطني الشعبي إلى التدخل من أجل فتح الطرقات المقطوعة في وجه حركة المرور. ولا تزال- حسب ذات المصادر- بعض الطرقات مقطوعة خاصة التي تضررت بفعل فيضان وادي كسيكسو قرب دائرة العبادلة ووادي الدورة، لتبقى الأشغال متواصلة من طرف أفراد الجيش لفتح هذا الطريق.

وتسببت كمية الأمطار التي تساقطت عبر إقليم ولاية مستغانم، ليلة الثلاثاء في هلاك شخصين وإصابة 4 آخرين في حوادث مرور متفرقة، كان أخطرها الحادث الأليم الذي أودى بشخصين يبلغان 22 و30 سنة من العمر، على مستوى الطريق الولائي رقم 17 الرابط بين بلديتي حاسي ماماش وعين النويصي عقب انقلاب سيارة تأثرت من انزلاق الطريق.

وبسيدي بلعباس، أحصت مصالح الديوان الوطني للتطهير 100 تدخل لأجل فك حركة المرور بالعديد من الطرقات التي عرفت شللا تاما جراء تجمع مياه الأمطار المتساقطة على المنطقة والتي بلغت كمياتها 40 ملم، متسببة في تشرد عشرات العائلات وقطع الطرقات، كما أحصت مصالح الحماية المدنية 22 تدخلا بالعديد من النقاط المصنفة ضمن القائمة السوداء.وبتلمسان تساقطت الأمطار بكثافة مخلفة تسرب السيول إلى منازل بالعديد من الأحياء وبعض المؤسسات التربوية وانقطاع الطرق، كما هو الشأن مع الطريق الوطني رقم 22 الرابط بين بلدية الرمشي ومقر الولاية.

وتهاوت بناية هشة بحي سيدي الهواري في وهران، بسبب التقلبات الجوية التي صاحبتها أمطار، الأمر الذي تسبب في سقوط 3 جرحى تعرضوا لإصابات متعددة على مستوى كل أنحاء أجسادهم، قبل أن يتدخل عناصر الحماية المدنية لاحتواء الوضع.

وبالنعامة، أدت التقلبات الجوية الأخيرة والتساقطات المطرية على مدى ثلاثة أيام، خاصة بالمنطقة الجنوبية للولاية بحجرات لمقيل التابعة لبلدية جنين 150 كلم جنوب الولاية، إلى خسائر مادية معتبرة لــ 70 بئرا وفقارة.

كما تمكنت مصالح الحماية المدنية من إنقاذ 8 أشخاص علقوا على جنبات الوديات، وآخرين من البدو الرّحل علقوا بين أودية المنطقة العابرة لبلدية مغرار، واستطاعت ذات المصالح إنقاذ شيخ في 79 من العمر من موت محقق بعدما سقط في بئر بمنطقة مغرار.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| mahdicom | كرزاز | 08/12/14 |

الله يجيب  الخير



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة