فضاءات أم القرى

أم القرى

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحلية
الصديق محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-09
مجموع النقط: 25.04
إعلانات


الشايقية


الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى...
أخلاقهم
قال بوكهارت فى أخلاق الشايقية وسلوكهم" إن الشايقية مشهورون بكرم الضيافة. وشخص الضيف أو الرفيق مقدس عندهم. و إذا قطعوا الطريق على مسافر و سلبوه ماله، ثم إتضح أن بينهم صديقاً لهم ردوا إليه ماله حتى و لو كان أن ملكهم هو الذى إغتنمه."
ويضيف "بوكهارت" إلى ذلك: (( أن الشايقية لا يتكلمون سوى العربية، وكثيرا منهم يكتبونها ويقرأونها. وعلماؤهم موضع التبجيل و التعظيم. و لهم مدارس تدرس فيها العلوم الإسلامية بإستثناء الرياضة والفلك. وقد رأيت كتباً منسوخة فى مروى بخط لا يقل روعة عن ماكتبه القاهرة. وكثير من العلماءيوزع الصبيان الوفدين من البلاد المجاورة إلتماساً للعلم على معارفه، فيقيمون ويأكلون فى بيوتهم ماشاءوا))
سلوكهم وعاداتهم
بيد أن الرحالة وادنجتون لم يقتصر فى دراسته لأخلاق الشايقية وما يسود بينهم من عادات و تقاليد على مجرد تحقيق بعض أقوال الرحالة السابقين ، و إنما قام من جانبه بدراسة جوانب و سلوكهم و عاداتهم وتقاليدهم، لم تتح لأحد من هؤلاء الرحالة أو الذين جاءوا إلى بلاد الشايقية من بعده فرصة دراستها عن كثب على النحو الذى أتيح له.فقد كانت حروب الشايقية مع إسماعيل، و بخاصة فى معركة كورتى الفاصلة التى عايش وادنجتون أحداثها، فرصة نادرة أتيحت له ليقف بنفسه على حقيقة نزعة الشايقية الحربية و شجاعتهم التادرة فى الدفاع عن حريتهم و أرضهم.
البسالة والشجاعة
يصور لنا وادنتجتون فى وصفه من خلال ملاحظاته ومشاهدته لمعركة كورتى بالذات و التى دارت بين الشايقية و قوات حملة إسماعيل باشا(1820/1821) وقد قدر له مشاهدتها بنفسه(( إن الشايقية قوم لا يتهيبون الهجوم على أعدائهم بصورة تدعو الى الدهشة. فهم يسارعون لمنازلتهم وجها لوجه بروح الإستخفاف وعدم المبالاة، ويقلب منشرح كأنهم ذاهبون إلى إحتفال أو مهرجان، أو تحت تأثير السرور كأنهم مقدمون على ملاقاة أصدقاء قدامى غفترقوا عنهم منذ أمد طويل))
كذلك قدم لنا وادنجتون من خلال وقوفه على معركة كورتى بعض الصور الرائعة لشجاعة نساء الشايقية النادرة، ومشاركتهم للرجال فى الحرب بروح عالية.
يقول و ادنتجون(( عن النساء بوجه عام قد شاركن أزواجهن و آباءهن شجاعتهم، فعندما قال خادمنا لبعض النساء اللائى بقين فى الجزيرة التى تقع إلى أسفل" ألستن خا~فات من الجنود؟ فأجابته واحدة منهن : لماذا نخاف الجنود، هل فى إستطاعتهم أن يفعلوا أكثر من قتلنا))
نقل بتصرف من كتاب د. نسيم مقار(( الشايقية فى السودان، شعب وتاريخ)).....

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة