فضاءات قوص

قوص

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


أسلوب الشرط

أسلوب الشرط

ــــــــــــــــــــــــــ

أسلوب الشرط :

تركيب يتكون من ثلاثة أركان :

1- أداة الشرط 2- فعل الشرط. 3- جواب الشرط.

تربط أداة الشرط بين فعل الشرط وجواب الشرط .

حصول جواب الشرط مشروط بحصول فعل الشرط .


أدوات الشرط نوعان :

1- أداة الشرط الجازمة

2 - وأداة الشرط الغير جازمة .

· أدوات الشرط الجازمة :

" إن , من , ما , مهما , متى , أينما , أنى " وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف .

وهي تجزم فعلين : فعل الشرط , و جواب الشرط .

· أدوات الشرط غير الجازمة :

" لو , لولا , إذا , كلما "


أولا : أدوات الشرط الجازمة لفعلين :-

- إنْ:

وهي حرف شرط يجزم فعلين، وهي الحرف الوحيد من بين أدوات الشرط التي تجزم فعلين، وما تبقى أسماء

- نحو قوله – تعالى - : ( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ )

( سورة فاطر 16 ).

يشأ: فعل الشرط مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون.

يًذهبْ: جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون.

- مَنْ:

وهو اسم شرط يجزم فعلين أيضا وهو للعاقل، ويكون في محل رفع مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازما أو متعديا أخذ مفعوله

- نحو قوله- تعالى - : (مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ) (123) سورة النساء. من: اسم شرط مبني على السكون وعلامة جزمه السكون.

والفاعل ضمير تقديره هو.

يجز: جواب شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

- ما:

اسم شرط لغير العاقل ويعامل في إعرابه معاملة من تماما

- نحو قوله –تعالى -: (وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ)

(197) سورة البقرة).

ما: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

تفعلوا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير مبني في محل رفع فاعل. يعلم: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

- مهما:

اسم شرط لغير العاقل وأصله ما فهو تماما مثل ما،ويعرب إعراب ما ومن تماما

- نحو قول الشاعر:

أغرك مني أن حبك قاتلي : وأنك مهما تأمري القلب يفعل

مهما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل تأمري.

تأمري: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون والياء فاعل. يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.كسر لمناسبة حرف الروي.

- أَيّ:

اسم شرط معرب- وهو الوحيد المعرب بين أسماء الشرط_يفيد العموم ولذلك يقع موقع الأسماء السابقة من،ما، مهما

- نحو قوله – تعالى -: (أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى

(110 سورة الإسراء).

أيا: اسم شرط مفعول به منصوب للفعل الذي بعده وعلامة نصبه الفتحة.

تدعوا: فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل.

فله الأسماء الحسنى: جملة اسمية مقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط.

- متى:

اسم شرط للزمان،ويكون مبنيا على السكون في محل نصب على أنه ظرف زمان

- نحو قول الشاعر:

أنا ابن جلا وطلاع الثنايا : متى أضع العمامة تعرفوني

متى: اسم الشرط مجزوم السكون كسر آخره لالتقاء الساكنين تعرفوني: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة. والنون هنا نون الوقاية والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والياء في محل نصب مفعول به.

- أيان:

اسم شرط للزمان،مثل متى

- نحو قول الشاعر:

فأيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا : لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا

نؤمن: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

تأمن : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون .

- حيثما:

اسم شرط للمكان

- نحو قول الشاعر:

حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا في غابر الأزمان

حيثما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان.

تستقم: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل تقديره أنت. يقدر: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

-كَيْفَما:

اسم شرط يفيد الحال

- نحو قولك: كيفما تُعامِل تُعامَل.

كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال.

تعامل: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

تعامل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

- أنَّى:

اسم شرط بمعنى أين فيكون ظرف زمان

- نحو قولك: أنى تجلس أجلس.

أنى: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان. تجلس: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.والفاعل تقديره أنت. أجلس جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون،والفاعل تقديره أنا.

- إذْما:

اسم شرط، وعند بعض النحاة حرف شرط مبني في مل نصب ظرف زمان

- نحو قول الشاعر:

وإنك إذما تأت ما أنت آمر به: تُلفِ من إياه تأمرُ آتيا

إذما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان.

تأتِ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

تُلف: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

______________

ثانيًا : أدوات الشرط غير الجازمة :

الأمثلة :-

- قال - تعالى - : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ) 15 القلم . إذا : ظرف للزمن المستقبل مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول . عليه : جار ومجرور متعلقان بتتلى . آياتنا : نائب فاعل وآيات مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها . قال : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . أساطير الأولين : أساطير خبر لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير ، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء .

- قال - تعالى -: { ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم ردت إليهم } 65 يوسف .

ولما فتحوا : الواو حرف عطف ولما حينية أو رابطة متضمنة معنى الشرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب . فتحوا : فعل وفاعل . متاعهم : مفعول به ومضاف إليه ، وجملة فتحوا في محل جر بإضافة لما إليها . وجدوا : فعل وفاعل . بضاعتهم : مفعول به ومضاف إليه ، وجملة وجدوا لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . ردت : فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي . إليهم : جار ومجرور متعلق بردت وجملة ردت إليهم في محل نصب مفعول به ثان لوجدوا . وجملة لما وما بعدها عطف على ما قبلها .

- قال - تعالى - : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين } 67 القصص .

فأما : الفاء حرف استئناف ، أما حرف شرط وتفصيل غير جازم . من : اسم موصول في محل رفع مبتدأ . تاب : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو وجملة تاب لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . وآمن : الواو حرف عطف وآمن فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة عطف على تاب . وعمل : الواو حرف عطف وعمل فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . صالحاً : مفعول به أو نائب عن المفعول المطلق مبين لصفته منصوب بالفتحة والتقدير : عمل عملا صالحا . فعسى : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وعسى فعل ماض جامد من أفعال الرجاء تعمل عمل كان ، واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . أن يكون : أن حرف مصدري ونصب ، ويكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . من المفلحين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليكون . وجملة أن يكون في محل نصب خبر عسى . وجملة عسى في محل رفع خبر اسم الموصول ، وهي في نفس الوقت لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . وجملة أما وما بعدها لا محل لها من الإعراب مستأنفة مسوقة لبيان حال المؤمنين بعد بيان حال الكافرين .

- قال - تعالى - : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً }

21 الحشر .

لو : حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب . أنزلنا : فعل وفاعل . هذا : اسم إشارة في محل نصب مفعول به . القرآن : بدل منصوب بالفتحة . على جبل : جار ومجرور متعلقان بأنزلنا . لرأيته : اللام رابطة لجواب لو ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول به . خاشعاً : مفعول به ثان إذا اعتبرنا رأى قلبية ، وحال إذا اعتبرناها بصرية . وجملة لو أنزلنا لا محل لها من الإعراب كلام مستأنف مسوق للتشبيه .

- قال - تعالى - : { وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية } 9 النساء . وليخش : الواو حرف عطف ، واللام لام الأمر حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ويخش فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة . الذين : اسم موصول في محل رفع فاعل . لو تركوا : لو حرف شرط غير جازم ، وتركوا فعل وفاعل . من خلفهم : جار ومجرور متعلقان بتركوا ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ذرية : مفعول به منصوب بالفتحة . وجملة ليخش عطف على ما قبلها .

- قال- تعالى - : { وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين } 17 يوسف . وما : الواو حرف عطف ، ما حجازية نافية . أنت : ضمير منفصل في محل رفع اسم ما . بمؤمن : الباء حرف جر زائد ، ومؤمن مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ما . لنا : جار ومجرور متعلقان بمؤمن ، وجملة ما أنت معطوفة على ما قبلها . ولو : الواو حرف عطف ، ولو شرطية غير جازمة . كنا : كان واسمها . صادقين : خبر كان منصوب . وجملة ولو كنا معطوفة على ما قبلها .

- قال - تعالى -: { قل لو أنتــم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق} 100 الإسراء .

قل : فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . لو أنتم : حرف شرط غير جازم وحقها أن تدخل على الأفعال دون الأسماء لذا لا بد من تقدير فعل يفسره ما بعده والتقدير لو تملكون أنتم ، فلما أضمر على شريطة التفسير انفصل الضمير المتصل ، فأصبح أنتم تأكيداً للفاعل المستتر في الفعل المحذوف الذي يفسره ما بعده . تملكون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والجملة مفسرة لما قبلها لا محل لها من الإعراب . خزائن : مفعول به منصوب بالفتحة ، وخزائن مضاف ، ورحمة مضاف إليه ، ورحمة مضاف ، وربي مضاف إليه ، وربي مضاف ، ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .

- قال- تعالى- : { ولو أنهم صبروا لكان خير لهم } 5 الحجرات .

ولو : الواو حرف عطف ، ولو حرف شرط غير جازم . أنهم : أن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها . صبروا : فعل وفاعل ، والجملة في محل رفع خبر أن . وأن وما في حيزها في تأويل مصدر فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت على رأي المبرد والزجاج والكوفيين ، أو مبتدأ لا يحتاج إلى خبر ، لأن الخبر يحذف وجوباً بعد لو ولولا على رأي سيبويه وجمهور البصريين .

- قال – تعالى - : { ولولا دفع الله الناس بعضهم بـبعض لفسدت الأرض } 251 البقرة .

ولولا : الواو حرف استئناف ، ولولا حرف امتناع لوجود متضمن معنى الشرط . دفع : مبتدأ حذف خبره والتقدير موجود ، ودفع مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه . الناس : مفعول به للمصدر . بعضهم : بدل منصوب من الناس ، وبعض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . بـبعض : جار ومجرور متعلقان بدفع . لفسدت : اللام واقعة في جواب لولا ، وفسد فعل ماض ، والأرض فاعل مرفوع بالضمة . وجملة فسدت الأرض لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم . وجملة لولا وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة .

- قال الشاعر :

لولا أبوك ولولا قبله عمر : ألقت إليك معد بالمقاليد

لولا : حرف شرط يدل على الامتناع لوجود " امتناع الجواب لوجود الشرط " ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب . أبوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة ، والخبر محذوف وجوباً تقديره موجود . ولولا : الواو حرف عطف ، ولولا معطوفة على ما قبلها . قبله : قبل ظرف زمان متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . عمر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . ألقت : ألقى فعل ماض ، والتاء تاء التأنيث الساكنة . إليك : جار ومجرور متعلقان بألقت . معد : فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب جواب لولا . بالمقاليد : جار ومجرور متعلقان بألقت .

الشاهد : قوله " ولولا قبله عمر " حيث ذكر فيه خبر المبتدأ وهو قوله : قبله مع كون ذلك المبتدأ واقعاً بعد لولا التي يجب حذف خبر المبتدأ الواقع بعدها ، لأنه قد عوض عنه بجملة الجواب ، ولا يجمع في الكلام بين العوض والمعوض عنه . ويجوز أن نعرب قبله ظرف متعلق بمحذوف حال ، وعليه لا شاهد في البيت ، والخبر محذوف . والشاهد الذي جئنا بالبيت من أجله هو حذف اللام من جواب لولا في غير النفي .

_______________

اقتران جواب الشرط بالفاء :-

يجب أن يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط لا يصح أن يكون في موضع فعل الشرط . ويتحقق ذلك إذا كان الجواب :

1- جملة اسمية:-

- نحو :

- من يسعَ في الخير فسعيه مشكور.

- من يجتهد فالنجاح حليفه .

- من يذاكر فإنه ناجح .

- من يتقِ الله فهو الفائز .

- متى تفِ بوعدك فأنت صديق مخلص .

2- جملة فعلية فعلها طلبي "أمر أو نهي أو استفهام "

- نحو :

- متى تقضَ الصلاو فاذكروا الله كثيرًا .

- إن ترد ثواب الله فلا تعصه .

- قال -تعالى - " فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود "

- إن ترجُ ثواب الله فهل أطعته .

- متى تفعل الخير فلا تندم .

3- جملة فعلية فعلها جامد

"ليس ، عسى ، نعم ، بئس ، لا حبذا ، حبذا "

- نحو :

- من يحافظ على الصلاة فنعم الرجل .

- من يتبع الشيطان فبئس الرجل .

- إن تطع الله فعسى أن يغفر ذنبك .

- إن تفعل خيرًا فلست خاسرًا .

- متى تحرص على الصلاة فحبذا العمل .

- من يتصف بالوفاء فتعم الصديق .

- إن تذاكر دروسك فعسى أن تنجح .

- إن ترض بنصيبك فنعم السلوك .

- من يدعُ إلى الخير فعسى الله أن يوفقه .

4- جملة فعلية مصدرة بنفي " ما، لن - أو مؤكدة بـقد ،

أو مسبوقة بحرف تنفيس ( سوف ، السين ) "

-أمثلة :

- قال – تعالى - " وما تفعلوا من خير فلن يكفروه "

- متى تحب وطنك فما يسعدك إلا رقيه .

- قال- تعالى - " إن تعرض عنهم فلن يضروك شيئًا "

- قال -تعالى- " من يطع الرسول فقد أطاع الله "

- إن تتقن عملك فسيجعل الله لك مخرجًا .

- إن تطع ربك فسيرحمك ويكرمك .

- من يحب وطنه فسوف يخلص له .

- من يقلع عن التدخين فسوف يسترد صحته .

- إن تتحدوا فسيكتب الله لكم الفوز .

- متى يأتَ الشتاء فسنلبس الملابس الصوفية .

- إن تواظب على الحضور إلى المدرسة فقد تفهم درسك .

- فائدة :

جمعت مواطن اقتران جواب الشرط بالفاء في قول الشاعر :

اسمية طلبية وبجامد : وبما وقد وبلن وبالتنفيس

ملاحظة :

تعرب جملة جواب الشرط المقترن بالفاء في أدوات الشرط الجازمة في محل جزم على أنها جواب الشرط أما في أدوات الشرط الغير جازمة فلا محل لها من الإعراب .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة