فضاءات طنجة (البلدية)

طنجة (البلدية)

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
إدارة الموقع
مسجــل منــــذ: 2010-10-14
مجموع النقط: 839.21
إعلانات


>> طنجة (البلدية) >> الفضاءات العامة

الصفحة: 1 من 16
المشاركة في فضاءات طنجة (البلدية) ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

صورة المقال الرئيسية خلدت جمعية أمزيان بالناظور بمناسبة مرور 19 سنة على تأسيسها، الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973، وهي تسعى إلى ترسيخ "يناير" كعيد وطني يساهم في ترسيخ الوعي بالهوية والثقافة الأمازيغيتين، والتعريف بمختلف أوجه الإبداع الفني والثقافي بالمنطقة، إذ يعتبر "يناير" مناسبة لترسيخ الوعي الهوياتي بمفهوم السنة الأمازيغية لساكنة اقليم الناظور ولجميع الفعاليات، وكذا إعادة إحياء هذه التقاليد المتجذرة في التاريخ منذ قرون. الحفل الفني الذي نظمته جمعية...



صورة المقال الرئيسية أعلن منظمو فعاليات الدورة الأولى من ''موروكن لوكشري إيفنت'' عن ضيوف ومكرمين جدد، مغاربة وعرب سيشاركون في الحفل المقام بعروس الشمال طنجة. ومن بين الضيوف الذين سيشاركون في إحياء فقرات الحفل المقرر إقامته يوم الثاني من دجنبر المقبل، بفندق هيلتون هوارة، تحت إشراف شركة "W Signature"، النجم المصري، حمادة هلال والنجمة المغربية، هدى سعد، فضلا عن مجموعة من ألمع النجوم الذين أعلن منظمو الحفل عن مشاركتهم في وقت سابق كالنجمة اللبنانية مادلين مطر، والمغربي عادل...



صورة المقال الرئيسية تنظم جمعية أمزيان وجمعية الكتاب الأمازيغي بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بجهة الشرق، ومركز أموسيغ للترجمة من وإلى اللغة الأمازيغية، حفل توقيع رواية "أُوفُوغْ" للكاتب الأمازيغي مصطفى القضاوي، وسيشارك في الحفل كل من الدكتور سليمان البغدادي والدكتور عبد الرزاق العمري والأستاذ عبد الواحد حنو، وذلك يـوم الجمعة 18 نوفمبر 2022، بقاعة مكتبة المركب الثقافي بالناظور، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء. وتتألف رواية...



صورة المقال الرئيسية يحرص لفيفٌ من الكتّاب على نقلِ أعمالهم الإبداعية إلى اللغات الأجنبية، طمعًا في كسب وجاهَة في الداخل وأَلمعيّة في الخارج، أو كما لخصّ لي أحدهم الأمر "لِنيْل الشهرة وبلوغ العالمية، وقد بلغها من هو دونه باعًا وأبخس إنتاجًا". وكأنّ اللغة التي صاغ بها الكاتب نصّه عرجاء لا تفي بالغرض، ما لَم تتلحّف بألسنِ الأعاجم حتى يشقّ صاحبها غمار العالمية. الواقع أنّ في استبطان العربية، أو غيرها من اللغات محدودية، مع بعض الكتّاب، تكمن علاقة مضطربة وغير سويّة للكاتب مع...



صورة المقال الرئيسية ماذا لو استمررنا في الحفر بشكل عمودي ومستقيم، لننشئ بئرا تخترق الأرض كلها، فأين سنخرج في الجهة المقابلة للكرة الأرضية؟ علميا هذا غير ممكن، وحتى إن توفرت عمليا كل الإمكانيات لذلك، فإن درجة الحرارة والضغط في مركز الأرض كبيران جدا لدرجة كل العناصر الطبيعية توجد على شكل صهارة، والاستمرار في الحفر يجعلنا نفكر في انفجار هائل تنتج عنه زلازل وبراكين مدمرة. لكن هذه الفكرة لابد أن تكون راودتك من قبل، أو تراودك بين الفينة والأخرى، خصوصا عندما تعلمت أن الأرض كروية الشكل....



صورة المقال الرئيسية عزالدين عناية * يواجه مستقبل العمل الثقافي في الزمن المعاصر ضبابية، بفعل تحولات هائلة هزت قطاع الثقافة انعكست على العاملين فيه. فهناك دواع ملحة لإعادة النظر في علاقة توظيف المعرفة في السياق الإنتاجي، أي ما يربط صنّاع الثقافة كمبدعين وأفراد، بما هو حاصل من تطور تقني-ثقافي والذي يمثّله كبار المستثمرين الذين باتوا يشكّلون طبقة موازية. حيث مرّ التحكم بمقاليد الحقل الثقافي إلى قوى أخرى تعيش قِيما مغايرة في علاقتها بالثقافة تتغاير مع ما اعتاد عليه المثقف...



صورة المقال الرئيسية #واش_التوزارت_ساهلة ؟! وأخيرا فهمت وزارتنا أن تصريحات السيد الوزير حول أوقات الدخول والخروج، التي أعقبت اعتماد التوقيت الصيفي طوال السنة بشكل مستمر، هي السبب في الجدال الذي استمر لأزيد من أسبوع في مختلف المنابر وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، وما تبعه من احتجاجات تلاميذية في مدن متفرقة من تراب المملكة. السيد الوزير انطبق عليه المثل القائل "جا يبوس ولدو عورو"، حيث أراد أن يسبق الزمن ويقف في وجه ردود الفعل حول اعتماد التوقيت الجديد، فخرج بتصريح...



صورة المقال الرئيسية تستمدّ مضامين كتاب"الإسلام السياسي في البلاد العربية.. التاريخ والتطوّر" أهميتَها من تركيزها على الراهن العربي اليوم،وهو مؤلف صادر بالإيطالية ومن إعداد أستاذة التاريخ السياسي الإيطالية لاورا غواتزوني ومجموعة من الباحثين. فقد شهدت دراسات الإسلام السياسي في أوروبا، في السنوات الأخيرة، بوادرَ نضج بعدما لازمهاخلطٌوتوظيفٌوتأويل مجحفعلى مدى عقود.يأتي ذلك التحوّلبفعل تراكم الأبحاث ومقاربة الظاهرة باعتماد مناهج عدة فضلا عن نقد داخلي. وفي هذا الكتاب الجماعي...



صورة المقال الرئيسية رسالة من المنفى فلسطين تتحدث فى مضجعى أفواهٌ ترضع مِنْ أثدائى نادانى غزالٌ ذئبٌ نادانى غرس نابه فى أفواههم بُلفور عصفور نارٍ غرّد فوق أوكارى أكون قربان أدرانهم ؟ أم ترياق أسقامهم؟ أم حِمىَ ظهورهم ؟ تعالىَ نعيق العقبان صَمّ آذان السحاب وأنا الظامئة فى قيعان محيطاتى **** شفق الشمس دماء عروقى مع كل مغيب تنبجس عروقى ليلى مأتمٌ فى بهيم القمر أغصانى راقصةٌ شاحبةٌ تُجرْجَر على رياح أزيز طائرتهم تُخضَّب بدمائى تُروَى برياق سموم...



صورة المقال الرئيسية محسن الرابولي – الرباط من علامات الساعة أن تتقدم شركة شوهت سمعة النقل الحضري بالحافلات في العاصمة الاقتصادية للمملكة أن تقوم بترشيح نفسها في طلبات العروض المتعلقة بتدبير النقل الحضري بالعاصمة الرباط، وهذه الشركة ليست سوى شركة "مدينة بيس" التي اشتهرت حافلاتها المهترئة والمنتهية مدة حياتها، باقتحام بيوت الناس مقاهي شعبية بالدار البيضاء كان آخرها مقهى بعين حرودة، واغتصاب فتاة قاصر على متن حافلة أخرى. رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبروا عن استغرابهم...