فضاءات البلايزة

البلايزة

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
علاء سقاو
مسجــل منــــذ: 2011-08-09
مجموع النقط: 5.6
إعلانات


الفاظ تخالف العقيده


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول العام الهجريالجديد أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالأمن والخير والبركات وبعد :
أحبتي في الله كم من كلمات يتكلم بها الناس في مجالسهم ( رجالا ونساء ) ولايلقون لها بالا وهي تحمل من المعنى ما يتصدى لكلام الله تعالى ولأقوال النبي صلىالله عليه وسلم وتحمل من السخط وتحمل من الغضب وتحمل من المخالفات الصريحة للعقيدةما الله به عليم ، وهم بذلك نسوا قول الله تعالى : ( ما يلفظ منقول إلا لديه رقيب عتيد) ونسوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها فيجهنم) وقدر رمزت في هذا الموضوع للكلمات المخالفة باللون الأحمر وللآياتالقرآنية باللون الأزرق وللأحاديث النبوية الشريفة باللون الأخضر
من بين هذهالكلمات على سبيل المثال قولهم : (لا حول لله) وهم بذلكيجردون الله تعالى من حوله وقوته ، والصحيح (لا حول ولا قوة إلا بالله) ، وقولهم : (احنا زارنا النبي) وفي ذلك سوء أدب لمقام النبوة وهذاالمقام محفوظ للأنبياء والمرسلين ، وقولهم : (طور الله فيبرسيمه) وهم بذلك جعلوا الإنسان الذي كرمه الله كالثور الذي لا يعقل ونسبواذلك الثور لله وفي ذلك سوء أدب مع الله تعالى وكأن هناك ثور لله وآخر لغير الله ،وقولهم : ( الباب المردود يرد القضاء المستعجل) وكأنهمبذلك إذا جاءهم ملك الموت ردوا (أغلقوا) في وجهه الباب فهم بذلك قد منعوا أمر اللهوردوا قضاء الله على حسب زعمهم ، فأين إذن قول الله تعالى (إنا كلشيء خلقناه بقدر) والله سبحانه وتعالى (إذا أراد شيئافإنما يقول له كن فيكون) ولا يمنع حذر من قدر ، وأين قول النبي صلى اللهعليه وسلم في الحديث الطويل : (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أنيضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك) فلو ردوا ألف باب لنفذ أمرالله تعالى ، وقولهم : (خير تعمل شر تلقى) ، (اتقي شر من أحسنت إليه) وهم بذلك يبعدون ويخوفون الناس من فعلالخير خشية مقابلته بالشر وهم بذلك لا يدرون أنهم غيروا شرع الله ، حيث أن الحسنةعند الله ليست بحسنة ولكن بعشر أمثالها ، وقولهم : (ما ينوب المخلصغير تقطيع هدومه) وهم بذلك يهدمون فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروإصلاح ذات البين والإصلاح بين الناس ، وقولهم : (يعطي الحلق لليبلا ودان) وفي هذا اتهام لله سبحانه وتعالى بأنه لا يستطيع أن يميز بين خلقهبمن يستحق ومن لا يستحق وحاش لله أن يكون كذلك ، وقولهم : (أنااصطبحت بـ وش مين النهاردة) ، (وشك يقطع الخميرة منالبيت) وهذا من قبيل التشاؤم الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ،وقولهم خشية الحسد : (إمسك الخشب) ، (خمسةوخميسة) فأين إذن المعوذتين وآيات الرقية التي علمها لنا القرآن وسنة نبيناخير الأنام ، وقولهم : (ابن الحرام مخلاش لابن الحلال حاجة) وهذا من الأقوال التي تزرع سوء الظن بين المسلمين وتضعف المؤاخاة بين المسلمينوتشعرك بأن الخير قد نزع من الأمة كلها وهذا يتنافى مع قول النبي صلى الله عليهوسلم : (الخير فيًّ وفي أمتي إلى يوم القيامة) ، وقولهم : (سايق عليك ربنا) ، (سايق عليكالنبي) وهذا استخفاف بمقام الربوبية لله تعالى ومقام النبوة للنبي صلى اللهعليه وسلم وكأن القائل هنا له السلطة والسيطرة على الذات الإلهية والشخصية النبويةوحاش لله أن يكون كذلك ، وقولهم : (اللي يعوزه البيت يحرم علىالجامع) ، (يا مزكي حالك يبكي) ، (يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك) وفي ذلك دعوة لعدم الإنفاقوالإحسان والزكاة والتصدق في سبيل الله ، ومن المعلوم أفضلية ذلك الثابتة بالكتابوالسنة ، وقولهم : (امشي في جنازة ولا تمشي في جوازة) وفيذلك دعوة لعدم التعاون والتآلف بين المسلمين ، وكما قال صلى الله عليه وسلم : (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) ، وقولهم : (أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب) وهذايتنافى مع قول الله تعالى : (إنما المؤمنون إخوة) ، وقولهم : (حاجة تقصر العمر) وهذا يتنافى مع قوله تعالى : (وما كانلنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا) ، وقولهم : (زرعشيطاني) وهم بذلك أشركوا مع الله في قدرته إبليس اللعين وكأن إبليس لهالقدرة على إنبات الزرع وحاش لله أن يكون كذلك ، وقولهم : (اسمالنبي حارسك) وهل يحرس النبي أحدا وهل يحفظ النبي أحدا حاش لله بل إن اللهتعالى هو الحافظ لمن أراد أن يحفظه ، وقولهم : (ربناافتكره) وفي ذلك اتهام لله تعالى بالغفلة والنسيان وحاش لله أن يكون كذلكفقد قال تعالى : (وما كان ربك نسيا) ، وقولهم : (هو احنا بنقرأ في سورة عبس) ولا تقال إلا للتعبير عن الكلامالمعقد والطلاسم وفي ذلك اتهام للقرآن بأنه معقد لا يفهم ، وقولهم : (أنا عبد المأمور) وفي ذلك شرك بالله فأنت والمأمور عبيد لله تعالى، وقولهم : (بياكل رز مع الملائكة) وفي هذا استخفافبالملائكة وصفاتهم فإنهم لا يأكلون ولا يشربون ، وقولهم : (إن كانلك حاجة عند الكلب قل له يا سيدي) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا للمنافق سيدا) فكيف تصف شخص فيه صفات الكلببالسيد ، وقولهم في وقت الصلاة : (العمل عبادة) وهذهالعبارة صحيحة ولكن عبادة للشيطان وليست لله تعالى ، وقولهم : (عليًّ الحرام من ديني) وهذا مخالف للعقيدة الإسلامية ، وقولهم : (كتر خير الدنيا) وهم بذلك ينسبون الخير للدنيا والخير كله بيد لله تعالى
وهذا ما وفقني الله تعالى لجمعه وكتابته وهذا والله قليل من كثيروأسأل الله تعالى أن يجعله لوجهه خالصا وأن ينفع بذلك كل من قرأه ونقله للمسلمين
وحتى تعم وتكثر الفائدة فهذين درسين رائعين لفضيلة الشيخ مسعد أنوريتكلم فيهما عن الألفاظ والكلمات التي تخالف العقيدة فأرجو استماعهما

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة