فضاءات mohamdyousef

خبار بلادي

mohamdyousef

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

مسجــل فــــي: عواجة | أسيوط | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-05-12
آخـــر تواجــــــد: 2014-02-25 الساعة 00:10:24
محموع النقط: 5.6

إعلانات


>> mohamdyousef >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية
الصفحة: 2 من 3

عواجة | 18/05/11 |

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح كما قال أهل العلم، فقد رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك. صححهالأرناؤوط، وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر....



عواجة | 12/05/11 |

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فتعزية أهل الميت مستحبة، وقد سبق بيان بعض أحكامها في الفتاوى الآتية أرقامها : ولا نرى حرجاً في تخصيص موضوع لتقديم التعازي لوفاة شخص ما، ولا نرى في هذا محذوراً ولا بدعة، وقد سبق في فتوانا رقم: بيان جواز المشاركة في المنتديات التي تخصص موضوعاً للدعاء للعالم أو الحاكم المسلم المتوفى، وأن ذلك من جملة الحث على الدعاء لأموات المسلمين. >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> والله أعلم.



عواجة | 12/05/11 |

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإقامة السرادقات للعزاء إذا لم تشتمل على منكر فهي مكروهة عند كثير من العلماء، وأما إذا اشتملت على منكر فهي محرمة، جاء في فتاوى الأزهر: فهناك اتفاق بين الأئمة على أن إقامة السرادقات -ومثلها دور المناسبات- لتقبل العزاء غير محمودة، وأقل درجاتها الكراهة أو خلاف الأولى، مع العلم بأنها إذا كانت للمباهاة كانت حراماً، وإذا أنفق عليها من أموال القصر كانت حراماً أيضاً. فإن كانت هذه السرادقات لا تشتمل على أمور...



عواجة | 12/05/11 |

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: لا يجوز قصد القبور بغرض دعاء الله عندها لأن هذا من البدع المحدثة, إذ لم يثبت أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ولا ثبت فعله عن أحد من أصحابه الكرام وهم أحرص الناس على المبادرة إلى فعل الخيرات. قال شيخ الإسلام ابن تيمية:لا يجوز قصد القبور بغرض دعاء الله عندها لأن هذا من البدع المحدثة, إذ لم يثبت أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ولا ثبت فعله عن أحد من أصحابه الكرام وهم أحرص الناس على المبادرة إلى فعل...



عواجة | 12/05/11 |

ثانيا: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور أكمل الهدي وأحسنه ، ويحسن أن نذكره باختصار. قال الإمام ابن القيم ( كان -صلى الله عليه وسلم -إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، وهذه هي الزيارة التي سنها لأمته ، وشرعها لهم ، وأمرهم أن يقولوا إذا زاروها : " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية. " (رواه مسلم) ثم أنكر الإمام أبن القيم رحمه الله على الذين يزورون...



عواجة | 12/05/11 |

1- فههنا عدة أمور: 2- أولا : بناء الأضرحة والمقامات على القبور لا يجوز شرعاً ، وإنما المطلوب أن يدفن جميع الموتى في المقابر ، وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، لا أن يدفن البعض في المساجد ، أو يبنى على قبورهم قباب ، أو مساجد ، كما يفعل في بعض الأماكن ، بحجة أن هؤلاء أولياء صالحون …… إلخ. قال الإمام ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور ولا بناؤها بآجر ، ولا بحجر ولبن ، ولا تشييدها ، ولا تطيينها ، ولا بناء القباب عليها ، فكل هذا بدعة مكروهة ،...