فضاءات السوسيولوجي المزعج

خبار بلادي

السوسيولوجي المزعج

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: بني احمد الشرقية | طنجة - تطوان - الحسيمة | المغرب |
مسجــل منــــذ: 2012-12-24
آخـــر تواجــــــد: 2017-03-14 الساعة 02:45:33
محموع النقط: 1

إعلانات


>> السوسيولوجي المزعج >> الفضاءات العامة

دوار الميزال هو دُوَّار في قبيلة بني أحمد، يقع بجماعة بني أحمد الغربية، إقليم شفشاون،جهة طنجة تطوان الحسيمة. ينتمي هذا الدوار لمشيخة تفزة التي تضم خمسة دواوير وهما دوار تفزة، دوار الميزال، دوار البريات، دوار بزت، دوار دارغابة.يتكون من 140 منزلا، ويقدر عدد سكانه بـ 1059 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2014.يوجد به مسجد واحد شيد نهاية السبعينات من القرن الماضي بالطوب والقصدير، وفي سنة 2004 تم تشيد مسجد جديد حديث تم الإعتماد في بناءه على الإسمنت والحديد...



بقلم: محمد اللذهي ××××× الموجز في "قواعد المنهج السوسيولوجي" للعالم الإجتماعي إيمل دوركايم تقديم الكتاب: "قواعد المنهج في علم الاجتماع" للفيلسوف المعروف ايمل دوركايم، وهو الكتاب التاسع، ترجمه إلى اللغة العربية. د/محمود قاسم/ و.د/ السيد محمد بدوي، سنة 1988. صدر عن دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية، ويضم 296 صفحة، من الحجم الصغير، لكنه كبير في الأهمية والرصيد العلمي والمعرفي باعتباره القاعدة La base لعلم الاجتماع، منه كان الانطلاق، وبه كان...



××××× بينما الرباط تجذبني إليها كرها.. لأجل بعض الأشغال الإدارية الخاصة، وبينما استقر بي الرأي بعد أيام في العاصمة، أن استقل الحافلة صباحا في اتجاه تطوان، اتجهت صوب محطة الحافلات بالقامرة قاصدا السفر عبر حافلة نقل الوسام الذهبي.. وبينما وصلت باب المحطة واجهني الكورتيات أو "الخطافة" بسيل من الأسئلة من كل جانب: فاس.. مكناس.. كازا.. اكادير ..وجدة، ... وغيرها.. وكعادتي أشدّ أذني و أتجاهل كل تلك الأسئلة، قاصدا الحافلة التي قررت مسبقا السفر فيها.. ولما وصلت للحافلة...



بقلم محمد اللذهي قراءة في رواية "اللص و الكلاب" ××××× - القراءة التوجيهية: تقديم : لقد كثر الاهتمام في الآونة الأخيرة بالنصوص الموازية، أو ما يسمى بعتبات الكتابة، في إطار نظرية التلقي التي تركز بالدرجة الأولى على الاهتمام بالمتلقي باعتباره أحد الأركان الأساسية للحديث عن التلقي، فكما لا يمكن أن نتصور إبداعا بدون مؤلف، كذلك لا يمكن تصور تلقي بدون وجود شخص يستهدفه المبدع بإبداعه، ولتسهيل عملية التلقي هذه، ولتوجيه القارئ وجهة التلقي السليمة وفرت له...



بقلم: محمد اللذهي بمجرد النطق بقبيلة بني أحمد يتبادر الى أذهان العامة زراعة القنب الهندي، على اعتبار أن هذه الزراعة تشكل الإقتصاد الفعلي لهذه المنطقة، وهي التي أوصلتها للشهرة التي عليها الأن القبيلة، كما أضحت قبلة لكبار بارونات ومرويجي المخدرات، ومجالا خصباً للاغتناء السريع، فهذه الطفرة الإقتصادية انعكست سلبا على النسيج الإجتماعي الحمدي وعلى تقاليده وعاداته إذ أصبح المورورث الثقافي ممارسات يجب تجاوزها لأنها توحي إلى التخلف حسب الجيل الحالي، الذي يصارعه في...