فضاءات قوص

قوص

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


نص سفينة نوح قرآن كريم - من سورة هود للصف الثالث الإعدادي

سفينة نوح
قرآن كريم
من سورة هود ( 36 – 42 )
ــــــــــــــــــــــــــ

النص :
قال الله – تعالى - :
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ *




اللغويات :

أوحي : ألهم ( والوحي والإلهام : إعلام في خفاء )
يحل : ينزل
تبتئس : تحزن
مقيم : دائم
الفلك : السفينة أو السفن ( تستعمل للمفرد وللجمع )
فار التنور : نبع الماء من التنور وهو الفرن وهي علامة أعطيت لنوح لقرب مهلك القوم – أو أن المراد اشتد الأمر
تخاطبني : المقصود تدعوني
مرساها : مستقرها
ملأ : جماعة من الناس
معزل : منأى والمراد مكان بعيد منعزل



الشرح :
يخبرنا المولي عز وجل بأنه قد أوحي إلي نوح - عليه السلام – فأعلمه بأنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن فعلا , وأمره ألا يحزن على ما فعل الكافرون
وأمره بأن يصنع السفينة برعايته وعنايته
وأمره ألا يدعوه شفاعة للكافرين من أهله لأن الله مغرقهم لا محالة ( عدلا منه – سبحانه -)
فشرع نوح – عليه السلام – في صنع السفينة -
وكلما مر عليه جماعة من قومه الكافرين سخروا منه فكان يسخر منهم مثلما سخروا منه
ويهددهم بعقاب الله و باليوم الذي يحل عليهم عذابه الدائم
حتى إذا جاء أمر الله واشتد الأمر أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله
وأمره أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء
فجرت جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال
ونادى نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة به أن يركب معهم لكنه رفض . فنال جزاءه بالغرق مع الكافرين .
قال – تعالى – ( وحال بينهما الموج فكان من المغرقين )


التذوق الجمالي :
- لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ : أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء
- فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
- بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ : استخدام ما الموصولة يفيد الإيجاز والاختصار
- وَاصْنَعِ الْفُلْكَ : أسلوب أمر غرضه النصح
- بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا: العطف بالواو أفاد التنوع والتعدد لأشكال الرعاية والعناية الإلهية لنوح – عليه السلام -
- وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ: أسلوب نهي غرضه التحذير
- إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ : أسلوب مؤكد بإن غرضه التقرير
- وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ : الفعل المضارع يفيد الاستمرار في الصنع يتواصل و دون تعب
- مَلأٌ : نكرة للتقليل والتحقير
- إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ : أسلوب شرط غرضه التقرير
- فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ : أسلوب تهديد غرضه التخويف والتحذير
- عَذَابٌ مُّقِيمٌ : كناية عن استمرار عذاب الكافرين دون انقطاع
-أمرنا : استعمال ( نا ) المتكلمين مع أن المتكلم واحد وهو الله - تعالى - للتعظيم
- وَفَارَ التَّنُّورُ : كناية عن اشتداد الأمر واحتدامه
- احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ : أسلوب أمر غرضه الإلزام
- مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ : العطف بالواو أفاد التنوع والشمول والعموم
- وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ : أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء
- ارْكَبُواْ فِيهَا : أسلوب أمر غرضه الإلزام
- بِسْمِ اللَّهِ : كناية عن التبرك وحسن الاستهلال
- مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
- إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ : أسلوب مؤكد بإن واللام
- لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ : استخدام صيغ المبالغة يدل على سعة مغفرة ورحمة الله – تعالى -
- مَوْجٍ كَالْجِبَالِ : تشبيه للموج في ارتفاعه كأنه جبال ليوحي بالارتفاع والقوة
- وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ : إطناب غرضه التوضيح
- يَا بُنَيَّ : أسلوب نداء غرضه الحرص والتنبيه أو الإشفاق والرحمة
- ارْكَب مَّعَنَا : أسلوب أمر غرضه النصح
- وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ : أسلوب نهي غرضه التحذير




دعاء الاستذكار :
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا , وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا



تقييم:

7

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة