مسجــل فــــي:
السهول
|
الرباط - سلا - القنيطرة
|
المغرب
|
مسجــل منــــذ: 2012-09-23 آخـــر تواجــــــد: 2020-05-21 الساعة 16:36:07 محموع النقط: 6.88 |
رغم حذف الكثير من كتاباتي سأعود، إن شاء الله ، مجددا لتنشيط هذا الموقع الجميل وفي جعبتي الكثير. نعم إني أرى أغصانا قد أينعت وحان قطافها، واعوجاجات تفاقمت ينبغي تقويمها، وإصلاحات تعجلت ينبغي تفعيلها خدمة للمواطن بالجماعة وللصالح العام . فانتظروني ، سأكون عما قريب بين ظهرانكم.
أَعُود مُجدّداََ إِلى هذا الْموْقع، لكنْ لَيْس لِلْمُساهمة في تنْشيطه كالسّابق، بلْ فقط لأتساءلَ عنْ سبب حذْف كثير من مقالاتي به , والْغريبُ في الأمْر أنَّ هذا الْحذْف طال فقط كل ما له صِلة بالشَّأْن الْمحلّي دون الْمساس بما هو ديني أوْ عام لا تأْثير له على الغيْر, فأنا إذن لا أرى جدْوى من أية مساهمة هدفها التَّقْييم والتَّقْويم والإصْلاح تنتهي بالحذف والتوجيه إلى سلة المهملات ، يبقى إذن على المشرفين على الموقع التفضل مشكورين بتنويرنا في الموضوع ...
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ قال الله عز وجل : وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ : الأنفال33 الآيات ليس بها تكرار، ولا تأكيد لفظي ، ولا شرط جمع بين وجود النبي والاستغفار، فالذين عاشروا النبي صلى الله عليه وسلم، وعايشوه وعاش بين ظهرانيهم قال الله فيهم : وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ أما نحن والذين جاءوا من بعده صلى الله عليه وسلم فقد تكرم علينا الله...
الله سبحانه وتعالى أخفى أمورا كثيرة في أمور كثيرة ليبقى باب الاجتهاد مفتوحا في كثير من العبادات ومراعاة تقوى الله عز وجل. من هذه الأمور، ما يلي: أخفى ليلة القدر للاجتهاد في إدراكها طيلة ليالي رمضان أخفى ساعة تقبل الدعوة يوم الجمعة لالتماسها طيلة اليوم أخفى اسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى لتعظيم جميع أسمائه الحسنى أخفى الصلاة الوسطى للمحافظة على جميع الصلوات الخمسة اليومية أخفى قيام الساعة للإعداد لها والتأهب لها في كل حين ولحظة أخفى معصيته في...
الصيام عبادة من نوع خاص كل العبادات هي عمل بحركات تتراوح ما بين الخفيفة والشاقة: فالصلاة مثلا هي ركوع وسجود، قيام وقعود، تحيات وسلام.....والزكاة هي أخذ وعطاء في الأموال، وزن وحمل في الحبوب والثمار... شد وربط في بهيمة الأنعام... والحج هو الإحرام، الوقوف بعرفة ، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة ... أما الصيام فهو إمساك فقط لا يتطلب أية حركة جسمانية. جزاء العبادات معروف : الحسنة بعشر أمثالها، وعطاء الله من سعته عملا بقوله عز وجل: " مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ...
للمشاركة في صفحة القرآن الكريم والسنة النبوية ، ارتأيت تقديم بعض المعلومات حول القرآن رغم سهولة العثور عليها بكثير من المواقع الإسلامية, - نزل القرآن آيات متفرقة حسب الحاجة " وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا." - نزل القرآن خلال مدة 23 سنة، منه ما نزل بمكة يسمى سور مكية ومنه ما نزل بالمدينة ويسمى سور مدنية - عدد السور المكية 86 والمدنية 28 - نزل القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد بلوغه 40 سنة - كان القرآن في عهد النبي مفرقا بين المحفوظ في...
عدد ودلالة واحد : واحد هو الله سبحانه وتعالى، الواحد الأحد، الفرد الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، مصداقا لقوله سبحانه وتعالى - قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ - إثنان : آدم وحواء ، خلق الله آدم بيده ونفخ فيه من روحه - وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ أما حواء خلقها الله من ضلع آدم ليسكن إليها لأنه كان وحيدا في الجنة -...
أظن شخصيا أن مشكلة جماعة السهول ليس في اختيار الرئيس أو أعضاء المجلس الجماعي. ذلك أن كل المسيرين الذين تعاقبوا على هذه الجماعة لم يخلفوا بالقبيلة أثرا طيبا يذكرون به، ولا خيرا إنسانيا يشكرون عليه. إذن، المشكلة تكمن في كنه التسمية التي توحي لكل مسئول أن هذا التنظيم الإداري يزحف كما أريد له، ما دام اختيار اسم " العرجات" لهذه الجماعة لم يأت اعتباطيا أو بمحض الصدفة، بل كان عن قصد لجعل هذه الجماعة " تعرج" وراء الجماعات السليمات التي تسابق الزمن في مجال التنمية...
خلال السنوات القليلة الماضية، شاءت أقدار الولائم والحفلات أن تجمعني صحبة بعض "أولاد لبلاد" مع مسئول آنذاك عن جهة الرباط، سلا، زمور وزعير. بعد أدبيات التقديم والتعارف والمجاملات، بدأ الحديث بين الحضور، كجس للنبض، بنقاش حول حالة الطقس، ثم كرة القدم، ثم السياسة الدولية وصولا إلى حالة قبيلتنا المنسية "السهول". نعم، طال الكلام زمانا، وتوسع مجالا، ثم تحول محاسبة ومجابهة، ثم انتهى تهكما وقذفا بيننا وبين المسئول سالف الذكر. وما أعجبني في انتقاد المسئول...
قصد تعميم الفائدة : الواحد والإثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث قــــلم واحـــــد. مسطرة واحدة. 1 ) العدد المفرد من الثلاثة إلى التسعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ومعدوده جمع مجرور بالإضافة: أربعـــة أمتــــــار. سبع قطع أرضية. ولفظ العشرة مفردا يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ومعدوده جمع مجرور بالإضافة أيضا: عشـــرة رجــال. عشــــر سيارات. أما عندما يذكر لفظ العشرة مع العدد الفرد فإنه يوافق المعدود في التذكير والتأنيث فتسكن شينه مع المؤنث...