فضاءات قوص

قوص

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


هل الإنسان مخير أو مسير ؟

الإنسان مخير في أمور ومسير أو مجبر في أمور لحكمة عالية:

يقول الشيخ الشعراوي -رحمه الله -

في تفسير قوله - تعالى - (يدبر الأمر):

إن الحق - سبحانه وتعالى - شاء أن يخلق الإنسان على هيئتين: هيئة إرغامية قهرية، وهيئة اختيارية، فأنت أيها الإنسان مقهور في أشياء، ومحتار في أشياء أخرى؛ أنت مقهور في التنفس، وتتنفس آليا دون تدخل منك، تتنفس مستيقظا أو نائما، ولو كان التنفس باختيارك، لاحتجت إلى من يدير حركة تنفسك وأنت نائم؟
إذن: فمن رحمته سبحانه أن جعلك مقهورا في مثل هذه المسألة وكذلك نبضات قلبك، أنت مقهور فيها، وكذلك أنت مقهور في الحركة الدودية للأمعاء، وللحركة الانبساطية والانقباضية في المعدة، وإفراز العصارات الهضمية، كل ذلك أنت مقهور فيه، وأنت مختار في أشياء أخرى، كأن تشتري من البائع الفلاني، أو بائع غيره، وأنت مخير في أن تختار أصناف الطعام التي تهواها.

والمباحات في الوجود كثيرة، وما أكثر ميادين الحرية في الحياة، وما حدده لك الحق - سبحانه وتعالى - بــ «افعل» و «لا تفعل» ، لا يخرج عن أمور محصورة تصونك وتصون مجتمعك، وكذلك الكون الذي تحيا فيه. وإن مارست أيها الإنسان حريتك في الأمور المباحة على أي لون شئت، فذلك لا يفسد الكون.
وقد شاء الحق - سبحانه - أيضا - أن تكون مقهورا في بعض الأمور حتى لا يفسد الكون، فإن أكلت ما شئت من المأكولات غير المحرمة؛ فأنت حر، وإن سلك كل إنسان كما يهوى في الأمور المباحة؛ فلا مانع لذلك. وكل البشر يختلفون.
وأراد سبحانه أن يحمي الإنسان والكون؛ لأنه علم أزلا أن أهواء البشر تتضارب، وهو القائل: {ولو اتبع الحق أهوآءهم لفسدت السماوات والأرض ... } [المؤمنون: 71]
ولهذا نرى أن تدبير الله فيما لا دخل لنا فيه، تدبير محكم، وما يسير بدون تدخل من البشر إنما يتبع نظاما مستقيما، وشاء الحق أن يجعل نواميس الكون تعمل بدقة يندهش لها المؤمنون بالله والكافرون به، فسبحانه يحكم في ملكه بدقة متناهية؛ حتى إن بعض العلماء ممن لا يؤمنون بمنهج الله قد حددوا مواعيد الكسوف الكلي أو الجزئي للشمس أو القمر بدقة متناهية وذلك باستقرائهم لمعطيات الكون.
وما دمتم أنتم تتميزون على الكافرين بالإيمان بالله، فخذوا منهج الله في حياتكم؛ لتستقيم أموركم بمثل استقامة الكون.
ولذلك قال - سبحانه - : { يدبر الأمر } [يونس: 3]


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة