فضاءات المنتزه

المنتزه

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
marwan saleh
مسجــل منــــذ: 2013-05-20
مجموع النقط: 16.2
إعلانات


هذه حقيقة منذ القدم، فالنيل يجرى منذ آلاف السنين من المنبع إلى المصب، فالمنبع هو أوغندا، ومنها إلى ثمانى دول أفريقية، لينتهى فى المصب وهو البحر المتوسط شمال جمهورية مصر العربية.

هذه حقيقة منذ القدم، فالنيل يجرى منذ آلاف السنين من المنبع إلى المصب، فالمنبع هو أوغندا، ومنها إلى ثمانى دول أفريقية، لينتهى فى المصب وهو البحر المتوسط شمال جمهورية مصر العربية.
فالنيل شريان الحياة لهذه الدول، يهب لها الحياة والحضارة معا، فالعبارة المشهورة لهيردوت تقول (مصر هبة النيل).
فكان رأى هيردوت أن النيل وهب مصر للمصريين، فالنيل فى رأيه هو صاحب الفضل فى حضارة المصريين، فبدون النيل لا مصر ولا حضارة، وبالطبع فالنيل أيضا مهم فى باقى دول حوض النيل.
ولكن هل يأتى يوم ويتوقف النيل عن وهب الحياة لمصر؟.
لم نسأل أنفسنا هذا السؤال من قبل، لأننا اعتدنا على وجوده، فهو لن يبخل علينا بمائه، ولكن لما الآن نطرح هذا السؤال؟، إنه سد النهضة!!.
إن دولة أثيوبيا قررت أن تبنى سدا ليفى باحتياجها من الكهرباء كما فعلت مصر من قبل 1960 ببناء السد العالى، لحماية مصر من الفيضان والجفاف أيضا، وذلك عن طريق تخزين المياه فى بحيرة ناصر وتوليد طاقة الكهرباء.
ولم ينتج عن بناء السد العالى فى مصر أى مشكلة لباقى الدول الثمانية المشتركة فى حوض النيل، ولكن ماهى مشكلة بناء أثيوبيا لسد النهضة؟.
يقول بعض الباحثين، إن السد سوف يؤثر على الثروة الزراعية، وذلك نتيجة قلة المياه التى سوف تحدث ببناء هذا السد، وقلة المياه سوف تؤدى إلى الجفاف والمجاعة فى مصر، ويقال إنها سوف تؤثر على باقى دول حوض النيل، والبعض يرى أنه لا ضرر من إقامة سد النهضة وتحويل مجرى النيل هو شىء ضرورى للبدء فى المشروع.
إن ملف مشكلة المياه كان مطروحا فى أيام النظام السابق، ولكن أيدى الإهمال لم تلتفت إليه، الإهمال فى القضايا المهمة والتى تمس الأمن الوطنى لمصر كان سمة النظام السابق.
فالمزارعين فى مصر منذ فترة كبيرة وهم يشعرون بقلة المياه، وأصبح رى الأراضى مشقة بالنسبة لهم، هذا رأى المزارع فى مصر.
فاذا كان هذا هو الحال قبل بناء السد، فماذا بعد بنائه؟، وإن كان لا ضرر فما المانع من إقامة سد النهضة فى أثيوبيا؟، إلى متى سوف يظل المسئولين فى مصر يتاجهلون قضية المياه وينظرون إليها بأنها لا ضرر ولا ضرار.
هل النظام الحالى وبعد ثورة على تغيير الأوضاع داخل مصر سوف يؤدى بنا إلى مجاعة، ويتحول سد النهضة إلى كارثة تحيط بنا، وتبقى أيادى الإهمال هى سمة تلاحق المصرييين أينما ذهبوا.
هل تتغير الأوضاع؟، هل يتوقف النيل عن الجريان؟، لنرى ما سوف يحدث..

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة