فضاءات يوب

يوب

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
enamiyoub
مسجــل منــــذ: 2011-09-09
مجموع النقط: 187.51
إعلانات


الصديق الوهمي للطفل

((الاصدقاء الوهميين للاطفال))((الاصدقاء الوهميين للاطفال))
يعرف الصديق الوهمي:
بأنه شخصية أوجدها خيال الطفل. وبإمكان الطفل أن يكون لديه صديق وهمي من عامه الثاني. وتشير نتائج بحث أجري في بريطانيا عن الأطفال والخيال شمل 1446منزلا، أن طفلا من كل 5 أطفال لديه صديق وهمي وأن 62% من الأطفال كانوا من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 3 و5 أعوام.
ما هو الصديق الوهمي؟
الصديق الوهمي يمكن أن يكون شخصية حقيقية يعرفها طفلك وهو معجب بها، أو شخصية شهيرة مأخوذة عادة من قصص الأطفال، أو يكون شخصية وهمية صنعها خيال طفلك. فمن الممكن أن يكون الصديق الوهمي حيواناً، أم ديناصوراً، أو شخصيةكارتونية، أو شخصاً بوظيفة معينة مثل رجل الإطفاء، أو طبيب، أو مدرس أوصديق من المدرسة. الاحتمالات كثيرة هنا، ويمكن أن يأتي الصديق في مختلفالأشكال والأحجام، فعالم الطفل مليء بالخيال. فأحياناً يمكن للصديق أنيأتي ويذهب، أو يمكن أن يعيش مع طفلك. وقد يطور بعض الأطفال لغة سرية خاصة مع هذا الصديق. وعادة يظهر الصديق الوهمي فجأة بلا مقدمات، وقد يختفي كذلكبدون سابق إنذار. ومعظم الأطفال يتركون أصدقاءهم الوهميين قبل سن 5 سنوات،ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن هذا الصديق يمكن أن يبقى في بعض الأحيانخلال سنوات الدراسة. وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يعانون منمتلازمة داون، ومرض التوحد، لديهم احتمالات أكبر لتطوير صداقات وهمية. كماأن الطفل الوحيد أكثر قابلية لأن يكون لديه صديق وهمي.

كيف يتطور الخيال والتظاهر باللعب؟
يبدأ معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام وعامين بتطوير مهارات التظاهر (التخيل) ولغة التواصل الودية، فهذه الخاصية تمكنهم من عرض تجربتهم بطريقةذات مغزى لهم ومعبرة، مثل تنفيذ بعض الأعمال، وتحمل بعض المسؤوليات،وتبادل الأدوار مثل أخذ دور أحد الوالدين، أو أن يصبح رجل إطفاء أو أنيأخذ دور البطل أو الشرير. ومن خلال التظاهر والخيال ينمو تفكير الطفل منخلال التخطيط، والتفاوض وحل المشاكل.
وتقول الدكتورة دوريس بيرغن،وهي أستاذة في علم النفس التربوي في جامعة ميامي، إن الأدوار الخيالية الذي يعيشها الطفل هي أدوار للعب، وأدوار الأسرة هي الأكثر شعبية، مثل دورالأم أو الأب أو الطفل، وإدماجها مع المواضيع ذات الصلة بالأنشطة المنزلية المألوفة. والأصدقاء الوهميين هم امتداد للتظاهر والخيال الذي يقوم به الطفل وهو أمر طبيعي في نمو وتطور مقدرات الطفل. لماذا يكون للأطفال أصدقاء وهميون؟ هناك العديد من الأسباب التي تحفز الطفل ليكوّن أصدقاءوهميين. ففي نظر طفلك، هذا الصديق واقعي تماماً، فهو كوّنه بخياله وحده،وللصديق اسم وشخصية تجعله صديقاً خاصاً جداً لطفلك. وتعتقد الدكتورمارجوري تايلور، أستاذة علم النفس في جامعة ولاية أوريغون، ومؤلفة كتاب «الرفاق الوهميون والأطفال الذين يكوّنونهم»، أن الأصدقاء الوهميينيساعدون بعض الأطفال في التعامل مع التغييرات في الحياة أو في اكتسابمهارة جديدة. في حين أن بعض الأطفال يعتبرون الأصدقاء الوهميين مجرد متعة ولعبة.
وصديق طفلك الوهمي يمكن، خياليا، أن:
*يلعب مع طفلك
*مفضل وخاص بطفلك
*يفعل الأشياء التي لا يستطيع طفلك أن يفعلها وإضافة إلى ذلك
(هل تعلم أن الأطفال الذين لديهم أصدقاء وهميون):
لا يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية ـ ليس لديهم
مشاكل عاطفية ـ لا يشعرون بالضغوط أو الوحدة
|| الإيجابيات والسلبيات ||
ما هي إيجابيات وسلبيات وجود صديق وهمي؟
معظم الدراسات التي أجريت أخيراً أشارت إلى أن وجود صديق وهمي يسمح للطفل بأنيكون أكثر ابتكاراً ويتعلم مهارات اجتماعية ويتفاعل مع الآخرين. ولكن كماهو الحال في معظم الأشياء على الرغم من العديد من الجوانب الإيجابية لمثل هذا الصديق هنالك أيضاً بعض السلبيات التي قد تواجه الآباء والأمهات في «الصديق الجديد».

ما الذي يمكن أن يفعله الآباء والأمهات؟
في معظم الحالات، لا يستدعي وجود صديق وهمي القلق على الإطلاق. فمن خلال الصديق الوهمي، يتمكن طفلك من تطوير المهارات الضرورية التي تسمح له أولها بأن يكون أكثر ثقة واجتماعياً. وفوائد وجود مثل هذا الصديق متعددة منها أن يكون طفلك خلاقاً ومبدعاً.
وكوالدين،نحن بحاجة للمراقبة عن كثب، وينصح معظم الخبراء بأن لا نتدخل أو نقلق إلاإذا أصبح الصديق الوهمي مصدراًللإزعاج. فمن الأفضل ترك الخيار لطفلك متىيتخلي عن صديقه الوهمي، لأنه كوّنه لوحده. وفي الأغلب لا يكون الصديق الوهمي علامة لأمر أكبر أو مرض آخر إلا في حالات قليلة جداً. إذا كنت قلقاً بشأن صديق طفلك الوهمي، فلا تتردد في استشارة الطبيب، خصوصاً إذاكنت ترى أن هذا الصديق أصبح قاسياً أو خبيثاً. وتذكر دائماً أن ما يزيد عن حده ينقلب إلي ضده.
(وهنالك عشراقتراحات للآباء في التعامل مع الصديق الوهمي)
*لا تخجل من التفاعل مع صديق طفلك الوهمي إذا دعاك طفلك، ولكن اسمح لطفلك بإدارة الموقف.
*إذا كان الصديق الوهمي يعبر عن مشاعر أو علامات قلق أو خوف، حاول التدقيق ما إذا كانت هذه مشاعر طفلك، حيث إن معظم الدراسات تشير إلى أن استخدام الأطفال في بعض الأحيان لأصدقاء وهميين، هو للتعبير عن مشاعرهم

*لا تسأل طفلك أسئلة كثيرة عن صديقه، ما لم يخبرك بنفسه. عادة ما تكون صداقة الطفل مسألة خاصة. لا تتدخل وأفسح لطفلك بعض المجال

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة